بعد مشاهد عبادة الأصنام، الأزهر يحرم لعبة ببجي ومطالبات جماهيرية بحذفها.. شركة اللعبة تصدر بياناً رسمياً هذا ما جاء به!

بعد مشاهد عبادة الأصنام، الأزهر يحرم لعبة ببجي ومطالبات جماهيرية بحذفها وببجي تصدر بيان اعتذار

مدى بوست – فريق التحرير

شهد التحديث الأخير من اللعبة الشهيرة ببجي، مرحلة معينة يُجبر فيها اللاعب للركوع لصنم ليحصل على مجموعة من الامتيازات التي تؤهله لاستكمال اللعب، الأمر الذي أحدث حالة من الجدل داخل المجتمعات الإسلامية.

انتقادات عدة طالت اللعبة على مواقع التواصل الاجتماعي مع دعوات حذف التطبيق الخاص بها من على الهواتف، حيث تم تدشين وسم يحمل اسم “احذفوا لعبة ببجي”، تفاعل عليه الآلاف بالاستنكار وحذف اللعبة من هواتفهم.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أصدر بيانًا، يحذر من بعض الألعاب الإلكترونية التي تذهب بعقول الشباب وتشجع على العنف، كما حذر من التحديث الأخير للعبة ببجي ومشاهد عبادة الأصنام.

ببجي أصنام

ردود أفعال على مواقع التواصل الاجتماعي

تفاعل آلاف المسلمين والعرب على مواقع التواصل الاجتماعي مع وسم “احذفوا لعبة ببجي”، وذلك بعد التحديث الأخير الذي يجبر اللاعب على الركوع لصنم.

كتب واحد من المتفاعلين: ” لما وصل الأمر لنشر عبادة الصنم خرجت الاصوات المطالبة بحذف اللعبة ! اللعبة لها أضرار أوسع فأخطرها استنزاف الوقت. نشر رسالة العنف في المجتمع. اغلب الاشخاص الذين اعرفهم ويلعبون هذه اللعبة، أشعر وأنهم داخلين بحالة هلوسة، عبادة لهواتفهم بكل معنى الكلمة، #احذفو_لعبه_ببجي”.

وكتب آخر: ” #احذفو_لعبة_ببجي.. لعبة الببجي حرام شرعًا وشرك بالله وتخرجك عن دائرة الاسلام اتركوها لله”، مرفقًا تغريدته بمقطع فيديو لشيح يحذر من اللعبة.

كما علق داعية سعودي في مقطع فيديو على اللعبة بالقول: “الألعاب المشتملة على قوادح عقدية أو سلوكيات أخلاقية فإنها محرمة، لا لكونها لعبة، وإنما لما تشتمل عليه من مسائل العقيدة والإيمان والأخلاق والسلوك”.

 

مركز الأزهر العالمي يُحرم لعبة ببجي

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك تحذيرًا من لعبة ببجي، بعد التحديث الأخير الذي يجبر اللاعب على الركوع لصنم للحصول على امتيازات. 

وجاء في البيان: “فقد سبق لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن حذَّر من بعض الألعاب الإلكترونية التي تخطف عقول الشَّباب، فتشغلهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النّافع أو العمل، وتحبسهم في عوالم افتراضيّة بعيدًا عن الواقع، وتُنمّي لديهم سلوكيات العنف، وتحضهم على الكراهية وإيذاء النفس أو الغير”.

وأضاف: “وكان من بين هذه الألعاب لعبة ببجي  pubg الإلكترونية بعد تكرر حوادث الكراهية والعنف والقتل والانتحار بسببها -وبسبب غيرها من الألعاب المشابهة لها- في وقت سابق”.

وتابع: “ولم يتوقف خطرها عند ما سبق ذكره فحسب، وإنّما تجاوزه إلى التأثير بشكل مباشر على عقيدة أبنائنا؛ ليزداد خطر هذه اللعبة في الآونة الأخيرة بعد إصدار تحديث لها يحتوي على سجود اللاعب وركوعه لصنم فيها؛ بهدف الحصول على امتيازات داخل اللعبة”.

وأردف: “يكرر المركز تأكيده حرمة كافة الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف أو تحتوي على أفكار خاطئة يُقصد من خلالها تشويه العقيدة أو الشريعة وازدراء الدّين، وتدعو للرّكوع أو السجود لغير الله سبحانه أو امتهان المقدسات أو عنف أو كراهية أو إرهاب أو إيذاء النَّفس أو الغير”.

فريق ببجي يعتذر ويزيل التحديث الأخير

بعد التفاعل الواسع على التحديث الأخير للعبة ببجي، أصدرت الشركة المالكة للعبة، بيان اعتذار وإعلان بحذف التحديث الأخير، مع التأكيد على احترامهم لجميع الأديان.

وجاء في بيان الشركة: “يود فريق ببجى موبايل (PUBG MOBILE) التطرق لمسألة القلق والمخاوف التي نتجت عن التحديث الأخير في اللعبة.. ونود أن نعبر عن أسفنا الشديد حيال تسبب الخصائص الجديدة في اللعبة بالاستياء لدى بعض لاعبينا، نحن نقدر ونحترم قيم وتقاليد وممارسات لاعبينا ونشعر بالأسف لتسببنا بأي ضرر أو استياء، لذلك باشرنا باتخاذ الإجراءات اللازمة وأزلنا الخاصية المزعجة ونعمل على إزالة المحتوى البصرى المتعلق بها”.

وأضاف البيان: “يقدر فريق لعبة ببجي موبايل ويحترم جميع الأديان والثقافات ويبذل أقصى ما بوسعه لتوفير بيئة لعب آمنة وشاملة للجميع، وسنستمر بالاستماع إلى آراء لاعبينا وتحسين لعبتنا وخطوات فحص الخصائص والمزايا الجديدة قبل إطلاقها لنضمن أن اللعبة تناسب جميع أديان وثقافات وممارسات اللاعبين، ونود أن نشكر لاعبينا على لفت انتباهنا لهذه المشكلة ومساعدتنا في تحسين تجربة اللعبة للجميع”.

يودّ فريق ببجي موبايل (PUBG MOBILE) التطرّق لمسألة القلق والمخاوف التي نتجت عن التحديث الأخير في اللعبة. ونودّ أن نعبر…

Posted by PUBG MOBILE on Thursday, 4 June 2020

يذكر أن التحديث الأخير حمل اسم مغامرة الغابة الغامضة وهو وضع أضيفت فيه مميزات إلى خريطة سانهوك، أهمها: طعام الغابة والمنطاد الهوائي، وعندما يحتاج اللاعب إلى مواد وطاقة جديدة، يصبح عليه الركوع على ركبتيه أمام أصنام، ورفع يديه للأعلى كحركة تشبه التضرع أو الدعاء لهذه الأصنام من أجل الحصول على معدات جديدة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق