5 أطعمة وعادات غذائية شائعة تسبب السرطان

5 أطعمة وعادات غذائية شائعة تسبب السرطان

مدى بوست – فريق التحرير

يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، لكن الدراسات تشير إلى أن التغييرات البسيطة في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي، يمكن أن تقلل الإصابة بنسبة من 30 إلى 50%. 

وأفادت الدراسات القائمة على الملاحظة ومراقبة عادات المصابين والأصحاء إلى أن الاستهلاك العالي لبعض الأطعمة قد يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان. ووجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والثدي والقولون والمستقيم.

وأشارت دراسة أجريت على أكثر من 47 ألف بالغ أن أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، كانوا أكثر عرضة للوفاة بسرطان القولون مرتين تقريبًا من أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا فيه نسبة منخفضة من الكربوهيدرات المكررة.

أطعمة تسبب السرطان

مركز علاج السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، حدد قائمة أطعمة وعادات غذائية يسبب تناولها أو اتباعها مخاطر محتملة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وهذه الأطعمة والعادات الغذائية هي:

اللحوم المصنعة

هي اللحوم التي تمت معالجتها للحفاظ على النكهة من خلال الخضوع للتمليح أو المعالجة أو التدخين، مثل: النقانق، السلامي، اللحم المقدد، المرتديلا، واللحوم المدخنة.

تعتبر الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) أن اللحوم المصنعة مادة مسرطنة، حيث وُجد أن أشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من اللحوم المصنعة زاد لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 20-50%، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا القليل جدًا من هذا النوع من الطعام.

المشروبات الكحولية

وجدت الأبحاث أنه كلما زادت نسبة شرب الكحول، زاد خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرأس والعنق والمريء والكبد والثدي وسرطان القولون والمستقيم، فعند قيام الجسم بعملية استقلاب الكحول، ينتج الأسيتالديهيد، وهو مركب كيميائي قد يتلف الحمض النووي في الخلايا، مما قد يؤدي إلى السرطان.

منتجات الألبان

أشارت العديد من الدراسات القائمة على ملاحظة استهلاك الطعام إلى أن الاستهلاك المرتفع لمنتجات الألبان قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويرجع ذلك إلى زيادة تناول الكالسيوم أو مواد مشابهة بالأنسولين أو هرمونات الأستروجين.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع: مهدئ ومسكن للآلام، يقاوم السرطان ويعالج الجهاز الهضمي

السمنة والإفراط بتناول الطعام

تعتبر السمنة هي أكبر عامل خطر للإصابة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، وتزيد من خطر الإصابة بـ 13 نوعًا مختلفًا من السرطان، بما في ذلك المريء والقولون والبنكرياس والكلى وكذلك سرطان الثدي.

وتشير التقديرات في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن مشاكل الوزن تمثل 14% و20% من جميع وفيات السرطان بين الرجال والنساء، وتساهم نسبة الدهون المرتفعة في الجسم في مقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك فإن الخلايا غير القادرة على تناول الجلوكوز بشكل صحيح تنقسم بشكل أسرع، وتكون قابلة للتحول لخلايا سرطانية أكثر من غيرها.

تعريض الطعام لحرارة مباشرة عالية 

يمكن أن ينتج طهي بعض الأطعمة في درجات حرارة عالية، مثل الشوي والقلي والتحمير والتحميص (وغيرها من الطرق التي تعتمد على تعريض الطعام للحرارة العالية بشكل مباشر) مركبات ضارة مثل الأمينات غير المتجانسة (HA) والمنتجات النهائية المتقدمة للجليكوزيل، ويسهم التراكم المفرط لهذه المركبات الضارة بحدوث بعض الالتهابات وقد يلعب دورًا في تطور السرطان وأمراض أخرى في الجسم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق