فوائد القرنفل: مسكن لآلام الأسنان ومعزز للمناعة لكن سوء استخدامه يؤدي لمشاكل صحية!

فوائد القرنفل: مسكن لآلام الأسنان ومعزز للمناعة

مدى بوست – فريق التحرير

القرنفل من الأعشاب التي استخدمت قديمًا لأغراضٍ طبية، فهو أحد أقوى مسكنات آلام الأسنان الطبيعية، يُستخدم القرنفل في عدة أشكال، فيستخدم في شكله الطبيعي كرؤوس مجففة أو يُستخرج منه الزيت أو يُطحن أو تستعمل أوراقه.

القرنفل شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يُعد أحد أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالاً، وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمر ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

فوائد القرنفل

فوائد القرنفل

يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة مثل فيتامين k وC وA والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، لذلك فإن فوائد القرنفل لا تعد ولا تحصى، نذكر منها:

تسوّق الآن من مترو برازيل واحصل على خصم خاص 
  1. مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة: حيث يحتوي على مضادات الأكسدة المسماة  “الفينولات”، التي تساعد على تقليل الالتهابات وتسكين الآلام، يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم.
  2. صحة الأسنان والفم: يساعد القرنفل على تسكين آلام الأسنان واللثة، يستخدم كمطهر للفم وقاتل للجراثيم والبكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، كما يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر.
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: القرنفل يساعد على تنظيم عملية الهضم وطرد الغازات، يسكن آلام المعدة ويعالج الإسهال.
  4. تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يمنع القرنفل التهابات الجهاز التنفسي، ويساهم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية.
  5. تعزيز الصحة الجنسية: ينصح بالقرنفل كعلاج للقذف السريع عند الرجال، حيث يقلل من سرعة الوصول إلى النشوة الجنسية.
  6. تحسين صحة الشعر: يحتوى القرنفل على كثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر، فيساعد استخدامه على زيادة طول وكثافة الشعر والحفاظ على نضارته.
  7. تنظيم سكر الدم: يساعد القرنفل على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، ما يعني تقليل خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة للسكري.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع: مهدئ ومسكن للآلام، يقاوم السرطان ويعالج الجهاز الهضمي

أضرار القرنفل

بالرغم من فوائد القرنفل المتعددة، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على سوء أو زيادة استهلاكه، ومنها:

  1. القرنفل قد يسبب حساسية وتهيج عند البعض.
  2. يستخدم زيت القرنفل في تسكين آلام الأسنان، لكن الإفراط في استخدامه يؤدي لحدوث مشاكل.
  3. استخدام القرنفل للأطفال غير آمن، فقد يسبب اختلال في توازن سوائل الجسم.
  4. قد يسبب استخدام القرنفل نزيف لدى البعض، فهو يحتوي على بعض المواد التي تمنع تخثر الدم أو تبطؤه، لا ينصح باستخدام قبل أو بعد العمليات الجراحية.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق