عيد الفطر: ام بي سي مصر تعرض الدراما السورية سوق الحرير، ونتفليكس تعرض مسرحيات زمان العربية

عيد الفطر: ام بي سي مصر تعرض الدراما السورية سوق الحرير، ونتفليكس تعرض مسرحيات زمان العربية

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت فضائية ام بي مصر عن عرض المسلسل السوري سوق الحرير، بدايةً من أول أيام عيد الفطر المبارك، يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع إعلان منصة مشاهدة الأفلام والمسلسلات نتفليكس، عرض مجموعة من المسرحيات العربية القديمة الأشهر، مثل: مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، ريا وسكينة، مراهق في الخمسين، الواد سيد الشغال.

مسلسل سوق الحرير على ام بي سي مصر

يُعرض المسلسل السوري سوق الحرير، على قناة ام بي سي مصر، ابتداءً من غدًا الأحد، أول أيام عيد الفطر المبارك، المسلسل إنتاج 2020، سيناريو وحوار: حنان حسين المهرَجي، ومعالجة درامية: فادي المنفي، وإخراج الأخوين: بسام ومؤمن الملاّ، ومن بطولة: بسام كوسا وسلوم حداد وأسعد فضة وعبد الهادي الصباغ وكاريس بشار وفادي صبيح ونادين تحسين بك وقمر خلف ووفاء موصللي وميلاد يوسف وفاديا عزام، إلى جانب كل من نهال عنبر وعبد الرحيم حسن من مصر.

تدور أحداث المسلسل في أحياء دمشق العتيقة خلال خمسينيات القرن الماضي، وترصد التفاصيل الاجتماعية في الحارة الشامية خلال فترةٍ أعقبت خروج الاحتلال الفرنسي من سوريا، وشهدت انفتاحًا فكريًا وثقافيًا وسياسيًا لا نظير له، فمن معرض دمشق الدولي، وصولاً إلى المسارح ودور السينما، فالأسواق والأزياء، والجامعات والحركات الطلاّبية والأحزاب، إلى غيرها من مفاصل الحياة الدمشقية في فترة الزمن الجميل.

سوق الحرير
سوق الحرير

ويوضح المخرج مؤمن الملاّ أن مسلسل سوق الحرير، “يحمل طرحًا مختلفًا عن البيئة الشامية عمومًا، فهو يقدم دمشق في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، وما شهدته من ازدهار وانفتاح اجتماعي وثقافي وسياسي وفني واقتصادي”. 

ويشرح مؤمن الملاّ طبيعة الاختلاف بين سوق الحرير وغيره من أعمال البيئة الشامية التي قدّمها على مدى نحو عقدين من الزمن: “يكمن الاختلاف في نقطة الطرح، فنحن نتحدث هنا عن معطيات مختلفة لمفهوم البيئة الشامية، ونقدمها على نحوٍ أقرب ما يمكن إلى الحقيقة في تلك الحقبة، بمعنى أننا في عصر الكهرباء وأم كلثوم وعبدالحليم وبدايات مرحلة فيروز على إذاعة دمشق، نتحدث عن مرحلة الفن الجميل والسينما والمسرح وغيرها من عناصر الحضارة التي كانت في أَوْج ألَقها”.

اقرأ أيضًا: سبعة مسلسلات تركية تتصدر قائمة الأعلى مشاهدة في هذا البلد العربي

مسرحيات زمان العربية على نتفليكس

أتاحت منصة مشاهدة الأفلام والمسلسلات نتفليكس، يوم الخميس الماضي، باقة من المسرحيات العربية القديمة الأشهر، ومن ضمنها: مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، شاهد ما شافش حاجة، سك على بناتك، المتزوجون، ريا وسكينة، الواد سيد الشغال، وغيرها. 

وسيتمكن المشاهدون من الاستمتاع بهذه الأعمال من خلال قسم خاص عنوانه Arabic Nostalgia أو “مسرحيات زمان”، كما يمكن العثور عليها عبر خانة البحث. وتُرجمت هذه المسرحيات إلى اللغة الإنجليزية، وستبث حول العالم في 190 دولة للمستخدمين مع من يستخدمون واجهة عربية. بينما سيشاهد مالكو النسخة الإنجليزية مسرحيات “المتزوجون” و”ريا وسكينة”، و”مراهق في الخمسين” و”باي باي لندن”، على أن تضاف المسرحيات الأخرى لاحقًا.

وعلّقت مديرة التراخيص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في نتفليكس، نهى الطيب، على الخطوة: “نشعر بقدر كبير من الفخر والسعادة في تقديم هذه المسرحيات العربية”. وتابعت: “إنها القصص التي نشأ عليها العديد من مشتركينا في المنطقة، ونريد أن نعطي الناس الفرصة، ليس فقط لاستعادة ذكريات طفولتهم وإحيائها، ولكن أيضًا السماح لهم بخلق ذكريات جديدة مع جيل جديد”.

العيد مع مسرحيات زمان

عيديتكم.. وصلتكم 🤩 عيد سعيد مع مسرحيات زمان.تُعرض الآن على نتفليكس

Posted by Netflix on Saturday, 23 May 2020

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق