حذاء أسطورة كرة السلة الأمريكية.. الأغلى في التاريخ! (فيديو)

حذاء أسطورة كرة السلة الأمريكية.. الأغلى في التاريخ!

مدى بوست – فريق التحرير

أصبح الحذاء الرياضي “إير جوردن 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردن، الأغلى في التاريخ، بعد أن بيع، اليوم الأحد، في مزاد علني في دار سوثبير بقيمة قياسية، بلغت 560 ألف دولار.

وحطم الحذاء الذي صممته شركة “نايكي” عام 1985، الذي يحمل توقيع نجم “شيكاغو بولز” السابق، الرقم القياسي لحذاء “نايكي مون” والبالغ 437 ألفًا و500 دولار، المسجل العام الماضي في مزاد لدار “سوثبيز” أيضًا، يعود تصميمه إلى السبعينيات.

يعتبر حذاء “إير جوردن 1″، أول نموذج صممته شركة “نايكي” خصيصًا لمايكل جوردن، وقد انتعله في موسمه الأول في “إن بي إيه” حين بدأ مسيرته الاحترافية مع “شيكاغو بولز” عام 1984، وتوج بلقب الدوري في 6 مناسبات.

حذاء إير جوردن
أغلى حذاء رياضي في التاريخ

اهتمام غير عادي بمايكل جوردن بعد وثائقي الرقصة الأخيرة

يرى البعض أن بيع حذاء “إير جوردن 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردن، بهذا السعر الضخم يعود للنجاح الهائل الذي تحققه السلسلة الوثائقية “ذا لاست دانس” (الرقصة الأخيرة).

السلسلة تلقي الضوء على مسيرة مايكل جوردن ونجاحاته مع “شيكاغو بولز”، وتبث عبر شبكة “إي أس بي أن” الأميركية، وخدمة “نتفليكس” للبث التدفقي حول العالم، مما عزز مبيعات التذكارات الخاصة بجوردن وتداول بعضها بعشرات آلاف الدولارات.

مايكل جوردن

وقال “جوردن غيلير”، جامع المقتنيات وبائع الحذاء الرياضي لجوردان: “أعتقد أن حذاء إير جوردن هذا الذي انتعله خلال مباراة، هو الأشهر على مر العصور”.

وتابع: “هناك اهتمام أكثر من أي وقت مضى بمايكل جوردن. هذا الحذاء هو أكثر التذكارات قيمة في السوق حاليا”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

اقرأ أيضًا: مصائب الكورونا عند البعض فوائد: الرجل الذي قد يصبح أول “تريليونير” في العالم!

أغلى حذاء رياضي في التاريخ!

كان أغلى حذاء في التاريخ انتعله رياضي، يعود للحذاء الجلدي الخاص بالعداء البريطاني “روجير بانيستر”، الذي انتعله عام 1954 حين أصبح أول عداء يركض مسافة ميل بأقل من 4 دقائق. وبيع الحذاء عام 2015، بقيمة 409 آلاف دولار، من قبل شخص لم يكشف عن هويته في دار “كريستي” للمزادات في لندن.

والآن أصبح الحذاء الرياضي “إير جوردن 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردن، الأغلى في التاريخ، بعد أن بيع بمبلغ 560 ألف دولار. أما حذاء “نايكي مون” الذي بيع العام الماضي بمبلغ 437 ألفًا و500 دولار، فلم يسبق لأي رياضي أن ينتعله.

يذكر أن أحذية “إير جوردن” اكتسبت بتصاميمها المختلفة، شعبية واسعة لدى جامعي المقتنيات على مدار العقود الماضية، وكذلك القمصان والتذاكر المصورة الخاصة باللاعب، الذي فاز بـ6 ألقاب في الدوري الأميركي للمحترفين “إن بي إيه” مع “شيكاغو بولز” بين عامي 1991 و1998، ويعتبر على نطاق واسع أعظم من لعب كرة السلة على مر التاريخ.

مايكل جوردن يرفض 100 مليون دولار!

اعتزل نجم كرة السلة الأميركية مايكل جوردن، الرياضة منذ عام 1999م، لكن شهرته بقيت طاغية ولم تتأثر، وهو ما دلل عليه وكيل أعماله السابق “ديفيد فولك”.

وكان فولك قد كشف في بداية مايو الجاري أنه عرض جوردن صفقة قبل ثلاث سنوات، تقضي بحصوله على 100 مليون دولار، وكل ما كان عليه القيام به، إلى جانب استخدام اسمه وصورته، الظهور لمدة ساعتين في حدثٍ ما، لكنه رفض.

ولم يدل فولك بأي تفاصيل إضافية عن هذه الصفقة وطبيعة الحفل والجهة التي قدمت العرض. فقط تحدث عن جوردن بالقول: “لقد كان ناجحًا للغاية وكان عرض (100 مليون دولار) فرصة له، تتيح له القيام بكل ما يريده. أنا فعلًا معجب به، إنه يختار بعناية كل الأشياء التي يريد المشاركة فيها”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق