موسكو تلوّح بإلغاء “اتفاق إدلب” مع أنقرة.. بالتزامن مع انتصارات الوفاق سفير روسيا يتحدث عن حـ.ـرب بلاهوادة بإدلب.. ووزراء الخارجية يبحثون ملفات سوريا – ليبيا

مدى بوست – فريق التحرير

بالتزامن مع الانتصارات الكبيرة التي حققتها حكومة الوفاق الشرعية المعترف بها من المجتمع الدولي في ليبيا على حساب خليفة حفتر المدعوم روسياً.

خرجت أصوات روسية على لسان مسؤولين كبار تتحدث عن أن اتفاق موسكو لا يعني توقف الحـ.ـرب، فيما أجرى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مكالمة هاتفية مع نظيره التركي مولود جاوويش أوغلو.

المكالمة بين الجانبين تأتي في وقت يعتبر حساب، وذلك كون قوات حكومة الوفاق الليبية المدعومة تركياً تحرز تقدماً كبيراً ومتسارعاً على حساب حفتر المدعوم من روسيا.

وزير الخارجية التركي ونظيره الروسي (إنترنت)
وزير الخارجية التركي ونظيره الروسي (إنترنت)

وزارة الخارجي الروسية أعلنت مساء الخميس 21 مايو/ أيار 2020 عن الاتصال بين الوزيرين، مشيرة في بيان لها إلى أن الاتصال أكد على “أهمية الوقف الفوري للعمليات القـ.ـتـ.ـالية واستئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة بالمشاركة الضرورية للأطراف الليبية بهدف تسوية الأزمة بناء على أساس مخرجات مؤتمر برلين التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي في قرار له”، وذلك فيما يخص الملف الليبي.

أما فيما يخص الملف السوري، فقد ذكرت الوزارة الروسية أن لافروف و جاوويش أوغلو اتفقا على مواصلة الجهود الرامية إلى تطبيق البروتوكول المبرم بين الرئيسين في الخامس من آذار/ مارس الماضي بشأن منطقة خفض التصعيد في إدلب “بما يضمن تحييد الجماعات الإرهـ.ـابية المتبقية هناك”.

كما أشار الطرفان إلى التزامهما بالاتفاقيات الموقعة في أستانا، مؤكدين على أهمية التحضير لانعقاد قمة في طهران، فضلاً عن ضرورة “تعزيز التعاون بما يخدم التسوية المتكاملة للأزمة السورية بدعم المجتمع الدولي، وفي مجرى قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأشار البيان إلى أن تلك المكالمة “جاءت تطويراً للاتصال الذي جرى بين رئيسَي الدولتين، “فلاديمير بوتين” و”رجب طيب أردوغان” ، في 18 أيار/ مايو الجاري، حيث تبادلا بالتفصيل مواقف موسكو وأنقرة بشأن مستجدات الوضع في ليبيا”.

سفير روسيا يلوح بعملية قريبة على إدلب 

من جانب آخر، لوح  ألكسندر يفيموف، السفير الروسي لدى النظام السوري بعزم بلاده القيام بعملية عسكرية على محافظة إدلب، معتبراً أن الحـ.ـرب متواصلة وأن اتفاق موسكو لا يعني إيقافها. 

ونقلت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد، الخميس 21 مايو/ أيار 2020 عن السفير الروسي قوله إن موسكو ترى أن الاتفاق الموقع مع تركيا لا يلغي ما أسماه بـ” محـ.ـاربة الإرهـ.ـاب بلا هوادة”. 

السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف
السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف

وأشار السفير الروسي إلى أن بلاده ستعمل على إعادة كافة الأراضي السورية إلى “سيادة السلطات الشرعية في أسرع وقت”، معتبراً أن محافظة إدلب وهي آخر المناطق المحررة من حكم آل الأسد “معقل الإرهـ.-ابيين والمجـ.-رمين الذين لا يجوز التسامح بوجودهم للأبد، وليست “الملجأ الأخير للمعارضة المعتدلة”، حسب مزاعمه. 

السفير الروسي في سوريا يوضح العلاقة مع الأسد 

وبعد التقارير الإعلامية الروسية الكثيرة المنتقدة لنظام الأسد، وما رافق ذلك من تحليلات حول اقتراب الروس للخلاص من الأسد والتخلي عنه.

أكد السفير الروسي لدى نظام الأسد أن العلاقات مع سوريا (يقصد نظام الأسد)، اليوم أقوى مما كانت عليه في أي وقت سابق، معتبراً أن تلك العلاقات باتت تتميز بـ”الطابع الصديق والاستراتيجي”.

كما وصف سفير موسكو لدى دمشق تلك التقارير بأنها ليست سوى إشاعات لا أساس لها، معتبراً أن “الذين يصرون على قراءة التعاون بين موسكو ودمشق بطريقة الكذب وتزييف الحقائق يقومون بعمل تخريب إعلامي فقط لاغير”. 

وتابع السفير الروسي قوله بأن ” اللاعبين المعادين لسوريا وروسيا بعدما فشلوا في تحقيق أهدافهم المـ.ـدمرة بطريقة عسكرية، يحاولون ممارسة الضغط السياسي على دمشق وخنقها بالعقـ.ـوبات الاقتصادية غير المسبوقة”.

وتأتي تصريحات السفير الروسي في وقت تعمل فيه موسكو على دعم خليفة حفتر في ليبيا، حيث قامت قبل أيام بإرسال مجموعة من العناصر السوريين إلى ليبيا لدعم عملياته هناك، فضلاً عن إفادة وزير الداخلية الليبي بإرسال موسكو عدة طائرات حـ.ـربية من قاعد حميميم الروسية في سوريا إلى ليبيا لدعم حفتر. 

كما تمكنت قوات حكومة الوفاق الليبية بمساعدة من طائرات بيرقدار التركية المسيرة من 9 منظومات بانتسير الروسية للدفاع الجوي، فيما تمكنت من اغتنام واحدة ظهرت بعض الصور لها في شوارع العاصمة الليبية طرابلس.

منظومة بانتسير الروسية في شوارع العاصمة الليبية طرابلس
صورة متداولة لمنظومة بانتسير الروسية في شوارع العاصمة الليبية طرابلس معقل حكومة الوفاق

وقبل أيام مهدت وزارة الدفاع الروسية لتصريحات السفير يفيموف بقولها إن الفصائل الثورية قامت بخـ.ـرق اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار. 

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق