بعد ارتفاع الدولار و الأسعار.. تحرك شعبي في مناطق سورية عدة والسويداء تنادي بالحرية “فيديو”

بعد ارتفاع الدولار و الأسعار.. تحرك شعبي في مناطق سورية عدة والسويداء تنادي بالحرية “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

أدى ارتفاع الأسعار الذي أعقب انخفاض الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، إلى سـ.خط شعبي من الأوضاع الحالية في مختلف مناطق سوريا، لا سيما تلك الواقعة تحت سيطرة النظام.

ففي السويداء ودرعا، خرج عشرات المدنيين، يطالبون الجهات المسؤولة في تلك المناطق، بتحديد الأسعار ومراقـ.بة التجار، ورفعوا هتافات تنادي بالحرية والديمقراطية.

وفي درعا وريفها، خرجت تظـ.اهرات أخرى، تحمل نظام الأسد المسؤولية، لعدم ضبـ.طه للأسعار، مطالبين بإسقـ.اطه وخروج إيران وميليـ.شياتها من سوريا.

تظاهرات السويداء - أرشيف
تظاهرات السويداء – أرشيف

رد النظام

ويبدو أن تعامل حكومة النظام، مع التحركات الشعبية، كان بنفس الطريقة التي بدأها عام 2011، حين شن حملة دهـ..م واعتـ.قالات طالت المناطق التي خرجت.

واستقدم النظام تعزيزات إلى محيط مبنى محافظة السويداء، تزامناً مع وصول ضباط ومسؤولين إلى مبنى المحافظة، حيث عقدت اجتماعات على خلفية التطورات الأخيرة.

وفي العاصمة دمشق، انتشرت مخـ.ابرات النظام في عدد من الأحياء تحسباً لأي تجمعات، مع إغلاق الكثير من المحال بعد ارتفاع الليرة السورية.

وتوقع نشطاء تواصل المـ.ظاهرات، وربما خروجها من مناطق جديدة، بعد وصول سعر الدولار لأكثر من 2400 ليرة سورية.

ما قصة ارتفاع الأسعار؟

ووصل غرام الذهب، اليوم الأحد، إلى سعر قياسي بالنسبة لعيار 18 في العاصمة دمشق، وتجاوز سعر الغرام الواحد منه مئة ألف ليرة للمرة الأولى.

وخلال الأيام القليلة الماضية، توالت الأرقام التاريخية، التي تعكس اقتصاد سوري منـ.هار، وتسجيله أكبر الخسـ.ارات، بالتزامن مع اقتراب تطبيق قانون قيصر.

وخسـ.رت الليرة حتى الآن، منذ الأول من حزيران/يونيو الجاري، وخلال ستة أيام فقط، أكثر من 31% من قيمتها، على وقع قرب تنفيذ قانون قيصر الذي لم يسري بعد.

احتجاجات السويداء اليوم

Posted by ‎الجزيرة – سوريا‎ on Sunday, 7 June 2020

أوضاع صعـ.بة

وحسبما رصدت مدى بوست، شهدت مناطق سورية غياب الرقابة التموينية، عن أسواق المحافظة، الأمر الذي سمح للتجار برفع الأسعار، وأدى إلى عدم انضبـ.اط السوق.

ونقل موقع اقتصاد سوري عن مصادر مطلعة، قولها إن معظم التجار يشتركون في غرف “واتس أب” وأن أي زيادة على سعر أي منتج، يتم الإبلاغ عنها حالاً، ليصار إلى رفع أسعارها مباشرة.

ودفعت الأسعار الأخيرة المرتفعة، للدولار مقابل الليرة السورية، التجار في الشمال السوري، للتعامل بالليرة التركية أو الدولار الأمريكي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق