أمريكا لروسيا: سنجعل طريقك في سوريا مسدواً مسدوداً.. والبنتاغون تصدر تقريراً عن “مظـ.ـلومية العرب” التي صنعتها

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن قوات الحماية لم تقم بمشاركة العرب في إدارة مناطق شمال شرق سوريا.

وذلك تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن ميليشـ.ـيات الحماية لم تشرك العرب في إدارة مناطق شمال شرقي سوريا، ولفت إلى أن التنظيم يستخدم ميليشـ.ـيات “سوريا الديمقراطية” كواجهة له.

وكانت وحدات الحماية قد شكلت ميليشيات “سوريا الديمقراطية” في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، عَبْر ضم بعض العناصر العربية إلى صفوفها وادعت إشراك المكون العربي في إدارة المناطق التي تستولي عليها للحصول على دعم الولايات المتحدة.

مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)

ولفت التقرير الذي أعده مكتب المفتش العام في البنتاغون إلى وجود تناقض بين قيادة القوات المركزية الأمريكية “سنتكوم” ووكالة استخبارات الدفاع في مسألة دعم العرب لـ “سوريا الديمقراطية”.

إذ زعمت الأولى أن غالبية المجتمع العربي يدعمون الميليشيات، فيما أكدت الثانية إقصاء وحدات الحماية للعرب في الإدارة واستخدامها المسمى المذكور واجهة لها، حسبما ذكرت “نداء سوريا”.

اقرأ أيضاً: لازم النبي ﷺ والخلفاء الراشدين الأربعة.. عبد الله بن عباس الصحابي الصغير الفطن الذي دعا له الرسول مرّتين ولقب بـ”ترجمان القرآن والبحر وحبر الأمة”

وأضاف التقرير أن وكالة استخبارات الدفاع أبلغت مكتب المفتش العام بأن التنظيم لا يرغب في تقاسُم السلطة مع العرب حتى في المناطق ذات الغالبية العربية، ويسعى للحد من تأثير المكون العربي داخل “سوريا الديمقراطية” والقضـ.ـاء على أي حكم ذاتي صغير للعرب داخلها.

وبين أن العرب في شمال شرقي سوريا لا يقدمون دعماً فعالاً للتنظيم وإداراته المدنية الوهمية، وأن المنافسة العرقية والفقر ومشكلات الأمن تؤثر سلبياً على دعم المجتمع العربي للميليشيات الإرهـ.ـابية، إلى جانب رفـ.ـضهم فـ.ـرض التنظيم التجنيدَ الإجـ.ـباري على الشباب.

جيفري لبوتين: طريقك في سوريا مسدودٌ مسدود 

من جانب آخر، أكد المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” الخميس أن بلاده تسعى لجعل الحـ.ـرب في سوريا طريقاً مسدوداً أمام روسيا.

وقال “جيفري” في كلمة له بمعهد هدستون الخميس 15 مايو/ أيار 2020 إن واشنطن ستواصل وجودها العسكري في سوريا، وأضاف أنها بدأت ترى فوائد القوى التي تمتلكها في البلاد.

جيمس جيفري
المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري

ورأى أن سياسة الضغط التي تنتهجها الولايات المتحدة مع أعـ.ـدائها ذكية، ورفـ.ـض الافتراضات التي تقول إن واشنطن دخلت طريقاً مسدوداً في سوريا على غرار أفغانستان.

اقرأ أيضاً: حضر اليرموك.. قصة إسلام الصحابي أبو سفيان بعد 20 عاماً من الكِبَر.. وهذا ما دار بينه وبين النبي ﷺ!

وتابع: إن الحال في سوريا يختلف عن أفغانستان أو فيتنام، و”مهمتي هي جعل هذه الحـ.ـرب طريقاً مسدوداً أمام الروس”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “لتلدن ملكًا يقال له معاوية”.. هند بنت عتبة: من عدوة للإسلام أهـ.ـدر النبي ﷺ حياتها إلى صحابية جليلة.. قصصها مع الرسول والفاكه وأبو سفيان

يُشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد تراجع عن قرار الانسحاب الكامل من سوريا العام الماضي، وقرر الإبقاء على جزء من القوات لحماية حقول النفط وتأمينها، وفق قوله.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق