5 من منكهات الشاي تُحسن الطعم وتزيد المناعة

5 من منكهات الشاي تُحسن الطعم وتزيد المناعة

مدى بوست – فريق التحرير

يُعتبر الشاي أهم مشروب في الوطن العربي، حيث لا يخلو مكان من وجوده، نشربه في الصيف كما نشربه في الشتاء، ولا تكتمل الوجبة الشهية إلا بكوبٍ من الشاي بعدها، ولا تخلو ضيافة ولا جلسة سمر من كوبٍ من هذا المشروب المدهش.

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة التي تمنع الأمراض المزمنة وتساعد على إصلاح الخلايا في الجسم، فبحسب الأطباء: يأتي  الشاي من نبات كاميليا سينينسيس، الذي يحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم “الكاتيكين”، والأهم من ذلك “إبيغالوكاتشين غالاتي” EGCG”.

هذه المضادات تقضي على الجذور الحرة في الجسم، التي ترتبط بأمراضٍ شائعة عند البشر، مثل: السرطان والزهايمر وباركنسون وغيرها، كما تساعد على تعزيز المناعة وتقليل الالتهابات.

يُمكن زيادة فعالية الشاي في تعزيز المناعة من خلال بعض منكهات الشاي التي تُحسن طعم الشاي من ناحية وتزيد من فوائده من ناحية أخرى، مثل: النعناع والزنجبيل والقرنفل وجذور عرق السوس والليمون، ولاستفادة قصوى يُفضل تناول الشاي غير محلى “من دون سكر”.

منكهات الشاي

الزنجبيل

من أفضل منكهات الشاي، حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تكسبه خصائص مضادة للالتهابات،  كما أنه مضاد للبكتيريا ويساعد على تهدئة الجسم، وشاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل للشاي مريح للغاية للأشخاص، الذين يعانون من البرد والإنفلونزا.

النعناع

النعناع مهدئ طبيعي ومضاد للالتهابات، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد على الوقاية من الالتهابات في الجهازين التنفسي والهضمي، وكذلك علاجهما وتخفيف أعراضهما.

كما يحتوي النعناع على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم مما يساهم في انخفاض الضغط.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع: مهدئ ومسكن للآلام، يقاوم السرطان ويعالج الجهاز الهضمي

القرنفل

القرنفل غني بالمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى خواصه المضادة للفيروسات، كما يعرف القرنفل أنه غني بمضادات الأكسدة ويساعد على درء الالتهابات والجراثيم من الجسم، إضافة بعض قطع القرنفل إلى الشاي تُحسن من طعمه وتزيد من فوائده.

جذور عرق السوس

تستخدم جذور عرق السوس في أدوية الايورفيدا، بسبب خواصها المعززة للمناعة، كما تحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا لمحاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ومسببات الأمراض. 

تساعد جذور عرق السوس على الهضم وتمنع الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مع العلم أن إضافتها للشاي لا يغير الطعم الطبيعي له.

الليمون

 الليمون غني بفيتامين C، ويساعد في تحسين نظام المناعة، فهو مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات، ويساعد على الوقاية والعلاج من البرد والإنفلونزا والحمى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق