قدم نصيحة لتحقيق الأهداف.. طلال أبو غزالة: من رحم اللجوء والفقر إلى سماء الإبداع والثراء.. وهذه قصّته المـؤثرة مع والدته وأسرته

طلال أبو غزالة: من رحم اللجوء والفقر إلى سماء الإبداع والثراء

مدى بوست – فريق التحرير

طلال أبو غزالة، رجل أعمال فلسطيني أردني، هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية.

والمؤسسة هي مجموعة شركات عالمية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع. 

 مُنح لقب قائد المحاسبة العربية، واعتُرف بفضله في الترويج لأهمية الملكية الفكرية في المنطقة العربية، حاصل على وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى، وحاصل على وسام جوقة الشرف الفرنسي برتبة فارس.

طلال أبو غزالة.. من هو؟

ولد طلال أبو غزالة في يافا في فلسطين في 22 أبريل 1938، ثم انتقل بعد النكبة الفلسطينية عام 1948 إلى قرية الغازية اللبنانية والتي تبعد ربع ساعة عن مدينة صيدا الساحلية. 

طلال أبو غزالة
رجل الأعمال الفلسطيني الأردني طلال أبو غزالة

تلقّى أبو غزالة تعليمه الابتدائي والثانوي في صيدا، ثم تابع تعليمه الجامعي في الجامعة الأمريكية في بيروت حيث حصل على منحة دراسية كاملة. عمل في مهنة التدريس والترجمة عندما كان لا يزال طالبًا جامعيًا، ثم حصل على أول عمل له بعد التخرج في شركة تدقيق. 

في عام 1969، قرر طلال أبو غزالة لدى سماعه خطابًا حول الملكية الفكرية في مؤتمر تايم-وورنر في سان فرانسيسكو، العمل في مجال حقوق الملكية الفكرية بالإضافة إلى المحاسبة. 

وفي عام 1972، تم إنشاء شركتين وهما شركة طلال أبو غزالة (تاجكو) وأبو غزالة للملكية الفكرية (أجيب)، حيث اختصت الأولى في مجال المحاسبة بينما اختصت الثانية في مجال الملكية الفكرية. 

منذ ذلك الحين، أسس الأستاذ طلال أبو غزالة ما مجموعه 140 شركة للخدمات المهنية المتخصصة في مجالات متنوعة، مثل: الإدارة والاستشارات والخدمات القانونية وتقنية المعلومات وغيرها الكثير. وعلى مر السنين، نجح أبو غزالة في إنشاء شراكات وثيقة مع منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية. 

في 4 أبريل 2007، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأستاذ طلال أبو غزالة كنائب رئيس الاتفاق العالمي خـلال اجتماعه الثاني الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 في حزيران 2009، عينت منظمة الأمم المتحدة السيد طلال أبو غزالة رئيساً للائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية خلفاً لرئيس شركة “إنتل” كريج باريت.

في 28 نوفمبر 2010، صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين طلال أبو غزالة، رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبو غزالة، عضوا في مجلس الأعيان الأردني. 

في أكتوبر من عام 2011 قدّم العين طلال أبو غزالة استقالته رسميًا من مجلس الأعيان لرئيس المجلس طاهر المصري؛ وأوضح أن الاستقالة جاءت تنفيذًا واحترامًا للتعديلات الدستورية، والتي تشترط في عضو مجلس الأمة أن لا يحمل جنسية دولة أخرى إضافة إلى الجنسية الأردنية، وقد أعيد تعيينه من قبل الملك عبد الله الثاني بن الحسين عام 2016.

في عام 2014 صدر كتاب “سر المجد” للكاتبة ليلى الرفاعي وهو أول كتاب يسرد حِكايةَ حياةِ الدكتور طلال أبو غزالة منذ كان طفلاً فلسطينيًا لاجئًا، حيث هُجِّرَ قسرًا تحت وطأةِ الاحتلال الصهيوني عامَ 1948. يقع كتاب سر المجد في 320 صفحة ملونة من القطع المتوسط، ويزخر بالمعلومات الهامة عن حياته وإنجازاته. 

يقدم منذ يناير 2020 برنامجًا أسبوعيًا اقتصاديًا في قناة آر تي العربية بعنوان “العالم إلى أين؟”.

طلال أبو غزالة: الفلسطينيون لم يهربوا، طلبوا منهم الخروج

قبل عام حل رجل الأعمال طلال أبو غزالة ضيفًا على البرنامج السعودي “اللقاء من الصفر”، وتحدث عن شهادته على أحداث النكبة، فأكد أن الفلسطينيين لم يهربوا من أراضيهم، بل طُلب منهم الخروج.

ويحكي أبو غزالة لحظة اقتحام قوات الاحتلال لمدينة يافا، وكيف كان يتابع ما يحدث من على سطح بيته، حيث سمع نداء يُطالب الفلسطينيين بمغادرة منازلهم والتوجه إلى شاطئ البحر لسلامة العمليات العسكرية.

وأضاف أبو غزالة أنه لم يُهاجر وأسرته وأهل يافا، بل طُلب منهم أن يخرجوا، مشيرًا أن لا أحد من سكان المدينة حمل شيئًا من أغراضه، بل كانت عملية فرار للنجاة من الموت.

قصة مؤلمة جدًا في حياة طلال أبو غزالة، ماتـ.ـت والدته وهو على الكرسي 14 يومًا!

العلاقة ما بين أبو غزالة ووالدته، علاقة قوية جدًا، فلا يستطيع أن يفعل شيئًا دون رضاها، فيتذكر هذه الحادثة المؤثرة في وجدانه، فيحكي عن مرضها أثناء وجوده في دولة الكويت بينما هي مع أسرته في العاصمة اللبنانية بيروت.

في أثناء زيارة أبو غزالة لوالدته، وجد أنها تتلعثم جدًا في الكلام على غير عادتها، كانت أسرته تظن أنها تعاني من دور برد معتاد، لكن خوفه عليها، جعلته يتصل بإسعاف مستشفى الجامعة الأميركية.

يكمل أبو غزالة القصة، وكيف أن والدته دخلت في حالة غيبوبة تامة أثناء نقلها بالإسعاف، فظل إلى جوارها في المستشفى حتى لفظت أنفاسها بعد 14 يومًا.

يتذكر أبو غزالة من بين دموعه موقفًا مؤثرًا أثناء وجوده إلى جوار والدته، أن والدته كلما جاءها الطبيب ليغرس في جلد إبرة ليتأكد من استجاباتها الحيوية، كانت تقول “طلال” بدلًا من التأوه.

أبو غزالة: هرِم والدي فجعلني قائد العائلة في سن الخامسة عشرة

عندما كان طلال أبو غزالة في سن الخامسة عشر، جمع والده العائلة، ليخبرهم أنه هرم ولم يعد قادرًا على إدارة شؤون الأسرة، ثم ترك الإدارة لابن “طلال” حيث قال للعائلة: “هذا أبوكم، أنا رجل كبير، ما عدت قادرًا على حل مشاكلكم، اعتبروا طلال من اليوم هو توفيق أبو غزالة، وارجعوا له في كل أموركم”

يضيف أبو غزالة أنه شعر بفخرٍ شديد في ذلك الموقف، رغم عظم المسئولية التي ألقاها والده على كتفيه، مشيرًا أن إخوته قابلوا الأمر بترحابٍ شديد لأنهم كان يكنون له كل الحب.

قاعدة يهديها أبو غزالة لمن يريد الوصول لهدفه

عندما ذهب أبو غزالة ليلتحق بالجامعة الأميركية في بيروت، كان هدفه أن يدرس الأدب الإنجليزي، لأنه تعلق بالأدب بسبب مهنة الترجمة التي اشتغل فيها لفترةٍ من الزمن.

ما إن وصل الجامعة حتى وجد دائرة الآداب مغلقة، فنصحه صديقه أن يسجل في مجال إدارة الأعمال ليضمن التسجيل، وعندما عاد لبيته فكر كثيرًا في أيهما أجدى لمستقبله، فانتهى إلى أن إدارة الأعمال الأفضل له.

لذا كان قاعدته في الحياة التخطيط البعيد للمستقبل، لا ما هو مناسب للأهواء أو للحاضر فقط.

أبو غزالة درس إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية ببيروت، بمنحة كاملة، تغطي مصروفات الجامعة، السكن في سكن الطلاب، كتب الدراسة مجانية، وعلاوة يومية، بالإضافة إلى وجبات طعامه يوميًا.

كان كل يوم يأخذ الفاكهة من وجباته اليومية، ثم يخبئها في غرفته، ثم يأخذها لعائلته في زيارته الأسبوعية لهم يوم السبت، يتذكر كيف كان إخوته ينتظرون قدومه بهذه الفاكهة، وكيف كانت سعادته لسعادتهم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق