أحمد أبو هشيمة: من راتب 100 دولار في الشهر إلى التربع على قائمة الأثرياء العرب

أحمد أبو هشيمة: من راتب 100 دولار في الشهر إلى التربع على قائمة الأثرياء العرب

مدى بوست – فريق التحرير

أحمد أبو هشيمة رجل أعمال مصري رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، وهي المجموعة القابضة المكونة من ثلاث شركات كبرى، وهي: شركة بورسعيد الوطنية للصلب، ‌شركة “اي اي سي” لإدارة مصانع الصلب، ‌شركة حديد المصريين لتجارة مواد البناء.

بدأ حياته العملية متدربًا في أحد البنوك، ثم اقتحم مجال تجارة الحديد كموزع ثم مورد، ثم مصنع، عندما بدأ يأخذ حِصص في مصانع الحديد والصلب الصغيرة، حتى تمكن في 2009 من تأسيس شركته الخاصة، التي أصبحت نواة مجموعة حديد المصريين.

أحمد أبو هشيمة.. من هو؟ 

أحمد حمدي أبو هشيمة عبد العزيز، وُلد في القاهرة عام 1975، أصوله تعود إلى محافظة بني سويف، والده اللواء حمدي أبو هشيمة، الذي قضي سجله المهني متنقلًا بين أروقة وزارة الداخلية المصرية وقطاعاتها المختلفة، حتى تمت إحالته للمعاش.

أحمد أبو هشيمة

أجبرت ظروف العمل اللواء أبو هشيمة على الانتقال بأسرته إلى القاهرة، ومن جنبات حي الوايلي في القاهرة، ولد أحمد الذي تخرج في كلية التجارة جامعة قناة السويس. 

بدأ حياته كلاعب كرة قدم، ثم اتجه للعمل المصرفي، ثم أسس شركة لتجارة مواد البناء، كانت النواة الأولى لإمبراطورية حديد المصريين الحالية، وتعتبر شركة حديد المصريين (الخليج سابقًا) لتجارة مواد البناء شركة رائدة في تجارة حديد التسليح تعمل في السوق المصري لمدة تزيد عن 15 عامًا.

قصة كفاح أحمد أبو هشيمة

في إحدى الحوارات المتلفزة، كشف أبو هشيمة أنه من أسرة متوسطة، تلقى تعليمه في كلية التجارة بجامعة قناة السويس الحكومية، كان يطمح لأن يكون لاعب كرة قدم، حيث كان يلعب في منتخب مصر للناشئين عندما كان في سن السادسة عشر، لكن قطع في الرباط الصليبي، أضاع أحلامه الكروية.

أثناء دراسته الجامعية، بدأ التدريب في أحد البنوك المصرية، وكان يحصل على راتب 100 دولار شهريًا، لكنه لم يجد نفسه في الوظيفة الثابتة رغم نجاحه فيها، فقرر أن يبدأ مشروعه الخاص.

استعان أبو هشيمة بوالد أحد أصدقائه، وكان من كبار صناع الحديد في مصر. هذا الصديق لم يخبر والده بعلاقة الصداقة التي تجمعه بأبو هشيمة حتى لا تتأثر سلبًا بخلافات العمل.

توجه أبو هشيمة لوالد صديقه ليطلب العمل عنده كموزع للحديد، وكان معروف بأنه موزع الحديد صاحب البدلة وربطة العنق، حدثت خلافات ما بين أبو هشيمة ووالد صديقه، وصلت حد طرد أبو هشيمة، لكنه لم ييأس وعاد لطلب العمل مرة أخرى.

في بداية العمل قرر أبو هشيمة أن يبيع بالخسارة في سبيل الانتشار، فكان يخسر في طن الحديد 10 جنيهات، بعد عدة أشهر أصبح اسم أبو هشيمة معروف، خاصة بسبب تميزه بملابسه وسط تجار الحديد الذي يميلون إلى البساطة في ملابسهم، ومن ثم تحول من موزع إلى مورد وبدأ هامش الربح يزداد حتى كون شركته الخاصة ليصبح واحد من صناع الحديد المشهورين في مصر.

تأسيس شركة حديد المصريين

في عام 2002 اشترى أحمد أبو هشيمة نسبة 10% في مصنع حديد، وفي 2005 زادت الحصة لتصبح 30% في مصنعٍ آخر، وتكرر الأمر في 2007، حتى نجح في 2009 في إنشاء مصنع حديد المصريين الذي يرأسه حتى الآن.

امتلك أبو هشيمة ما يقرب من 7% من سوق الحديد المصري قبل 25 يناير وزادت نسبته بعد ذلك في عام حكم الإخوان، بعد تأسيس مجموعة حديد المصريين، نجحت المجموعة في اختراق صناعة الحديد في مصر، تعمل المجموعة بفلسفة الإنتاج الآمن والجودة العالية للمنتجات التي تتطابق مع المقاييس المحلية والعالمية وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا صديقة للبيئة مع مراعاة الحفاظ على الموارد على المدى الطويل.

زيجات أحمد أبو هشيمة 

تزوج أبو هشيمة ثلاث مرات، وقد صرح في مقابلة إعلامية مع الإعلامي المصري يوسف الحسيني، أن تزوج في عمر الثانية والعشرين بناءً على نصيحة مقربين، حتى يستقر ويركز في حياته العملية. 

تزوج أبو هشيمة للمرة الأولى من زميلته في الجامعة، وأنجب عمر عام 2000، أي أنه يبلغ الآن 20 عامًا ويلعب ضمن فريق ناشئين النادي الأهلي، وهو صاحب المقطع المتداول، بالإضافة إلى ابن آخر يُدعى يوسف.

الزواج الثاني لأبو هشيمة كان من الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، تزوجا عام 2009 في حفل زفاف أسطوري، لكنهما انفصلا عام 2012، ولم يرزقا بالأطفال.

الزواج الثالث والحالي لأبو هشيمة من الفنانة المصرية ياسمين صبري، حيث عقد قرانهما في السابع عشر من أبريل، على أن يكون الزفاف بعد عيد الفطر المبارك، حتى تطمئن صبري على نجاح مسلسلها فرصة تانية الذي يعرض حاليًا في موسم رمضان 2020.

ياسمين صبري وأبو هشيمة

مساهماته الاجتماعية والخيرية

عام 2012 شارك أبو هشيمة في تكريم منتخب مصر لكرة القدم للصم والبكم، أبطال العالم في أغسطس 2012، في سبتمبر 2012، كرم أبطال مصر الذين حصدوا الميداليات المتنوعة بدورة الألعاب الباراليمبية 2012.

في 2013، قام أبو هشيمة بتكريم أبطال الأولمبياد ذوى الاحتياجات الخاصة، وعمل على دعمهم في أنشطتهم وتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات، وشارك في الاحتفال بفوز أبطال الأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة خلال دورة الألعاب في رومانيا.

عام 2014 قام أبو هشيمة بوقف إعلانات شركة حديد المصريين على التلفاز، والتي كان تكلف الملايين، ثم قام بتوجيه هذه الأموال لإعادة إعمار 20 قرية من القرى الأكثر احتياجًا في محافظات مصر المختلفة، من سوهاج للفيوم للمنيا وغيرهم؛ بلغت القرى التي افتتحتها مؤسسة حديد المصريين في مبادرة إعمار القرى الأكثر احتياجًا 12 قرية حتى الآن، آخرهم بجهينة الغربية بمحافظة سوهاج.

في سبتمبر 2014 شارك في إطلاق حملة THE NEW EGYPT في نيويورك، وحملة “استثمر في مصر المستقبل” بشوارع “داڤوس” بسويسرا في يناير 2015، كما شارك برعاية مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ الذي انعقد خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس 2015.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق