الأتراك باقون في ليبيا.. صحيفة تكشف إقامة قاعدتين دائمتين.. وزارة الدفاع تنشر فيديو للمناورات.. والرئاسة التركية تنشر خريطة الوضع الحالي في إدلب (شاهد)

الأتراك باقون في ليبيا.. صحيفة تكشف إقامة قاعدتين دائمتين.. وزارة الدفاع تنشر فيديو للمناورات.. والرئاسة التركية تنشر خريطة الوضع الحالي في إدلب (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

أفادت وسائل إعلام تركية، أن أنقرة تخطط لإقامة قاعدتين دائمتين لها في ليبيا، وذلك بالتزامن مع المكاسب التي حققتها حكومة الوفاق الشرعية. 

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير لها أن التعاون بين أنقرة وطرابلس يزداد عمقا، ويجرى النظر حاليا بإعادة تشغيل قاعدة “الوطية” العسكرية، التي يجري إصلاحها لصالح تركيا.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أنه سيتم نشر أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المسيرة التي كان لها دوراً كبيراً في انتصارات حكومة الوفاق داخل قاعدة “الوطية”.

صورة نشرتها وزارة الدفاع التركية لطائرة خلال المناورات الأخيرة
صورة نشرتها وزارة الدفاع التركية لطائرة خلال المناورات الأخيرة

فيما ستقوم تركيا بتشغيل ميناء مصراتة وتحويله لقاعدة بحرية لها.

وأوضح “يني شفق” أنه بعد هـ.ـزيمة حفتر، بدأت الأنشطة المتعلقة بإعادة بناء البلاد، لافتة إلى أن جهود التعاون بين أنقرة وطرابلس، ستزداد فاعلية من أجل نهضة ليبيا، وإعادة إعمارها، وستقدم تركيا مساهمات كبيرة لتخفيف الـ.ـدمـار الذي سببته حـ.ـرب تسع سنوات.

وأضافت، أنه مع استمرار إعادة هيكلة الجيش الليبي، فإن أنشطة التنقيب في حقول النفط، وخدمات المقاولات، ستبدأ في المدن واحدة تلو الأخرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن التعاون العسكري بين أنقرة وطرابلس، ارتقى لمستويات أعلى، مشيرة إلى أنه يجري حاليا النظر في منح قاعدة “الوطية” التي يجري فيها الإصلاحات، للقوات التركية، ونشر أنظمة الدفاع الجوي، والطائرات المسيرة التركية فيها.

وأشارت إلى أنه سيتم اتخاذ خطوة مماثلة، في ميناء مصراتة على سواحل البحر المتوسط، مع تحصين قاعدة “الوطية” بالطائرات المسيرة والأنظمة الجوية.

اقرأ أيضاً: بعد إقالة رئيس الوزراء.. روسيا تفاوض بشار وأسماء الأسد.. وشخصيات معارضة بالحكومة القادمة.. فراس طلاس يوضح التفاصيل

وأكدت الصحيفة، أن البحرية التركية، عملت إلى جانب وحداتها البرية والجوية، في الصـ.ـراع القائم في شرق المتوسط، على عكس سوريا.

وأوضحت أنه في الإطار العملياتي المشترك بين القوات البحرية والجوية والبرية، أنشأت القوات التركية “قوة مهام بحرية” قبالة سواحل ليبيا.

الدفاع التركية تنشر فيديو توضيحي للمناورات البحرية والجوية التي أجرتها قبالة سواحل ليبيا 

بدورها، نشرت وزارة الدفاع التركية، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع  فيديو توضيحي يظهر موقع المناورات البحرية والجوية التي أجرتها تركيا في المياه الدولية مقابل سواحل ليبيا يوم أمس، حسبما رصد موقع “مدى بوست“. 

وعلق مراسل الجزيرة في تركيا المعتز بالله حسن عبر حسابه بتويتر أن ” المناورات استمرت 8 ساعات تقريبا، وشارك فيها 17 طائرة مختلفة المهام، وعدد من الفرقاطات، والسفن الحـ.ـربية الأخرى”. 

الباحث في الشؤون التركية، الدكتور باسل الحاج جاسم، رأى في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تعليقاً على الفيديو الذي بثته وزارة الدفاع أنه يحمل “رسائل متعددة الاتجاهات”.

وكتب حاج جاسم :” يبدو أنها “رسائل متعددة الاتجاهات “، بحسب خارطة انتشار و تحرك القوات المشاركة في “المناورات” و المدة الزمنية”. 

الرئاسة التركية تنشر خارطة الوضع الحالي في إدلب 

من جانبها، نشرت الرئاسة التركية عبر أحد الحسابات التابعة لها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة تظهر خريطة للوضع الحالي في محافظة إدلب السورية. 

وفي الخريطة التي تم نشرها باللغة التركية، تمثل المناطق الحمراء قوات النظام والخضراء منطقة العمليات التركية والزرقاء مناطق المعارضة السورية والصفراء تمثل تواجد حزب العمال الكردستاني والوحدات الكردية، فيما يمثل اللون الرمادي الممر الأمني المحدد وفق الاتفاق التركي – الروسي. 

أما الخط البرتقالي في الخريطة، فهو خط سير الدوريات الروسية التركية المشتركة المتفق عليها مؤخراً. 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق