فوائد المشمش: تعزيز صحة القلب والعيون والوقاية من فقر الدم

فوائد المشمش: تعزيز صحة القلب والعيون والوقاية من فقر الدم

مدى بوست – فريق التحرير

المشمش من الفواكه الصيفية التي ينتظرها الناس بفارغ الصبر، فهو نتاج شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين اثنين إلى ثلاثة أمتارٍ، وتصل الأشجار المعمرة منها ما يزيد عن ثمانية أمتارٍ، تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش.

يعتبر المشمش أحد الفواكه المغذية، فـ فوائد المشمش عديدة، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والألياف الغذائية والعديد العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين c.

يُمكن تخزين المشمش مجففًا، وقد يختلف المشمش المجفف عن الطازج في قلة محتواه من فيتامين C، إلا أنه لا يزال يمتاز بتوفره في كل الفصول لإمداد جسم الإنسان بالعناصر المفيدة.

فوائد المشمش

فوائد المشمش

كل 2-3 حبات من المشمش تعد حصة فواكه واحدة، وتحوي ما يقارب 60 سعر حراري و15غم كربوهيدرات، يحتوي على المشمش على فيتامينات: A و C، ومعادن البوتاسيوم والنحاس والحديد، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، من فوائد المشمش:

تعزيز صحة القلب

يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايته من التجلطات والسكتات، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يعزز صحة الشرايين.

يحتوي المشمش على البوتاسيوم المهم لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والأوعية الدموية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقائه ضمن المستوى الطبيعي.

تعزيز صحة العيون 

يحتوي المشمش على البيتا كاروتين، الذي يعتبر واحد من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي، تناول المشمش له دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD).

الوقاية من الانيميا أو فقر الدم

يحتوي المشمش على الحديد، الذي يساعد على تكوين الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا). المشمش كذلك، مصدر غني جدًا بفيتامين C، والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، ما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات.

تعزيز وتقوية صحة العظام 

يحتوي المشمش على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الأهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

الوقاية من السرطان

العديد من الأبحاث الحديثة، وجدت أن مضادات الأكسدة التي يحتويها المشمش، تساهم في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق