انتقادات واسعة للمطربة اليمنية بلقيس فتحي، ومغردون: “بلقيس اخرسي”!، ما علاقة إسراء غريب بكل هذا؟

انتقادات واسعة للمطربة اليمنية بلقيس فتحي، ومغردون: “بلقيس اخرسي”!

مدى بوست – فريق التحرير

تعرضت المطربة اليمنية المقيمة في الإمارات العربية المتحدة بلقيس فتحي لانتقادات واسعة، بعد الإعلان عن اختيارها ضمن حملة مجلة “بياجيه/ Piaget” لإلقاء الضوء على النساء الاستثنائيات، لدعم وتمكين استقلالية المرأة حول العالم.

ورفض المنتقدون أن تمثل بلقيس النساء العربيات في هذه الحملة، وذلك بسبب موقفها المسيء من قضية الشابة الفلسطينية إسراء غريب، التي قُتـ.ـلت على يد عائلتها في الضفة الغربية بدعوى الحفاظ على الشرف، حيث تم تدشين وسم بلقيس اخرسي، ليتصدر قائمة الترند سريعًا أمس السبت.

جدير بالذكر أن مجلة “بياجيه” اختارت بلقيس ضمن مجموعة من النساء الناجحات من الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، تايوان، إسبانيا، إيطاليا، أستراليا، بريطانيا والشرق الأوسط الذي تمثله.

بلقيس
المطربة بلقيس

موقف بلقيس فتحي المسيء من قضية الشابة إسراء غريب

مع تفاخر بلقيس بكونها الوجه العربي الوحيد في حملة “بياجيه”، اندفع مغردون لإعلان رفضهم لأن تمثلهم في هذه الحملة أو أي حملات أخرى، مذكرين العالم بموقفها من قضية الشابة القتيلة إسراء غريب.

وكانت بلقيس قد غردت وقت أزمة غريب: “أنت يا عزيزي الرجل الشرقي لما تكتشف إن أختك خرجت سرا مع رجل غريب وتأدبها بالبيت، وتفهمها أنه خطأ، وليس من عاداتنا، وتستر عليها، أفضل من إنك تقـ.ـتلها وتفضحها والدنيا كلها تتفرج وتعرف الموضوع وتخلد اسمها بقصة تمت للشرف والعادات، وإن كانت القصة تحتمل أوجه كثيرة، الله أعلم بها”.

وكانت هذه التغريدة سبب هجوم عنيف على بلقيس وقتذاك، الأمر الذي دفعها إلى حذف كل تغريداتها المتعلقة بهذه القضية، وكتبت: “فهمتم تغريداتي خطأ ولذلك آثرت مسحها، لأني كنت متاكدة أنها ستفهم خطأ، يا جماعة اهدوا شوي، أنا أساسا ما كملت كتابة التغريدات كانت سلسلة ولم أكملها، ما فعلوه أهلها بها هو ضرب من التخلف والخطأ وجريـ.ـمة وحشـ.ـية بشعة ويا كم طالبنا القوانين بإنهاء إغلاق ملفات جرائـ.ـم الشرف وتوجب محاسبة القتـ.ـلة”.

وأضافت: “ودايما أشدد على تمكين المرأة وإعطاءها حقوقها.. تغريدتي كانت ناقصة لم أكملها ومسحت كل التغريدات أساسا ونعم الرجل الشرقي عليه أن يتفاهم مع أخواته وبناته لا قتـ.ـلهم وفضحـ.ـهم يجب أن يكون السر والغطا لأهل بيته أين الخطأ في ذلك!! الله يهديكم”.

واعتبر المتابعون أن تغريدات بلقيس تشجع على العنف ضد النساء، وتبرر جريـ.ـمة قتـ.ـل إسراء غريب، وكل جرائـ.ـم الشرف التي يمتلئ بها الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: قصّة الشابة إسراء غريب.. فنانون ومشاهير يتضامنون معها .. وروايتان حول ما حدث

ردود أفعال: بلقيس اخرسي!

بعد إعلان اختيار بلقيس كممثلة للنساء العربيات في حملة “بياجيه”، انقسم المتابعين بين مهنئ ورافض، حتى أن بعض المتابعات غردن باللغة الإنجليزية مع الإشارة لحساب “بياجيه” الرسمي على موقع تويتر، كما قمن بترجمة تغريدات بلقيس المسيئة للغة الإنجليزية.

واحدة من المغردات كتبت لبقليس: “عار عليكِ!”، بينما غردت أخرى بالإنجليزية: “عليكِ الاعتذار عن هذه التغريدة لإسراء ولكل النساء”، وغردت أخرى: “إنها لا تمثلنا، بلقيس اخرسي”

على الجانب الآخر كان هناك داعمين ومؤيدين لبلقيس، فكتبت إحداهن: “بلقيس دائما تدعم المرأه وحقوقها وشاركت في حملات لوقف العنف ضد النساء والاغتصاب وتزويج القاصرات وشاركتها مع الامم المتحدة ومجلة زهرة الخليج وقناة العربية وقناة ام بي سي .. شاركت بالكثير بلا مقابل مادي فقط لأجل العطاء لأجل التغيير للافضل لصالح النساء وأن تترك بصمه مؤثره”.

وكتبت أخرى: “بلقيس تبرعت بمجوهراتها وملابسها عشان تدعم قضايا النساء بالشرق الأوسط، وتبرعت بكامل أرباح حفلتها في مصر لليمن، وكمان ساهمت في حملات كثيرة لدعم مستشفى مصر للسرطان، وساعدت اليونيسيف عشان يكملون المبلغ المطلوب لمساعدة الأطفال وغيره الكثير والله انتم الي تخرسون”.

بلقيس.. من هي؟

بلقيس فتحي، مغنية ومطربة يمنية إماراتية، ولدت في الإمارات عام 1988م،  والدها الموسيقار اليمني أحمد فتحي والأم إماراتية، عاشت معظم طفولتها في الإمارات تحديدًا الشارقة من ثم انتقلت للعيش في أبو ظبي مع والدتها والإخوة، ثم تزوجت من رجال الأعمال السعودي الشاب سلطان عبد اللطيف عام 2016، وأثمرت الزيجة عن طفلٍ واحد.

دخلت بلقيس عالم الفن عبر إذاعة صوت الخليج في قطر، وذلك من خلال الأوبريت الذي شاركت فيه مع الفنان فهد الكبيسي بعنوان “بحر”، كما أن لها العديد من الجلسات والأغاني التي شاركت بها، بالإضافة إلى تسجيل  أغنيتين في بداية مشوارها، بالتعاون مع الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن.

انطلاقة بلقيس الغنائية كانت عام 2011 عبر أغنيتها “مسألة سهلة” و “ديوان الشعر” والتي كانت أغنياتها من تلحين الفنان فايز السعيد، ثم شاركت الكثير من كبار الفن الخليجي بأغاني خاصة للأعياد والمناسبات والأفراح وخاصة الزفات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق