إيلي صعب: من قص الستائر وقماش الموائد في بيروت إلى تصميم الملابس للنجمات العالميات

إيلي صعب: من قص الستائر وقماش الموائد في بيروت إلى تصميم الملابس للنجمات العالميات

مدى بوست – فريق التحرير

إيلي صعب، اسمٌ بارز في عالم الموضة والأزياء، وُلد في بيروت ووصل العالمية بإبداعه، فأصبح أسطورة وأيقونة لا يختلف عليها اثنان، تألقت نجمات الوطن العربي والعالم بتصاميمه، فكان سفيرًا عالميًا للموضة والجمال.

تجمع تصاميم ما بين الفخامة والعصرية في أنٍ واحد، يحول النجمات إلى أميراتٍ ساحرات يخطفن الأنظار، ارتدت من تصاميمه: هيفاء وهبي، نجوى كرم، يسرا وغيرهن كثر في الوطن العربي، ومن النجمات العالميات: جينيفر لوبيز، تايلور سويفت، أنجلينا جولي، والأميرة ستيفاني أميرة لوكسمبورغ.

إيلي صعب

إيلي صعب.. من هو؟

ولدت إيلي صعب 4 يوليو 1964 في الدامور، وهي ضاحية في بيروت، لبنان، إلى عائلة من الكاثوليك المارونيين. وهو الأكبر بين خمسة أطفال، كان والدهم تاجر خشب. 

في عام 1976، أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، دُمرت بلدة الدامور؛ ونتيجة لذلك، انتقلت أسرته إلى بيروت لتكون عائلته أقرب إلى عائلة والده. 

بدأ يظهر حب التصميم في سن التاسعة، حيث كان يقص الستائر وقماش الموائد لصنع فساتين لشقيقاته، كما كان يرسم الفساتين على الورق، فعلم نفسه للخياطة، وقال أنه خلق أنماط من الصحف واستخدام أخواته كعارضات له. 

بدأ صعب دراسة الأزياء في باريس عندما بلغ السابعة عشر، ومن ثم عاد إلى لبنان عام 1982 حيث افتتح مشغله الخاص، وهناك قدم أول مجموعة له في كازينو لبنان عام  1982 فلاقى هذا العرض نجاحًا كبيرًا، وتناولته وسائل الإعلام كافة، لتحكي عن ذوق صعب الرفيع وقدرته على الإبداع.

صعب متزوج من من كلودين صعب، ولديهما ثلاثة أولاد: إيلي، سيليو، وميشال. احتفل صعب الأب بزواج ابنه الأكبر إيلي جونيور العام الماضي، في حفل زفاف أسطوري استمر لمدة ثلاثة أيامٍ، ارتدت فيه العروس كرستينا مراد ثلاثة فساتين زفاف مذهلة من تصميم صعب الأب.

زفاف إيلي صعب جونيور

إبداعات إيلي صعب خارج لبنان

عام 1997 قدّم إيلي صعب أول مجموعة خاصة به خارج لبنان، وذلك في إيطاليا، وكان حينها أول مصمم أزياء عربي يعرض تصاميمه في أسبوع الموضة في روما، ثم أطلق صعب خط للملابس الجاهزة في ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى باريس وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة.

في خريف العام 1998، تابع صعب مسيرة النجاح وحقق نقلة نوعية من خلال الألبسة الجاهزة، حيث وضع تصاميمه الخاصة للألبسة الجاهزة التي نفذت في مشغله في ميلانو، ولقد حققت هذه المجموعة نجاحًا كبيرًا في العاصمة الإيطالية وصدّرت إلى معظم دول العالم. 

في عام 2002 ارتدت الممثلة هالي بيري فستان من تصميم صعب في حفل جوائز الأوسكار وفازت بجائزة أفضل ممثلة، وأصبح صعب يصمم للكثير من النجمات في هوليوود والعالم. 

عام 2009، افتتح صعب فندق في دبي يحمل اسمه في مشروع “ذي تايجر وودز دبي”، أما عام 2010 أطلق صعب أول يخت من تصميمه ويحمل اسمه  وتعاون مع شركة WEYVES العالمية وتم عرض اليخت في معرض اليخوت في أبوظبي.

أطلق إيلي صعب عطره الأول عام 2011، وحتى الآن إنتاجاته من العطور 31 عطرًا، آخرهم صدر العام الجاري، من هذه العطور: عطر إيلي صعب لو بارفيوم، عطر إيلي صعب لو كوتور، عطر إيلي صعب لو بارفيوم انتنس، عطر إيلي صعب ريزورت كولكشن.

اقرأ أيضًا: زها حديد: السيدة العراقية التي وصلت للعالمية بإبداعاتها المعمارية

أهم الأميرات والنجمات التي ارتدين تصاميم إيلي صعب

من أهم الشخصيات التي ارتدت فساتين من تصميم صعب الملكة رانية العبد الله وأميرة السويد فيكتوريا ودوقة لوكسمبورغ ستيفاني وكريستين ستيوارت وآنا كيندريك وتايلور سويفت وكايتي بيري وريهانا وديان كروغر وماريون كوتيار وداكوتا فاننغ وميلا كونيس وبيونسيه وإيمي آدمز وأنجيلينا جولي، بالإضافة إلى عشرات نجمات هوليود.

الأميرة ستيفاني أميرة لوكسمبورغ
الأميرة ستيفاني أميرة لوكسمبورغ

أما في الوطن العربي، فقد ارتدت النجمات، هيفاء وهبي، إليسا، نجوى كرم، نوال الزغبي، أصالة، أحلام الشامسي، يسرا، كندة علوش، مريام فارس، نانسي عجرم وأنغام.

هيفاء وهبي
هيفاء وهبي

ثروة إيلي صعب

أصبح إيلي صعب أول عضو غير إيطالي في الغرفة الوطنية للموضة الإيطالية، وهي منظمة غير ربحية تعنى بتنظيم صناعة الموضة الإيطالية. 

تقدر ثروة صعب تقدر بـ 200 مليون دولار، وهي ثروة تمكن من جمعها لوحده من خلال محلاته المئة التي تتوزع حول أنحاء العالم ومن خلال تصاميمه التي تباع في 42 دولة حول العالم. 

لدى صعب ثلاثة منازل في لبنان، في الجميزة والرابية وفقرا، كما لديه منازل في فرنسا وسويسرا، وعلى الرغم من أنه وزوجته يسافران ويقيمان في منازلهما جميعها إلا أن أبناءه يقيمون في جنيف.

إيلي صعب

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق