أفضل 10 أطعمة للصائم، تبقيك رطبًا وتحميك من العطش

أفضل 10 أطعمة للصائم، تبقيك رطبًا وتحميك من العطش

مدى بوست -فريق التحرير

تشهد هذه الأيام ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، ما يجعل الصيام أمر شاقًا على الكثيرين، وخطرًا في بعض الحالات، والحل أن يتجنب الصائم قدر الإمكان الأطعمة التي تزيد من العطش كالوجبات الجاهزة والمقليات واللحوم المصنعة، ويكثر من الأطعمة التي تجعل الجسم رطبًا لفتراتٍ طويلة، ولا تشعره بالعطش خلال ساعات الصيام في الأجواء الحارة.

في هذا التقرير نرصد أفضل 10 أطعمة للصائم، يُمكن تناولهم على الإفطار والسحور، وستمد الجسم بكميات كبيرة من السوائل والطاقة، لتحمل مشقة الصيام في الأجواء الحارة.

أفضل 10 أطعمة للصائم

1. التمر

التمر من أفضل الأطعمة على الإطلاق، لذلك كان تناوله على الإفطار والسحور من السنن النبوية، يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، وعلى كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة.

التمر غني بالألياف ولا يحتوي أي دهون ضارة، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والسلينيوم والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والكبريت العضوي والمواد المضادة للأكسدة.

التمر

2. البطيخ

البطيخ فاكهة صيفية محببة لكثيرين، عند تبريدها وتناولها تساعد على خفض درجة الحرارة والشعور بالارتواء. كل قضمة من البطيخ تحتوي على 92% من الماء و6% من السكر الطبيعي بالكامل.

يحتوي البطيخ أيضًا على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، ما يعني أنه وجبة جيدة تساعد على إبقاء جسد الصائم رطبًا خلال ساعات الصيام في الصيف، فلا يشعر بالعطش وكذلك الجوع لوجود الألياف.

3. الخيار

يعتبر الخيار مخزن للمياه، ويحتوي الخيار على حوالي 95% من الماء. يمكن تناول الخيار نيئًا إلى جانب وجبات السحور الخفيفة أو من خلال صنع العصير أو إضافته إلى السلطات.

الخيار غني فيتامينات (A, B, c) والمعادن، مثل: الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والزنك، ويعد مصدرًا للألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.

4. الطماطم

تحتوي الطماطم على حوالي 93-95% من المحتوى المائي، وهي أيضًا غنية بحمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، تساعد على إبقاء جسد الصائم رطبًا، ويُمكن تناولها نيئة أو مضافة للسلطات أو الساندويتشات.

5. لبن الزبادي أو الحليب

يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، وهو مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ويساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، والأمر ينطبق على الحليب أيضًا.

يُمكن تناول الزبادي كوجبة خفيفة للسحور، وللحصول على فائدة أكبر، يمكن تناوله مع الخضروات والفواكه أو المكسرات النيئة أو التمر.

اقرأ أيضًا: عشر أطعمة “قاتلة” تعرف عليها واحذر منها

6. البروكلي

من الخضروات سيئة السمعة التي لا يحب كثيرون أكلها، خاصةً الأطفال، لكنها من أفضل الأطعمة التي يُمكن تناولها في وجبتي الإفطار والسحور، فالبروكلي غني جدًا بالمحتوى المائي، حيث يحتوي على حوالي 91% من الماء. يمكن غلي البروكلي ثم أكله أو يضاف إلى السلطات، ويُمكن استخدامه في تحضير بعض أطباق المكرونة.

7. الفلفل الحلو

يتوفر الفلفل الحلو بثلاثة ألوان: الأحمر والأصفر والأخضر، وجميعها لذيذة ومغذية للغاية. يحتوي الفلفل الحلو على 92% من الماء، ويمكن أن يساعدك تضمينه في طعامك على البقاء رطبًا خلال الصيف الحار، بخلاف الفلفل الحار الذي يزيد إحساسك بالعطش.

8. البيض

يعد البيض مصدرًا هامًا للبروتين، الذي يقلل الإحساس بالجوع والعطش، ويمد الصائم بالطاقة اللازمة خلال نهار رمضان، يُفضل تناول البيض مسلوقًا، ولا ينصح بإضافة أي دهون له.

يحافظ البيض على صحة الغدة الدرقية، ويخلص الجسم من الخمول أثناء فترة الصيام ومن المشكلات المعوية وآلام البطن، سواء أثناء الصيام أو بعد الإفطار.

9. السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، إضافة إلى فيتامينات (A, B, c).

السبانخ تساعد على إبقاء الجسم رطبًا خلال ساعات الصيام، كما تساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من الإمساك وضبط السكر في الدم وضبط مستوى الحموضة في الجسم، مما يساهم في زيادة مستوى الطاقة.

10. الأسماك

الأسماك من أفضل الوجبات التي يُمكن للصائم تناولها في وجبتي الإفطار والسحور، طالما قُدمت بشكلٍ صحي، فهي مصدر هام للبروتين والفسفور، ومفيدة جدًا، خاصةً لمن تجاوزوا سن الأربعين.

تناول الأسماك يحمي من الجلطات الدموية، لما يحتويه من أحماض أمينية، فضلًا عن حفاظه على أنسجة الجسم، ولا يشكل تناوله خطرًا على أصحاب الأمراض المزمنة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق