فوائد السمسم: حبوب صغيرة والفوائد عظيمة، تحسين الهضم وزيادة الخصوبة عند الرجال

فوائد السمسم: حبوب صغيرة والفوائد عظيمة، تحسين الهضم وزيادة الخصوبة عند الرجال

مدى بوست – فريق التحرير

السِّمْسِم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم منذ القدم كغذاءٍ ودهنٍ، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.

يستخدم زيت السمسم في الطبخ عند الكثير من الشعوب، بينما تستخدمه شعوب أخرى استخدامات طبية، في الوطن العربي يدخل السمسم في إعداد المقبلات والحلوى والفطائر، كما يستخرج من السِّمْسِم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

100 غرام من السمسم، تحتوي على 573 سعر حراري، والكثير من المعادن مثل: الكالسيوم، الحديد، المنغنيز، الفسفور، الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، كما يحتوي على فيتامينات: B6، A، E، K، بالإضافة إلى البروتينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

فوائد السمسم

فوائد السمسم للصحة

مكافحة السرطان: مضادات الأكسدة تساعد على الوقاية من سرطانات: الدم، الثدي، الرئة، البنكرياس، القولون، البروستاتا. كما يحتوي على نسبة عالية من: فيتامين E، فيتامين K، المغنيسيوم، وهذه العناصر جميعها لها خصائص هامة مكافحة للأورام.

السيطرة على السكري: يحتوي السمسم على المغنيسيوم الذي يقلل من فرص الإصابة بالسكري والتقليل من حدة أعراض المرض لدى المصابين، وزيادة فعالية أدويتهم.

زيادة الخصوبة عند الرجال: المعادن والفيتامينات والبروتينات الموجودة في السمسم تزيد الخصوبة عند الرجال، وتساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية.

تعزيز صحة العظام: تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في السمسم على تحسين صحة العظام، والوقاية من هشاشة العظام أو حدوث الكسور.

تعزيز صحة القلب: تناول السمسم يساعد على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران، خاصة مع غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم وتقليل مستوى الكوليسترول.

تحسين الهضم: يحتوي السمسم على كمية كبيرة من الألياف، ما يساعد في تسهيل عملية الهضم والتقليل من فرص الإصابة بالإسهال أو الإمساك، بالإضافة إلى حماية القناة الهاضمة وتقليل فرص حصول اضطرابات هضمية أو حتى الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالأوميغا 3 لتقوية جهازك المناعي في مواجهة فيروس كورونا

فوائد السمسم للمرأة

للسمسم فوائد جمالية عدة، فهو مفيد لصحة الشعر ونضارة البشرة، بسبب احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية.

للشعر: يعزز صحة الشعر ويحمي من الشيب المبكر، تدليك فروة الرأس بزيت السمسم، من شأنه أن يعيد اللمعة المفقودة للشعر الباهت ويزيد من كثافة الشعر.

للبشرة: السمسم غني بالزنك الهام في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة والذي يزيد بدوره من قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد، كما يحتوي على فيتامين E الذي يعيد للبشرة نضارتها، ويساعد على إزالة حروق الشمس والندوب.

للحمل والرضاعة: يحتوي السمسم على كم كبير من المواد الهامة لصحة الحامل والجنين، ملعقة صغيرة يوميًا من السمسم جيدة لتعزيز صحة عظام الأم والجنين، وكذلك زيادة حليب الرضاعة عند المرضعة.

ما بعد بلوغ سن اليأس: يساهم السمسم في موازنة الهرمونات الجنسية في ما بعد سن اليأس عند النساء، فهو غني بالأحماض الأمينية والبروتينات الهامة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق