تضامن مع جورج فلويد.. فنان سوري يحرج قناة روسيا اليوم: قالت على لساني مالم أقول “فيديو”

تضامن مع جورج فلويد.. فنان سوري يحرج قناة روسيا اليوم: قالت على لساني مالم أقول “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت منصة تأكد، للتحقق من الأخبار، في تقرير لها، اليوم السبت، عن فبـ.ركة قامت بها قناة روسيا اليوم، ونسبت أقوالاً لرسام سوري، تضامن مع المواطن الأمريكي جورج فلويد.

وظهر عزيز الأسمر، في مقطع مصور، يؤكد لمنصة تأكد، أن لا صحة للأقول التي نسبتها روسيا اليوم على لسانه، بأنه لا يقدم أعمالاً ثورية أو سياسية.

وقالت المصادر، إن القناة حذفت التقرير لاحقاً دون توضيح أو اعتذار، بعدما أكدت فيه بالثانية 35 منه أن الرسام عزيز الأسمر لا يقدم رسوماً ثورية ويهتم فقط بالمواضيع الاجتماعية في العالم.

لقطة شاشة لتقرير روسيا اليوم - المصدر منصة تأكد
لقطة شاشة لتقرير روسيا اليوم – المصدر منصة تأكد

لوحة جدارية

وكان الرسامان عزيز الأسمر وأنيس حمدون، قد نفذا خلال الأيام الماضية، لوحة جدراية تضامنت مع الأمريكي جورج فلويد، الذي تعرض لواقعة على يد ضابط، تسببت باحتجاجات واسعة في الولايات المتحدة.

وحسبما رصدت مدى بوست، أبدى الأسمر لمنصة تأكد، استغرابه من نسب تصريحات غير صحيحة له، قائلاً إنه يعبر من خلال لوحاته عن مختلف القضايا السياسية والاجتماعية، ويدعم بها الثورة في سوريا.

وأضاف أن عدد لوحاته الجدارية تتجاوز الـ 500 وتتوزع في مختلف مناطق إدلب وريفها، إضافة لبعض الرسومات في ريفي حلب وحماة.

وسبق وأن ظهر الرسام في وسائل إعلامية مختلفة، اسـ.تنـكر فيها جـ.رائم نظام الأسد مستعرضاً جداريات تعبر عن ذلك في ريف إدلب.

وذكرت منصة تأكد أن قناة روسيا اليوم لاتتعامل مع مراسلين لها بشكل مباشر في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، وإنما تحصل على مواد مصورة من وكالات أخرى.

عزيز الأسمر: نحن دعاة خير وسلام

فنان الغرافيتي السوري عزيز الأسمر، المعروف بلوحاته المعبرة عن حال الواقع السوري، تحدث لموقع العربي الجديد عن جداريته لجورج فلويد، وقال: “نحن في مدينة بنش، في محافظة إدلب، دائمًا نتضامن مع كل الشعوب، نحن دعاة سلام وخير وحبة، ونشعر بكل شعوب العالم، لأننا مضطهدون في بلدنا من قبل نظام ديكتاتوري، ونتمنى الحرية والعيش بكرامة لكافة الشعوب”.

وتابع الأسمر: “جورج فلويد قُتـ.ـل خنقًا من قبل شرطي أبيض، فقط لأنه أسود. نحن شعرنا بتشابه مـ.ـوت فلويد والمـ.ـوت الذي حدث في الغوطة وفي خان شيخون، ولهذا عبرنا عن تضامننا معه بهذه الجدارية، فالعنصـ.ـرية لا مكان ولا زمان لها، ويمكن أن تمارس بشكل طائفي أو إثني أو عرقي”.

وختم قائلًا: “مع ارتفاع حدة العنصـ.ـرية ضد السود في الولايات المتحدة الأميركية، وكوننا شعبًا مورست عليه العنصـ.ـرية، رسمنا في مدينة بنش في الشمال السوري وعلى جدار دمره طيران النظام جدارية نعبر فيها عن رفض العنصـ.ـرية بكافة أشكالها، فنحن شعب لطالما طالب بالحرية، وكذلك نطلبها لغيرنا”.

احتجاجات واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية

انتشرت المظاهرات المنددة بالجريمـ.ـة العنصـ.ـرية التي راح ضحيتها جورج فلويد في عدد من الولايات الأمريكية، بعد أن اقتصرت لفترة من الزمن على ولاية مينيسوتا، وكانت المظاهرات تتسم بالسليمة، لكنها تحولت فجأة إلى أعمال شغـ.ـب، أوقف خلالها المتظاهرون المرور وأشعلوا الحرائق واشتبكوا مع قوات مكافحـ.ـة الشغب، ووصل الأمر إلى نهب بعض المتاجر.

السلطات الأمريكية فرضت حظرًا للتجوال في عدد من المدن الأمريكية للسيطرة على حالة الغضب، لكن لم يلتزم بها المحتجون على وفاة فلويد، وفي واشنطن عاصمة البلاد، تجمع مئات المتظاهرين بالقرب من مبنى وزارة العدل وهم يهتفون “أرواح السود لها قيمتها”. يذكر أن المظاهرات منتشرة في المدن الكبيرة مثل: لوس أنجلوس وميامي وشيكاغو.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق