وفاة رجل الأعمال السعودي الشهير الشيخ صالح كامل

وفاة رجل الأعمال السعودي الشهير الشيخ صالح كامل

مدى بوست – فريق التحرير

توفي رجل الأعمال السعودي الشهير، الشيخ صالح كامل، مالك قنوات راديو وتلفزيون العرب “ART”، أمس الاثنين، عن عمرٍ يناهز 79 عامًا، إثر أزمة قلبية مفاجئة تعرض لها، أودت بحياته.

وأشارت مصادر سعودية أن الراحل لم يكن يعاني في الفترة الماضية، من أية مشاكل صحية، لافتةً إلى أنه تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، أدت لوفاته أثناء وجوده مع عائلته في منزله، بحسب موقع عكاظ.

ومع تداول الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نعاه الآلاف من محبيه وتلاميذه، وأصبح وسم “الشيخ صالح كامل” متصدرًا لترند تويتر، ليحكي من خلاله الناس المواقف الطيبة لهذا الرجل.

صالح كامل وزوجته صفاء أبو السعود
صالح كامل وزوجته صفاء أبو السعود

الشيخ صالح كامل.. من هو؟

صالح عبد الله كامل رجل أعمال سعودي وأحد المستثمرين المشهورين في مجال الإعلام، وذلك من خلال مؤسسة “ART ” راديو وتلفزيون العرب”.

ولد كامل عام 1360هـ/1941م في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء.

تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383هـ، 1963م. 

أنشأ كامل وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي” وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية.

بعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك كامل العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص، الذي توفق فيه حتى أصبح يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. 

كان كامل يرأس مجلس إدارة مجموعة “دلة البركة” التي تشمل مجموعة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، شركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها.

كما كان يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

وكان رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة، وكان عضوًا بمجلس أمناء كل من: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام. 

تشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الشيخ صالح كامل: مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر، ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.

تزوج الشيخ صالح كامل من الممثلة والإعلامية المصرية صفاء أبو السعود، وهي الزوجة الثانية له، أنجب من أبو السعود ثلاثة أبناء وله أبناء من زواجه السابق.

احتجاز الشيخ صالح كامل ثم الإفراج عنه

في عام 2017، أوقفت لجنة مكافحة الفساد في السعودية برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان 11 أميرًا وأربعة وزراء ومسؤولين حاليين إضافة الى وزراء ومسؤولين سابقين، ومن بينهم رجل الأعمال السعودي الملياردير الشيخ صالح كامل وأبناؤه، بالإضافة إلى الأمير الوليد بن طلال، حيث تم احتجازهم في فندق “ريتز كارلتون” لما يزيد عن الشهرين.

خرج الشيخ صالح كامل بعد الأمير الوليد بن طلال بأيام في شهر يناير 2018، بعد تسوية مالية قدرت بـ 4 مليارات لم تُعرف إن كانت بالعملة المحلية أم الدولار الأمريكي.

آلاف ينعون الشيخ صالح كامل

نعى الآلاف من محبي وتلاميذ الشيخ صالح كامل الذي توفي اليوم الاثنين، وأصبح اسمه وسمًا متصدرًا لترند تويتر، ليحكي من خلاله الناس المواقف الطيبة لهذا الرجل.

كتب الإعلامي السعودي وليد الفراج: “رحل اليوم العم الشيخ #صالح_كامل ، لأول اشعر بهذه القدر من الحزن على فقد رجل كان بمثابة الاب بالنسبة لي ، منحني الفرصة لموقع قيادي في وقت تكالبت فيه الظروف والرجال لكنه وابنائه الكرام كانوا خير سند وداعم في توقيت صعب بالنسبة لي ، الله يرحمك يا ابو عبدالله . #صالح_كامل_في_ذمة_الله”.

وكتب د. همام عقيل: ” ببالغ الأسى والحزن والقلب يعتصر ألماً والعين تحترق دمعاً.. انتقل إلى رحمة الله الحبيب إلى قلبي العم #صالح_كامل، لم أجلس معه أو أهاتفه إلا كان ضاحكاً متفائلاً متواضعاً، تعلمت منه الكثير جداً ولن أنساه ما حييت إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وكتب الداعية الإسلامي د. عائض القرني: “غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، وأحسن الله عزاء أهله وذويه، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون. #صالح_كامل_في_ذمة_الله”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق