أطعمة غنية بالزنك.. سـ.ـلاحك القوي لمواجهة فيروس كورونا

أطعمة غنية بالزنك.. سـ.ـلاحك القوي لمواجهة فيروس كورونا

مدى بوست – فريق التحرير

تعزيز جهاز المناعة سـ.ـلاحك الأقوى لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، ولا يُمكن تعزيز المناعة دون دعمها بالفيتامينات وعلى رأسها فيتامين C، والمعادن وخاصةً الزنك، بالإضافة إلى الأوميغا 3.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية حول العالم بتناول فيتامين C والزنك والأوميغا 3، لرفع مناعة الجسم ومساعدته على مقاومة أي فيروسات بشكلٍ عام وفيروس كورونا المستجد بشكلٍ خاص.

مع انتشار هذه النصائح، سارع الأشخاص حول العالم للحصول على العقاقير والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، ومنها: الزنك والأميغا 3 وفيتامين C، ما أدى إلى نقصها في السوق واختفائها من الصيدليات.

أطعمة غنية بالزنك

أهمية الزنك لصحة الإنسان

جسم الإنسان غير قادر على تخزين الزنك، لذا من الضروري تناوله من مصادره الطبيعية، وذلك من أجل الحصول على الحصة اليومية الخاصة به.

لأجل ذلك يسعى المستهلكون دائمًا للحصول على الزنك كمكمل غذائي في شكل عقاقير، خشية أن لا يحصلوا على القدر الكافي منه من خلال الطعام، متناسين أن التغذية السليمة والصحية قادرة على توفير احتياجات الجسم من العناصر الهامة.

الزنك عنصر هام لا يُمكن الاستغناء عنه، فمن أبرز فوائده: تحسين عمليات الأيض، تعزيز عمل جهاز المناعة، المساعدة على نمو الخلايا وإصلاح المتضرر منها.

أطعمة غنية بالزنك

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من الزنك، نذكر منها:

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مصدرًا أساسيًا للزنك، حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصي بها من هذا المعدن.

اللحوم أيضًا مصدر أساسي للبروتين والكثير من المعادن الأخرى، وللحصول على كل ذلك ينبغي تناول اللحوم مطهوة بشكلٍ صحي، مع الابتعاد عن اللحوم المصنعة.

البيض

يحتوي البيض على كميات جيدة من الزنك، فتناول بيضة واحدة، كافي ليمد الجسم بـ 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.

البقوليات

البقوليات بمختلف أنواعها مصادر جيدة للزنك، فعلى سبيل المثال: 100 غرام العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

جدير بالذكر أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات/ phytate ، وهي تعيق عملية امتصاص الزنك في الجسم، بالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منه، ما يعني أن المصادر النباتية للزنك تعتبر أقل كفاءة أو امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك الحيوانية.

المكسرات

تحتوي المكسرات على قدر جيد من الزنك، خاصةً الكاجو، إذ أن 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على كميات جيدة من معدن الزنك، مع العلم أن الزنك التي تحتويه هذه المنتجات يتم امتصاصه بالجسم بفعالية كبيرة، على عكس المنتجات النباتية كالبقوليات.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات كبيرة من الزنك، فكل 100 غرام منها يمد الجسم ب ما يقارب 30% من الحصة اليومية، مع ذلك فهي ليست خيارًا جيدًا، لأن كل 100 غرام شوكولاتة داكنة يعادل 600 سعر حراري.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق