ميشيل كيلو: قانون قصير سيكون حاسماً وشروط ذهاب الأسد باتت مهيأة

ميشيل كيلو: قانون قصير سيكون حاسماً وشروط ذهاب الأسد باتت مهيئة

مدى بوست – فريق التحرير 

وصف الكاتب والمعارض السوري، ميشيل كيلو، العقـ.وبات التي ستنتج عن تطبيق قانون قيصر في سوريا، بالحاسمة التي ستعرض نظام الأسد للإفلاس الكلي.

وقال كيلو خلال حديثه ضمن ندوة، عقدها مركز حرمون للدراسات المعاصرة، إن العقـ.وبات ستكون حاسمة لدرجة أنها ستخفض الدخل الوطني للنظام إلى ملياري دولار في السنة فقط.

وأضاف المعارض السوري: “أعتقد أن المسألة ستشكل نقطة ألـ.م حقيقية للنظام، وتؤدي لإفلاسه وعدم قدرته على القيام بوظائفه”.

ندوة عقدها مركز حرمون مع المعارض ميشيل كيلو
ندوة عقدها مركز حرمون مع المعارض ميشيل كيلو

شروط ذهاب النظام باتت مهيئة

وأرجع كيلو ذلك إلى أن نظام الأسد كان يراهن على قدراته في الصمود اقتصادياً طوال الوقت، ويدفع رواتب الموظفين، ويحاول ربط المناطق المحررة، بمعاملاته الإدارية، لكنه حاليًا لم يعد قادرًا على أداء هذه الوظائف، وهنا تكمن مشكلته الحقيقية.

اقرأ أيضاً: على الأبواب.. قيادي معارض: مؤشرات على عمل جديد للنظام في إدلب

ورأى الكاتب والمعارض السوري، الذي ينحدر من اللاذقية، أن نظام الأسد فقد القدرة على ممارسة مهامه، مضيفاً أن شروط ذهاب النظام باتت مهيأة لكنها ترتبط بالحسابات الدولية.

مركز حرمون وميشيل كيلو

بين موسكو ودمشق

وحول العلاقة بين روسيا ونظام الأسد، ذكر كيلو أن “المشروع الروسي في سوريا قائم على استخدامها كمنصة توطد روسيا أوضاعها فيها، كي تستعيد نفوذ وحضور الاتحاد السوفييتي في العالم العربي”.

وأردف: أعتقد أن مسألة تعيين السفير أليكسندر يميفوف ممثلاً شخصياً لبوتين في سوريا، مرتبطة بعوامل مهمة.

ومن تلك العوامل التي ذكرها كيلو، المشادّات الكلامية التي جرت بين روسيا والنظام أخيرًا، وتصريح شخصيات محسوبة على النظام، مثل خالد عبود، بأن النظام قادر على طـ.رد روسيا من قاعدة حميميم خلال نصف ساعة، لا بل من كل المناطق السورية أيضًا، لذا جاء رد الفعل الروسي بتعزيز وجودهم في سورية أكثر من قبل.

وتعليقاً على الأحداث الأخيرة المرتبطة برامي مخلوف وخلافاته، عدّ كيلو القصة تتخطى أسماء الأسد، و لها دلالات تعني فقدان النظام لأي مورد من الموارد التي تمكنه من ممارسة وظائفه كنظام.

وفيما يرتبط بالاتفاق التركي الروسي في إدلب، توقع كيلو أن تبقى الأوضاع حالياً في الشمال السوري مستقرة، إلى حين التوصل لحل سياسي في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق