مجلة أمريكية: التغيير قد يطاله قريباً.. بشار الأسد أمام ثلاثة سيناريوهات

مجلة أمريكية: التغيير قد يطاله قريباً.. بشار الأسد أمام ثلاثة سيناريوهات ما بعد 2020

مدى بوست – فريق التحرير 

اعتبرت مجلة بولتيكيو الأمريكية، أن التحـ.دي الأكبر، أمام نظام الأسد اليوم، بات واضحاً أكثر من أي وقت مضى، ويتمثل في الاقتصاد والمعـ.ارضة الصريحة الجديدة، التي انعكست مؤخراً في الشارع السوري.

وقالت المجلة في تقرير جديد لها، رصدته مدى بوست، إنّ الاحتجـ.اجات التي ظهرت في السويداء، وإقـ.الة الأسد لرئيس وزرائه، عماد خميس، ليست إلا انعكاساً لأزمـ.ة عميـ.قة، تعـزّز احتمالية سقـ.وط الأسد وتهـ.دد بقائه.

وأضافت أنه في الوقت الذي ينشغل فيه العالم بأمور أخرى، تتجه سوريا، نحو الانهـ.يار وبات نظامها الحالي، في أضـ.عف حالاته على الإطلاق، ويثير السخـ.ط حتى من الموالين له.

صورة لبشار الأسد في إحدى المدن السورية -أرشيف
صورة لبشار الأسد في إحدى المدن السورية -أرشيف

ما بين 2011 و2020

وذكر التقرير، أن نظام الأسد ربما استطاع الإطـ.احة بثـ.ورة 2011، بنسبة 60 بالمائة من البلاد، من خلال استبـ.داده وحكمه الديكتـ.اتـوري،إلا أن أسباب عدم بقاءه في السلطة باتت في عام 2020 أكبر وأكثر من الأعوام السابقة.

وأردف أن الولايات المتحدة الأمريكية يتوفر لها فرصة يتوجب استغـ.لالها، رفقة حلفائها في الشرق الأوسط و أوربا، من خلال بذل جهود دبلوماسية لإجراء تغييرات حقيقية في سوريا، وإلا فإن المنطقة ستشـ.تعل من جديد، حسب وصف المجلة.

ووفق التقرير، فإنه للمرة الأولى منذ زمن، بدأ ملايين الداعمـ.ين لنظام الأسد ظاهرياً، يتهامـ.سون بسخـ.طهم عليه إما بهدوء أوعبر تحركات شعبية، وبات غالبيتهم يعتبر أن عام 2020 أسوء من أعوام الصـ.راع المسـ.لح الذي بلغ ذروتـ.ه عامي 2014 و 2015.

اقرأ أيضاً: النظام وروسيا يردان على العرض الأمريكي لبشار الأسد وتركيا تؤكد موقفها بشأن إدلب

ثلاثة سيناريوهات

وأوضحت المجلة، أن نظام الأسد باتت أمام 3 سيناريوهات بعد الأحداث التي شهدتها الأشهر الماضية من عام 2020، وأولها أن يحـ.ول الأسد سوريا إلى كـ.وريا شمالية ثانية، ويعـ.زلها عن العالم الخارجي.

وبذلك يعزز الأسد مكانة سوريا، كمنـ.بوذ عالمي، وفقاً للتقرير، الذي ذكر أن نظام الأسد سيحاول حينها توحيد الموالين له تحت شعور بأنهم جميعاً ضحـ.ايا للعالم، وقد هيئ مواليه لذلك على مدار السنوات الماضية.

ويتمثل السيناريو الثاني، في أخذ سوريا منعطـ.فاً غير مسبوق نحو الأسـ.وأ، ينتج عنه أزمـ.ة تمـ.زق البلاد وتتسبب بالعـ.وز والجـ.وع للملايين من السوريين، ما يحـ.وّل البلاد لدولة فاشـ.لة كالصومال، تشكل أرضاً خصـ.بة للمتطـ.رفين، حسب تعبير المجلة.

أما السيناريو الثالث، فيتمثل بتغييرات في القمة، لم تحددها المجلة، لكنها أشارت على مايبدو بأن التغيير سيطال بشار الأسد نفسه، بعد أزمـ.ة داخلية وصفتها بالاستثـ.نائية، تصـ.اعدت خلال السنوات الأخيرة.

دور أمريكي

وأشار التقرير إلى دور قد تلعـ.به واشنطن، ربما يجلب سيناريو آخر، يتمثل في إجراء تغييـ.رات حقيقية بمساعدة حلفائها الأوربيين، ودول الشرق الأوسط.

وفيما يبدو أن نظام الأسد في جميع الأحـوال، يسير نحو انـ.هيار سريع، إلى جانب سياسة مسـ.تمرة للانعـ.زال عن المجتمع الدولي، ما يشكل شعور بعـ.دم الارتياح لكل من روسيا وإيران ويدفعهما للقبول بشكل من أشكال التسـ.وية الدولية في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق