فوائد الترمس: تغذية وعلاج وتجميل

فوائد الترمس: تغذية وعلاج وتجميل

مدى بوست – فريق التحرير

الترمس من عائلة البقوليات، ينمو في قرون تشبه الفول، منشأه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وينمو بكثرة أيضًا في أمريكا اللاتينية.

يحتوي الترمس على الكثير من الألياف، والمعادن مثل: الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، والفيتامينات مثل: فيتامينات B، وفيتامين A، وفيتامين C، ما يجعله واجبة متكاملة العناصر.

يتم استخدامه إما على شكل حبوب للأكل أو دقيق يدخل في صناعة بعض الأطعمة والمخبوزات والحلويات، أو يتم استخراج زيت منه، أو علف للحيوانات.

بعض أنواع الترمس تكون مرة الطعم، ولإزالة هذه المرارة، تقنع حبوب الترمس لمدة من يوم إلى خمسة أيام، مع تغيير الماء مرتين خلال هذه العملية.

فوائد الترمس

فوائد الترمس:

احتواء الترمس على الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، يجعل فوائده لا تعد ولا تحصى تشمل جوانب التغذية والعلاج وتجميل البشرة، أبرز هذه الفوائد نستعرضها فيما يلي:

  1. تعزيز وتقوية المناعة: لاحتوائه على المعادن والفيتامينات، خاصةً معدني الزنك والمنغنيز اللذان يحسنان الجهاز المناعي.
  2. تغذية مرضى حساسية القمح: لأن الترمس خالي من الجلوتين.
  3. تعزيز صحة العظام والغضاريف: لاحتوائه على معادن الكالسيوم والفسفور والمنغنيز والمغنيسيوم، حيث يعمل الأخير على المحافظة على كثافة العظام الصحية.
  4. تعزيز صحة القلب والشرايين: حيث يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الارجينين “حمض أميني”.
  5. خفض مستويات السكر في الدم: بسبب وجود حمض الارجينين، ما يجعله غذاء مناسب لمرضى السكر.
  6. الوقاية من السرطانات والأمراض المزمنة: بسبب احتوائه على المعادن ومضادات الأكسدة.
  7. خسارة الوزن: يحتوي الترمس على كمية كبيرة من الألياف فيدخل في أنظمة الحمية الغذائية، كما أنه مصدر عالي للثيامين الذي يعزز عمليات الأيض وحرق الدهون.
  8. تحسين صحة الجهاز الهضمي: يعزز عمل الأمعاء، ويقي من الإمساك والقولون العصبي.

فوائد الترمس التجميلية:

يدخل الترمس في صنع الكثير من ماسكات البشرة الطبيعية التي تساهم في تغذية وتفتيح البشرة، إزالة البقع والنمش، توحيد لون البشرة، كما يساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدم في العمر. أيضًا يستخدم مطحون الترمس كمقشر للبشر، للتخلص من الجلد الميت والشوائب.

ماسك الترمس

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق