للمرة الأولى تسيير دورية مشتركة روسية أمريكية شرق سوريا

وسط مؤشرات عن صفقة تسوية .. للمرة الأولى دورية مشتركة روسية أمريكية شرق سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

أفادت مصادر إعلامية محلية، بتسيير قوات روسية وأمريكية، الأربعاء، دورية مشتركة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، للمرة الاولى منذ دخول قوات البلدين إلى سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصادر قولها، إن الدورية تم تسييرها بالقرب من الحدود السورية التركية، في محيط قرية دير غصن التابعة لمحافظة الحسكة شرقي القامشلي.

دورية روسية أمريكية شرق سوريا
دورية روسية أمريكية شرق سوريا

تفاهمات غير مسبوقة

وأوضحت المصادر أن الدورية ضمت قرابة 10 مدرعات عسكرية من الجانبين، مشيرة إلى إمكانية تجدد تلك الدوريات في الأيام القادمة.

وألمح موقع ميدل إيست أون لاين الإخباري ومقره لندن، إلى أن ذلك ربما يؤكد تلميحات “جيمس جيفري”، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، حول تفاهمات تم الاتفاق عليها مع الجانب الروسي بشأن مرحلة ما بعد الحرب في سوريا.

وقال الموقع إن واشنطن، تضغط مع حلفائها على موسكو لإعادة فتح معبر اليعربية الحدودي بين العراق وسوريا، بهدف تسهيل دخول المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة إلى مناطق شمال شرق سوريا.

توترات سابقة

وكان ريف الحسكة قد شهد خلال الشهور الماضية، توترات بين القوات الأمريكية والدوريات العسكرية الروسية، تمثلت بقطع بعض الطرق واستعراض القدرات الجوية في المنطقة.

وفي أرياف حلب والرقة والحسكة تسير القوات التركية الروسية، دورياتها المشتركة منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تطبيقا لاتفاق أنهى العملية العسكرية التركية في منطقة شرق الفرات.

وقضى الاتفاق حينها بتسيير دوريات روسية تركية مشتركة بعمق 10 كيلومترات على طول الحدود السورية التركية، باستثناء القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين مدينتي تل أبيض ورأس العين.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، إرسال مزيد من القوات والتعزيزات لحماية آبار النفط شرقي سوريا.

فيما اتهمت روسيا عبر وزارة دفاعها في بيان سابق، واشنطن بممارسة ما وصفته باللصوصية على مستوى عالمي، بعد إعلان نيتها حماية حقول النفط في المنطقة.

ولم تصدر أي جهات رسمية أمريكية أو روسية حتى اللحظة أي تعليق، ينفي أو يؤكد تسيير الدورية المشتركة.

واليوم الخميس، أجرت قوات تركية روسية دورية مشتركة رقم 13 على طريق الإم4 بالقرب من قرية الترنبة حتى قرية أورم الجوز في ريف إدلب الجنوبي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق