بعد حديثه عن استعداده للفرار.. كوهين ينشر فيديو يحاكي “استقالة بشار الأسد” وتسليم السلطة لـ”مجلس الحكماء”

بعد حديثه عن استعداده للفرار.. كوهين ينشر فيديو يحاكي “استقالة بشار الأسد” وتسليم السلطة لـ”مجلس الحكماء”

مدى بوست – فريق التحرير

نشر الباحث والإعلامي الإسرائيلي، إيدي كوهين، مقطعاً مصوراً يحاكي ما ذكره مؤخراً في سلسلة تغريدات حول مصير بشار الأسد، ورحيله عن السلطة.

ويظهر الفيديو، الذي رصدته مدى بوست، ما يبدو أنه مستقبل بشار الأسد، وإعلانه استقالته مدفوعاً بضـ.غوط خارجية، وعلق كوهين متسائلاً: هل يختـ.في أم يقـ.تل أم يسلم السلطة بالقـ.وة؟

وأضاف كوهين أن الأيام القادمة ستكشف المستور، مردداً شعاره: عند كوهين الخبر اليقين، ومجدداً إثارة الجدل عبر تمسكه بروايته السابقة أن بشار الأسد سيرحل في شهر يوليو/ تموز القادم.

فيديو كوهين - تويتر
فيديو كوهين – تويتر

فيديو الاستقالة

ويظهر في الفيديو، رأس النظام بشار الأسد، وهو يعلن استقالته عبر شاشات التلفزة، ويقول إنه ترك الأمر لمجلس الحكماء لإقامة حكومة وحدة وطنية جديدة.

ويضيف كوهين في الفيديو الذي نشره ردة فعل السوريين من معارضة وموالاة، على نبأ الاستقالة، مشيراً إلى توحد النظام والمعارضة في محـ.اربة الـ.إرهـ.اب الذي عانى منه الشعب وفق تعبيره.

ويظهر بشار الأسد في الفيديو، متسائلاً هل انتهينا، في إشارة إلى احتـ.جازه من قبل مجموعة مسـ.لـحة، لم تعرف هويتها، وخلف الرئيس المستقيل، يظهر شـعار النظام وراية الثــ.ورة السورية، بجانب بعضهما الآخر.

مزاعم عن هروب أسماء الأسد

وعلق كوهين على تساؤلات تتحدث عن مزاعم غير مؤكدة حول هروب زوجة الرئيس بشار الأسد مع عشيقها إلى جهة لم تحدد خارج سوريا، قائلاً إنه كلام خطـ.ير جداً حسب وصفه.

اقرأ أيضاً: إيدي كوهين: بشار الأسد يستعد للفرار .. فهد المصري يتفاعل.. وصورة توثق قيام أول سفارة سورية في الخارج بإزالة صورة رأس النظام

وورد في التغريدة التي شاركها كوهين من حساب سميرة باري، سؤال يقول: “إلى أين وصلت أسماء الأسد وعشيقها السري رجل الأعمال اللبناني عزمي طه ميقاتي نجل شقيق رئيس الحكومة نجيب ميقاتي؟”

وأضافت التغريدة تساؤلاً آخر مفاده: “هل ستقوم السيدة الأولى بطلب طلاق بعد سقوط نظام زوجها الديكتاتوري؟ هل هناك فعلاً تخطيط لزواجها عشيقها مستقبلاً؟؟ المهم الزمن كفيل بالإجابة”.

رحلات إلى إيران

وحسبما رصدت مدى بوست، نشر كوهين خريطة توضح مسار رحلات جوية من سورية إلى إيران، متسائلاً من كان على متنها؟ بعد يوم من رسالة للعلويين.

وتحمل الرسالة التي جاءت عبر سلسلة تغريدات على تويتر، خطاباً جاء فيه: “أيها العلويون في سوريا، سبق وحذرتكم مرتين من أن الأسد يسعى ويعمل للفرار وأنكم ربما ستصبحون عاجزين عن تفسير لغز اختفاء الأسد”.

وأشار كوهين في تغريدة أخرى إلى تأكيده ما سبق وأن تحدث به من قبل عن رحيل بشار الأسد في يوليو/ تموز وهو الشهر السابق، فكتب ” السويداء تنتفض، ألم أقل لكم بشار ساقط قبل شهر ٧؟”.

هل هي مجرد أمنيات؟

وعلى الرغم من أمنية الكثيرين بأن يكون كلام كوهين دقيقاً، إلا أن المعطيات على الأرض وطريقة التعامل الروسي مع نظام الأسد تقلل من احتمال صحة ما ذكره الباحث الإسرائيلي.

فقبل أيام قليلة، خرج المبعوث الروسي الجديد إلى سوريا ألكسندر يفيموف وتحدث عن متانة علاقات الدولة الروسية برأس النظام السوري.

كما جدد يفيموف الدعم الروسي لنظام الأسد حتى يصل إلى استعادة كافة الأراضي السورية.

وبعد أيام من تعيين يفيموف مبعوثاً رئاسياً روسياً إلى سوريا، أعلن الكرملين عن أوامر أصدرها بوتين لوزارتي الخارجية والدفاع لتخصيص نقاط وأراض سورية جديدة لمشاريع روسية جديدة وتوسيع قواعد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق