إعلام الأسد بين إنكار الوقائع ومخاطبة من لا يملك من أمره شيء: أليس منكم رجل رشيد؟

إعلام الأسد بين إنكار الوقائع ومخاطبة من لا يملك من أمره شيء: أليس منكم رجل رشيد؟

مدى بوست – فريق التحرير

رصدت مدى بوست، ردود فعل متباينة، لوسائل إعلام نظام الأسد، وتلك الموالية له، حول الأوضاع الأخيرة في سوريا، لاسيما تلك الاقتصادية، التي تسببت بحراك شعبي في السويداء ودرعا.

وأنكرت بعض الوسائل، الوقائع تماماً، متحدثة بلهجة المستشارة السياسية والإعلامية لنظام الأسد “بثينة شعبان”، قائلة إن قانون قيصر، يكشف “صمود سوريا وتصـديها للمـ.ؤامرة”.

وعلى الطرف المقابل، لم يعرف بعض الإعلاميين الموالين، طريقة واضحة للتعبير، عن المتسبب الرئيسي بوصول الأوضاع إلى هذا النحو، مخاطبين مسؤولي النظام بـ “الشباب”.

منشور الإعلامي الموالي نزار الفرا والتعليقات عليه
منشور الإعلامي الموالي نزار الفرا والتعليقات عليه

ما القصة؟

البداية من الإعلامي الموالي “نزار الفرا”، الذي نشر على صفحته الشخصية، في فيسبوك، مخاطباً أفراد حكومة النظام بالشكل التالي: “شباب: عم تعرفو شو عم يصير بالأسواق و أن المحلات و المهن رح تسكّر ؟!”

وأضاف الفرا الذي يعرف عنه دفـ.اعه عن نظام الأسد، وتأييده لما أوصل الأوضاع في سوريا، إلى هذا النحو: عم تسمعو الناس شو عم تحكي؟؟ عم يوصلكم شو صارت البشر تحكي؟؟”.

وتسائل الفرا خاتماً منشوره بالقول: دريانين بالوضع؟؟ في حدا يجاوب على هالكم سؤال؟؟؟ #أليس_منكم_رجل_رشيد ؟

وبالمقابل نشرت صحيفة الثـورة الموالية، مقالاً تطرق إلى قانون قيصر، مشيراً إلى أنه دليل هزيـ.مة أمريكا في سوريا، ومثال للصمود والتـ.صدي من قبل نظام الأسد.

ويبدو أن الصحيفة قررت تكرار ما ذكرته المستشارة الإعلامية والسياسية للنظام، بثينة شعبان، حين قالت أن القانون ليس بجديد ويستـ.هدف محـ.ور المقاومة والممانعة على حد تعبيرها.

خطاب يشبه إلى حد كبير، خطاب المسؤولين في بداية الثـ.ورة السورية عام 2011، وهو ما أدى لتحـ.رك شعبي تخللته شعارات أعادت الذاكرة إلى الأعوام الأولى للأحـ.داث في سوريا.

اقرأ أيضاً: “بشار إسماعيل” ينتقد روسيا ويعلق على قانون قيصر.. كلما تكلمت يقولون: بكرا بيشحطوك “فيديو”

سخـ.رية ممزوجة بالـ.خوف

ولاقى منشور الفرا الأخير، تعليقات سـ.اخرة، وأخرى متباينة، ومنها تعليق حساب يدعى قاهر أبو الجدايل قال فيه: ليش خير انشالله شو صاير بلد بيوزع صمود و تصدي للعالم كله”.

وتابع أبو الجدايل ساخراً: الناس عم تفطر صمود و تتغدى تصـ.دي و تتعشى تحدي، هذا الكم الهائل من مادة الفقراء في هذا البلد الغير مكرر في العالم يستطيع أن يصـ.مد الى آخر فقير و آخر مطـ.حون”.

أما المعلقة لميا قسومة، دعت في تعليقها إلى “محـاكمة الحكـومة”، أمام لجنة قضائية عادلة مستقلة، وطالبت بإرجاع الأموال المنـ.هوبة، وتوزيع العدالة حسب وصفها.

وعبر عبد الرحمن طفور عن الوضع معلقاً: “الاسواق سكرت
والعالم شحـ.دت والراتب ماعم يكفي والاصعب من ذلك ماحدا عرفان شو صاير وماحدا عم يحرك ساكن وعم نمـ.وت ولاحياة لمن تنادي ..وفعلان الى اين وصلنا يا الله”.

وتجدر الإشارة إلى أن التعليقات أو المنشورات والآراء، التي ترصدها مدى بوست، لاتمثل وجهة نظر الموقع بأي شكل، وإنما تعبر فقط عن وجهة نظر أصحابها وآرائهم.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق