بعد مكالمته مع ترامب.. أردوغان يكشف الخطوة القادمة في ليبيا.. ويتحدث عن “ركلة” تودي بحفتر خارج الحل الليبي ويؤكد: سأتحدث مع بوتين

بعد مكالمته مع ترامب.. أردوغان يكشف الخطوة القادمة في ليبيا.. ويتحدث عن “ركلة” تودي بحفتر خارج الحل الليبي ويؤكد: سأتحدث مع بوتين

مدى بوست – فريق التحرير

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بحثا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والملفات المشتركة.

على رأس الملفات الإقليمية التي بحثها أردوغان مع ترامب، كان الملف الليبي الذي يشهد تطوراً كبيراً بعد التقدم الذي تحققه قوات الوفاق الشرعية المعترف بها من قبل المجتمع الدولي على حساب خليفة حفتر.

اقرأ أيضاً: فراس طلاس يعلق على آخر التطورات السورية.. ويكشف حجم ثروة عائلة الأسد.. ويوضح ما قاله حوله “مظاهرات الأمن”

دائرة  الاتصال في الرئاسة التركية أصدرت مساء الإثنين 8 يونيو/ حزيران 2020 بياناً أكدت فيه أن أردوغان وترامب اتفقا على  مواصلة التعاون الوثيق فيما يخص تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا الجارة البحرية لتركيا في البحر الأبيض المتوسط.

الرئيس أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صورة نشرتها الرئاسة التركية عبر تويتر

ويأتي الاتصال بين ترامب وأردوغان بعد تقدم قوات الوفاق وتمكنها من تحرير كافة مدن الساحل الغربي الليبي وصولاً إلى تونس، فضلاً عن تحرير مدن كبرى مثل ترهونة وبني وليد وتوجهها نحو سيرت.

أردوغان يكشف جانباً من مكالمته مع ترامب 

بدوره، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جانباً من كواليس ما دار بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال أردوغان في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية TRTعربي، بثت على الهواء مباشرة إن الرئيس الأمريكي أكد له تمكن تركيا من تحقيق نجاح في ليبيا.

وتابع أردوغان أنه ” بعد مباحثاتي مع ترامب، قد تبدأ صفحة جديدة في المسار بين الولايات المتحدة وتركيا، حيث توصلنا لبعض التفاهمات”، دون كشف مزيد من التفاصيل.

أردوغان يكشف الخطوة القادمة في ليبيا 

كما تحدث الرئيس التركي عن الخطوة القادمة في ليبيا بعد التقدم الذي حققته الوفاق، حيث أشار إلى أن “الهدف الآن السيطرة على سرت ومحيطها”، مؤكداً أن “حفتر انقلابي يستمد قوته من روسيا”.

ورأى الرئيس التركي أن “التطورات في ليبيا تظهر أنه من الممكن إخراج حفتر من المعادلة في أي وقت”، في إشارة لإمكانية التوصل لحل سياسي لا يكون لخليفة حفتر المدعوم من بعض الدول العربية والأوروبية أي دور يذكر.

اقرأ أيضاً: بعد حديثه عن استعداده للفرار.. كوهين ينشر فيديو يحاكي “استقالة بشار الأسد” وتسليم السلطة لـ”مجلس الحكماء”

وفي الوقت الذي أكد فيه أردوغان أن “حفتر يستمد قوته من روسيا، قال سيكون لدي مباحثات مع السيد بوتين أيضاً”.

وعود كبيرة للداخل.. أردوغان يعلن عن بناء مدن طبية جديدة 

وفي حديثه للداخل التركي، أعلن أردوغان عزم حكومته تشييد 5 مدن طبية جديدة حتى نهاية عام 2020 الجاري، مشيراً إلى وجود أهداف لبناء مدن طبية مشابهة في جميع الولايات التركية الكبرى. 

وشدد الرئيس التركي أن “توقف الاستثمارات غير وارد في قاموسنا وسنستمر بنفس العزيمة”.

كما أعلن أردوغان عن  مشروع لتأسيس “وادي الصحة” في أنقرة في إطار الاستثمارات بالقطاع الصحي”، مشيراً إلى أن بلاده بعد نجاحها في  إنتاج أجهزة تنفس محلية تلقت الطلبات لنحو 60 ألف جهاز”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق