ليس فهد المصري.. فيصل القاسم: رحبوا معي برئيس سوريا الجديد.. وإعلاميون: هل يتم تفعيل مؤسسة المندوب السامي في سوريا؟

خاص مدى بوست

بعد أسابيع من الحديث عن احتمال رحيل رأس النظام السوري بشار الأسد، ووجود توافقات دولية على استبداله بشخصٍ آخر يضمن الوصول لحل سياسي في سوريا.

وبعد أن جرى تداول اسم فهد المصري، رئيس ما يعرف بجبهة الإنقاذ بعد أن طرحه الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين كبديل قادم لرأس النظام السوري بشار الأسد.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعيين ألكسندر يفيموف مبعوثاً رئاسياً خاصاً إلى سوريا، وهو ما دفع عدد من الكتاب والإعلاميين السوريين إلى التعليق على هذا الخبر الذي قد يبدو طبيعياً في ظاهره.

مبعوث بوتين الجديد إلى سوريا ألكسندر يفيموف (إنترنت)
مبعوث بوتين الجديد إلى سوريا ألكسندر يفيموف (إنترنت)

فيصل القاسم: رحبوا معي بسيادة الرئيس السوري الجديد 

الإعلامي السوري، الدكتور فيصل القاسم  مقدم برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة، علق على الخبر عبر تغريدة في حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث قام بنشر صورة السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف الذي صدر قرار تعيينه اليوم الإثنين.

وكتب القاسم تعليقاً على الصورة :” رحبوا معي بسيادة الرئيس السوري الجديد ألكسندر  يفيميوف، صدر اليوم مرسوم خاص من بوتين بتعيينه مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، يعني بوظيفة الوالي الروسي الجديد على سوريا الأسد”. 

مؤسسة المندوب السامي في سوريا 

بدوره، كتب مدير مكتب قناة الجزيرة في موسكو، زاور شوج سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تعليقاً على تعيين يفيموف مبعوثاً خاصاً لسوريا.

وقال شوج حسبما رصد موقع “مدى بوست” :” بوتين يعين سفير روسيا لدى دمشق ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصا له لتطوير العلاقات مع سوريا. وبالتالي لدى بوتين الآن مبعوثان ألكسندران خاصان الى سوريا ألكسندر لافرينتيف وألكسندر يفيموف”.

وتابع شوج:”  السؤال: في أي إطار سيعمل ألكسندر الأول يفيموف على تطوير العلاقات مع سوريا؟ وهل بحاجة موسكو لمبعوث خاص لتطوير العلاقات وهي الممسكة بمقابض كثير من القرارات في دمشق؟ وهل سيكتفي ألكسندر الثاني  لافرينتيف بترتيب ملفات التسوية السياسية؟ أم أن العملية هي تفعيل لمؤسسة المندوب السامي؟”، مضيفاً “ربما لاحقا سنعرف من سيكون ألكسندر الأول ومن ألكسندر الثاني”.

اقرأ أيضاً: إما المحاكمة أو التنحي.. رحال يكشف ما يُعرض على بشار الأسد حالياً ويؤكد: الدستور يقضي بمحاكمته بتهمة الخيانة العظمى لعدة أسباب

فيما علق مراسل الجزيرة في تركيا، المعتز بالله حسن رداً على تغريدات شوج قائلاً “بقي أن تعين مبعوثان آخران ليصبح لديها حكومة مصغرة هناك”، في إشارة إلى روسيا وتحكمها بالقرار السوري.

بدوره، قال الكاتب السوري ماهر شرف الدين، حسبما رصد موقع “مدى بوست” في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع “تويتر” تعلقاً على قرار بوتين إن الأمر يشبه ما تفعله دول الاستعمار.

وكتب شرف الدين:”بمرسوم من بوتين، السفير الروسي في سوريا يتحوَّل إلى “مبعوث خاص”، من الناحية القانونية معه كلّ الحق، لأن تبادل السفراء يتمّ بين بلدان مستقلَّة وليس بين بلدين أحدهما يحتلّ الآخر”.

وأضاف الكاتب السوري :” الاستعمار الفرنسي لم يضع في سوريا سفيراً، بل وضع “مندوباً سامياً”. وكذا دول الاستعمار الأخرى”.

تغريدة الكاتب السوري ماهر شرف الدين عبر حسابه في موقع تويتر
تغريدة الكاتب السوري ماهر شرف الدين عبر حسابه في موقع تويتر

بوتين يصدر أمراً بتعيين يفيموف مبعوثاً خاصاً إلى سوريا 

وفي وقتٍ سابق من الإثنين 25 مايو/ أيار 2020 أصدر الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما جديداً، يجري بموجبه تعيين السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصاً لبوتين، وذلك بهدف “تطوير العلاقات مع سوريا”، حسبما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية الرسمية.

وجاء في نص المرسوم أنه يتم :”تعيين السفير فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى الجمهورية العربية السورية، يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش، ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية”.

وكان بوتين قد عين يفيموف سفيراً لموسكو لدى دمشق في 23 كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، بعد أن شغل منصب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في الإمارات.

آخر تصريحات يفيموف 

آخر تصريحات يفيموف حول الشأن السوري كانت خلال حوار مع جريدة الوطن الرسمية التابعة لنظام الأسد، حيث أكد خلالها عدم وجود صحة للأحاديث المتداولة عن وجود خلافات بين إدارة بوتين ونظام الأسد، معتبراً أن العلاقة بين الطرفين “أقوى من أي وقت مضى”.

اقرأ أيضاً: موسكو تلوّح بإلغاء “اتفاق إدلب” مع أنقرة.. بالتزامن مع انتصارات الوفاق سفير روسيا يتحدث عن حـ.ـرب بلاهوادة بإدلب.. ووزراء الخارجية يبحثون ملفات سوريا – ليبيا

كما لمح يفيموف خلال تصريحاته للوطن بأن روسيا قد تدعم من جديد عملية عسكرية لنظام الأسد على باقي المناطق المحررة لاستعادتها لحكم الأسد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق