من لاعب كرة سلة بنادي الجلاء الحلبي إلى العالمية.. قصّة رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور مؤسس سوق دوت كوم

رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور مؤسس سوق دوت كوم

مدى بوست – فريق التحرير

رونالدو مشحور رجل أعمال سوري عصامي، يشغل منصب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة التسوق الإلكتروني «سوق دوت كوم».

يعتبر رونالدو مشحور هو الشخص الذي نجح في إقناع أثرى رجل في العالم جيف بيزوس، مؤسس موقع «أمازون» الشهير باستثمار أمواله في الشرق الأوسط.

رونالدو مشحور.. من هو؟

رجل أعمال سوري مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤسس مشارك ورئيس مجلس إدارة شركة سوق دوت كوم، أكبر متجر إلكتروني في الوطن العربي، وقبل ذلك كان لاعب كرة سلة في نادي الجلاء في حلب.

وُلد مشحور في سوريا في مدينة حلب، عام 1966، ينتمي لعائلة مرموقة ذائعة الصيت، تشتهر بالتجارة.

عُرف عن مشحور حب الدراسة وعالم الرقميات والبرمجة، درس في كلية الهندسة جامعة نورث إيسترن في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ومن ثم أكمل دراسته فحصل على درجة الماجستير في الاتصالات الرقمية من نفس الجامعة.

رونالدو مشحور

بعد تخرج مشحور عمل مستشارًا للأنظمة والتقنيات من شركة EDS في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 2000، أصبح مدير شركة استشارية متخصصة في مشاريع التجارة الإلكترونية على الإنترنت الموجهة للعالم العربي. 

في عام 2005، شارك في تأسيس Souq.com، سوق دوت كوم على شبكة الإنترنت، وذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة جبار للإنترنت مع سميح طوقان وحسام خوري.

حصل رونالدو مشحور على جائزة الخليج للأعمال التجارية لعام 2013، وجائزة رائد الأعمال لعام 2015، كما احتل المركز الأربعين في قائمة أبرز 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات لعام 2018.

اقرأ أيضًا: يمتلك ناطحات سحاب ويعتبر المصرفي الأغنى بالعالم.. تعرف على رجل الأعمال السوري جوزيف صفرا أثرى رجل في البرازيل

تأسيس سوق دوت كوم

لم يكن تأسيس شركة سوق دوت كوم أمرًا يسيرًا، يقول مشحور عن ذلك لمجلة أريبيان بيزنس: “لم يكن هناك أي شخص في الشرق الأوسط على استعداد للاستثمار معي”، واصفًا تجربة الحصول على التمويل الأولي لفكرته بأنها شاقة للغاية، مما دفعه إلى التوجّه إلى الخارج للحصول على رأس المال اللازم لذلك؛ حيث قضى قرابة عام كامل على متن الطائرات محاولاً الحصول على تمويل لفكرته.

تم افتتاح الشركة في نهاية عام 2005 بواسطة الرئيس التنفيذي رونالدو مشحور ومدير التسويق والعلاقات العامة هيثم مسعود، وكانت الإدارة سبب نجاح الموقع في مجال الإنترنت، لامتيازها بخبرة إدارة مشاريع التجارة الإلكترونية سابقًا.

ارتبط الموقع فيما بعد ببوابة “مكتوب”، وعند استحواذ ياهو على مكتوب في أغسطس 2009، لم يكن سوق دوت كوم مشمولاً في الصفقة، فانفصل عن مكتوب ليبقى جزءاً من مجموعة جبار للإنترنت، لشريكيها سميح طوقان وحسام خوري.

عام 2011 خسر موقع سوق دوت كوم 80% من أرباحه في ليلة واحدة، عندما تحوّلت الموقع من العمل بنظام المزادات الإلكترونية الأساسي إلى موقع مباشر للتسوق الإلكتروني، حيث إلى نموذج سوق يبيع بأسعار ثابتة، وثم أطلق قسم البيع بالتجزئة في أواخر عام 2011.

في سبتمبر 2016، أعلنت شركة سوق عن رغبتها لبيع 30% من أسهمها للتداول، وقامت باختيار شركة غولدمان ساكس لإيجاد مشترين لحصتها.

في عام 2014، أعلن سوق دوت كوم عن يوم الجمعة الأبيض ليكون معاكسًا ليوم الجمعة الأسود في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث انطلقت عمليات البيع على نطاق واسع، وجمعت أكثر من 275 مليون دولار. 

في عام 2015، تضاعفت مبيعاتها لأكثر من الضعف وذلك في تجربتها الثانية من يوم الجمعة الأبيض، حيث تم بيع 13 مليون زائر من 25 إلى 28 نوفمبر، و600000 سلعة مختلفة وذلك في كل من الإمارات العربية المتحدة ومملكة العربية السعودية والكويت ومصر.

شارك سوق دوت كوم في الإصدار الحصري لهواوي هونر 6 في أبوظبي، في فبراير 2016، حيث حصل سوق دوت كوم على تمويل بقيمة 75مليون دولار مع تقييم يتجاوز المليار دولار في أكبر صفقة تمويل في المنطقة العربية للتجارة الإلكترونية.

بعد مضي سنوات، أضحت منصة سوق دوت كوم أكبر موقع للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط قاطبةً؛ حيث يتوافد عليها ما يزيد عن 45 مليون زائر شهريًا، وتزخر صفحاتها على شبكة الإنترنت بنحو 9.4 ملايين منتج متاحًا للبيع.

في عام 2017، بيعت الشركة إلى عملاق التجارة الإلكترونية واللوجستيات العالمي أمازون في صفقة بلغت قيمتها 580 مليون دولار، وهي بذلك تأتي في المرتبة الثانية بعد صفقة شراء بوابة مكتوب، والتي أصبح اسمها اليوم «ياهو مكتوب»، والتي كان قد ساعد مشحور في تطويرها، ثمّ بيعها بعد ذلك إلى شركة «ياهو» الأمريكية الشهيرة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق