حول قانون قيصر.. واشنطن: حان الوقت لإنهاء الحماية الروسية عن نظام الأسد

حول قانون قيصر.. واشنطن: حان الوقت لإنهاء الحماية الروسية عن نظام الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

قالت المندوبة الأمريكية، لدى مجلس الأمن الدولي، “كيلي كرافت”، إن بلادها عازمة على إنهاء جهود روسيا، التي تحمي نظام الأسد من المساءلة.

جاء ذلك، خلال جلسة لمجلس الأمن، علقت فيها على قانون قيصر، مؤكدة مضي الولايات المتحدة قدماً في تطبيقه، لحماية المدنيين في سوريا.

وذكرت كرافت، أن القانون يفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد وداعميه، وسيبدأ تطبيقه هذا الشهر، بتنفيذ عدد من إجراءات المساءلة الواردة في قانون حماية المدنيين عام 2019.

كيلي كرافت - المندوبة الأمريكية - أرشيف
كيلي كرافت – المندوبة الأمريكية – أرشيف

محاسبة الأسد

وأوضحت المسؤولة الأمريكية، أنّ القانون سيمكن الولايات المتحدة من فرض عقـ.وبات جديدة وقوية لتعطيل المعاملات التي تعود بالنفع على نظام الأسد ودعم فظـ.ائعه الـ.وحـ.شـ.ية.

وأردفت كرافت: “نحن عازمون على استخدام هذه السلطات كجزء من جهودنا الأوسع لمحاسبة النظام وعناصره التمكينية”.

وطالبت المندوبة، أعضاء مجلس الأمن بالانضمام إلى بلادها في جهود حرمان نظام الأسد من الموارد المالية التي يستخدمها لتغذية حملات العنـ.ف والتدمـ.يـ.ر، التي أودت بحياة آلاف المدنيين.

عقوبات جديدة

وشددت كرافت على ضرورة تحدث مجلس الأمن بصوت واحد لإدانـ.ة استخدام الأسلحـ.ة الكيميائية من قِبل نظام الأسد ومحاسبته.

ويدخل القانون حيز التنفيذ في 17 حزيران/يونيو الجاري، وسيبدأ تطبيق خطواته بشكل تدريجي، بتفعيل البند المتعلق بالعقـ.وبات الاقتصادية.

ومن المقرر أن تعلن الإدارة الأمريكية في ذلك اليوم عن حقيبة عقوبات، للضغـ.ط على نظام الأسد، ودفـ.ع حلفائه للوقف عن دعمه وحمايته من المساءلة.

اقرأ أيضاً: إدلب.. هل يستأنف نظام الأسد هجومه؟ ومتى سيبدأ تطبيق قانون قيصر.. المبعوث الأمريكي جيفري يجيب

متى أقر القانون؟

في يوم الثلاثاء بتاريخ 17 ديسمبر/ كانون الأول 2019، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على “قانون قيصر” الذي ينص على فـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظام الأسد وداعميه.

وحصل القانون في ذلك الوقت، على أغلبية في إقراره من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث صوّت 74 من أصل 80 لصالح القرار.

ويستهدف القانون البنى التحتية والمصانع العسكرية والمصرف المركزي لسوريا، كما يسمح بمعـ.اقبة روسيا وإيران في حال استمرارهما بدعم نظام الأسد.

ضغوط روسية

ويتزامن القانون في وقت يعاني فيه الأسد ضغـ.وطاً من حلفائه الروس، بعد نشر تقارير في صحف مقربة من الكرملين، تنتقد طريقة إدارة الأسد للوضع في سوريا.

وتأتي مرحلة تنفيذ القانون في وقت يعاني الأسد، من أزمـ.ات داخلية، بسبب خلافه مع ابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف، والتي قد تكون وفق مراقبين جزءاً من عملية تصفيـ.ة حسابات سياسية مع روسيا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق