النظام يخبئ تمثال حافظ الأسد والأهالي يقذفون صورة له بالأحذية.. وارحل يابشار وسط مسيرة مؤيدة “فيديو”

النظام يخبئ تمثال حافظ الأسد والأهالي يقذفون صورة له بالأحذية.. وارحل يابشار وسط مسيرة مؤيدة “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

شهدت محافظة السويداء، اليوم الأربعاء، تطورات لافتة، بعدما أجـ.برت سلطات الأسد عدداً من الموظفين على الخروج بمسيرة مؤيدة، فيما تجدّدت المظـ.اهرات المناهـ.ضة للنظام وتخللها أحـ.داث غير مسبوقة.

وأكدت مصادر متعددة، أن سلـ.طات النظام، هـ.ددت كل الموظفين بالفـ.صل والاعـ.تقال إذا لم يشاركوا في المسيرة، التي ادعى الإعلام الموالي أنها عفوية، ولما كانت الأعداد قليلة، عمـ.دت سلـ.طات الأسد إلى استقـ.دام باصات مليئة بالموظفين من قرى مجاورة.

واللافت هو انضمام محافظة حلب إلى الحـ.راك الشعبي، وخروج مظـ.اهرة في حي الجميلية، بالرغم من أن مطالبها لم تتجاوز الإصلاح ومحـ.اسبة الفـ.اسـدين، إلا أن الحدث كان سابقة من نوعه، في مناطق يرفض النظام فيها أي تحـ.رك شعبي حسبما يذكر ناشطون.

تظاهرات السويداء - أرشيف
تظاهرات السويداء – أرشيف

ماذا فعل المتظـ.اهرون في ذكرى وفـ.اة حافظ الأسد؟

ونشر الشاعر والكاتب السوري، ماهر شرف الدين، مقطعاً مصوراً، أظهر لحظة قيام، متظـ.اهرين في السويداء، بـرمـ.ــي أحـ.ذيتهم على صورة لـ.رأس النظام الأسبق “حافظ الأسد” الذي تصادف هذه الأيام ذكرى رحيله.

وأظهرت صورة أخرى متداولة قيام سلطات النظام، بإخـ.فاء تمثال لحـ.افظ الأسد خلف مبنى أمني، إلى جانب أكياس ممـ.تلئة بالقـ.مامة حسبما ذكر ماهر شرف الدين في منشور آخر له على تويتر.

وكان ناشطون في مواقع التواصل، قد تداولوا تسجيلاً صوتياً هـ.ددت فيه رئيسة فرع السويداء لاتحاد الطلبة التابع لحزب “البعث” الطلاب الذين يرفضون المشاركة في المسيرة “بمحـ.اسبة شـ.ديدة” قائلة: “مجبـ.ورين نجي بالصـ.رمـ.اية.. غصـ.بن عنكن بدكن تروحـ.وا”.

الائتلاف السوري يـ.ؤيد الحراك

ونشر الائتـ.لاف السوري لقـ.وى الثورة والمعارضة، بياناً اليوم الأربعاء، أشاد في بالمظـ.اهرات التي خرجت في السويداء ومناطق سورية عدة، قائلاً إنها تكشف حقيقة شعب يسعى للتحـ.رر من قبـ.ضة الاستـ.بداد الأمـ.نية.

ولفت الائتلاف إلى أن أهالي السويداء بشعاراتهم” أحبـ.طوا مكـ.ائد النظام وسعيه لخلق فتـ.نة بين الجبل والسهل، وأعربوا عن الانتماء الحقيقي للسويداء وأهلها، أنه لسورية العظيـ.مة وثـ.ورتها وليس لـ “سورية الأسـ.د” وغـ.زاتها وفق البيان.

وقال رئيس الائتلاف الوطني السوري، أنس العبدة، في بيان متزامن: “ما نراه اليوم من عودة للمظـ.اهرات والحَـ.راك له دلالات عمـ.يقة، من حيث الشعارات ومن حيث الأماكن التي تخرج فيها هذه المظاهرات، فَتحـ.يّة للشباب الأبطـ.ال في السويداء ودرعا وإدلب ودمشق وحلب ودير الزور وفي عموم سورية”.

ومساء أمس جـ.دد متظاهرون في ريف درعا، خروجهم كما في كل ليلة، ورفعوا في مدينة طفس بالريف الغربي، شعـ.ارات وهتافـ.ات تؤيـ.د السويداء وتتضامن مع إدلب وكافة المدن السورية.

طرطوس واللاذقية

وحسبما رصدت مدى بوست، رفع ناشطون في الساحل السوري، صوراً ولافتات تؤكد وقوف أهالي اللاذقية وطرطوس مع أبناء السويداء ودرعا، وشعارات تؤّيد الثورة السورية.

ففي طرطوس انتشرت صورة من منطقة جسر الكراج القديم، كتب عليها: عاشت سوريا ويسـ.قط بشار الأسد وتم تأريخها بتاريخ اليوم والتقاطها من إحدى الشوارع الرئيسية للمنطقة المذكورة.

وفي اللاذقية، انتشرت صورة من إحدى الأماكن المرتفعة المطلة على الساحل، تضمنت لافتة كتب عليها: ثورة سورية، عاشت سوريا ووسم #الثورة_رجعت أي عادت.

وشهدت الليرة السورية، مؤخراً خلال الأيام الخمسة الماضية، انخفاضاً كبيراً، مقابل العملات الأجنبية، وفي مقدمتها الدولار الأمريكي، وانعكس ذلك بارتفاع أسعار الذهب ومختلف المواد الغذائية في سوريا.

"#ارحل_يابشار" وسط مسيرة بعثية في #السويداء

Posted by Muhammed Emin Mira on Wednesday, 10 June 2020

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق