اسمه أحمد الشرع.. كشف هوية أبو محمد الجولاني زعيم تحرير الشام

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت شبكة إعلامية سورية، في تقرير لها، الهوية الشخصية لزعيم هيئة تحرير الشام “أبو محمد الجولاني”، بعد سنوات من غموضها، وإثارتها للجدل، وورود تساؤلات عن حقيقتها.

وقالت شبكة بلدي نيوز، في تقريرها، إن اسم الجولاني الكامل: “أحمد حسين الشرع” وينحدر من الجولان جنوب سوريا، وفق اجتماع حضره مراسلها على حد قولها.

وأوضحت الشبكة أن الكشف عن هوية الجولاني جاء على لسان الأخير، بعد سؤال أحد أهالي جبل الزاوية في ريف إدلب له، خلال اجتماعه مع وجهاء المنطقة.

أبو محمد الجولاني - أرشيف
أبو محمد الجولاني – أرشيف

ارتباطات بنظام الأسد

والجولاني من مواليد 1981/1980 من قرية فيق في الجولان، وتتواجد عائلته في دمشق وشغل والده مناصب متقدمة لدى نظام الأسد، وصلت إلى حد العمل ضمن مجلس الوزراء.

وبعد خلاف لسنوات، على هوية الجولاني الحقيقية، كشفت شبكة بلدي نيوز أن اسمه أحمد حسين الشرع، فيما تقول مصادر أخرى أن اسمه الحقيقي أسامة العبسي.

ولجأ والد الجولاني إلى العراق، إبان الانفصال بين مصر وسوريا، وانتقل إلى السعودية، حسبما أضافت شبكة بلدي، مردفة أن الجولاني ولد هناك وله 3 أخوة ذكور و2 من الإناث.

إلى العراق

وذكرت بلدي نيوز، أن أبو محمد الجولاني درس في جامعة دمشق، باختصاص الإعلام قسم التعليم المفتوح، ودرس السنة الأولى والثانية.

وقبل اشتعال الحـ.رب في العراق عام 2003، اختار الجولاني طريق الذهاب إلى هناك للمشاركة بالقتـ.ال فيها.

وانضم الجولاني إلى قيادة أبو مصعب الزرقـ.اوي، زعيم تنظيم القاعـ.دة، قبل أن يلقي القبض عليه ويطلق سراحه عام 2011 لينتقل إلى سوريا.

ونفى الجولاني أن يكون قد سـ.جن لدى نظام الأسد أو تم تسليمه من العراق إلى السلطات في سوريا.

وأشارت شبكة بلدي، إلى تضـ.ارب المعلومات عن دراسته وعمل والده، حيث تقول مصادر أخرى، إن والد الجولاني عمل في إحدى الوظائف الحكومية بدير الزور.

وأردفت المصادر أن أبو محمد الجولاني “أحمد” درس في كلية الطب البشري بعد نيله الثانوية في إدلب.

اقرأ أيضاً: بينها وجود مسيرة أكينجي الجديدة التي تشبه F16.. باحث سوري: لهذه الأسباب قد تمنع تركيا النظام من التقدم نحو إدلب (صور)

تذبذب الولاء

وبعد ولاءه للقـ.اعدة، أعلن الجولاني تبرأه منها، وشكل ما يسمى جبهة فتح الشام، التي اختلفت توجهاتها، وموقفها من الثورة السورية.

وتقول روايات إن أبو محمد الجولاني عمل إلى جانب أبو بكر البغـ.دادي، وبرز بشكل سريع في المعـ.ارك، فعين رئيساً لعمليات التنـ.ظيم في محافظة نينوى العراقية.

وتغيرت التشكيلات التي تضمها الجبهة، حتى حلت وتم تشكيل هيئة تحرير الشام التي دخلت هي الأخرى بصـ.راع مع فصائل الثورة، وكانت مواقفها متغيرة ومتقلبة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق