بالفيديو.. أول تصريح للمبعوث الروسي إلى سوريا ورسالة من طبيب معارض إلى بوتين بشأن الأسد

بالفيديو.. أول تصريح للمبعوث الروسي إلى سوريا ورسالة من طبيب معارض إلى بوتين بشأن الأسد

مدى بوست – فريق التحرير 

أدلى السفير الروسي ألكسندر يفيموف، اليوم الجمعة، بأول كلمة له، منذ تعيينه مبعوثاً للرئيس فلاديمير بوتين في سوريا، وتطرق إلى الأوضاع التي تشهدها سوريا حالياً.

وفي كلمة مصورة له خلال أداء مراسم احتفالية في روسيا، رصدتها مدى بوست، قال يفيموف، إن بلاده لن تترك سوريا في هذه الأيام التي وصفها بالعصـ.يبة، في إشارة منه إلى الوضـع الاقتصادي الذي تمر به البلاد حالياً، قبل أيام على سريان قانون قيصر.

وأضاف أنه خلال السنوات الماضية، تمكن البلدان “روسيا وسوريا”، من التوصل إلى مستويات عليا من التفاهم والثقة وإحراز تقدم كبير في العلاقات، وأشار المسؤول الروسي المثـ.ير للجــ.دل، إلى أن بلاده عازمة على المشاركة في إعادة الإعمار وإعادة اللاجئين والعمل في إطار اللجنة الدستورية.

ألكسندر يفيموف - أرشيف
ألكسندر يفيموف – أرشيف

رسالة طبيب لبوتين

وبالتزامن سلطت شبكات حقوقية، و وسائل إعلام عربية، الضوء رسالة وجهها معتـ.قل سوري سابق، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعاه فيها لاستخدام نفوذه، والضـ.غط على بشار الأسـ.د لإطلاق سراح المعتقـ.لين.

ونقلت صحيفة نوفايا غازيتا، مطالب الطبيب ورسالته التي قال فيها إن على بوتين عدم التغاضي عن الكـ.ارثة التي تهـ.دد المعتقلين السوريين في ظل تفشي كورونا.

وأثار ذلك على ما يبدو انتباه منظمة العفو الدولية، التي غردت مضمون الرسالة على حسابها في تويتر، حـ.ذرر فيها الطبيب أبو هلال من أن تتحول جائـ.حة كورونا إلى “حكم إعـ.دام” إضافي بحق عشرات آلاف المعتـ.قـ.لين والمختـ.فـ.ين قسـ.رياً في سوريا”.

كلمة الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية، سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية العربية السورية ألكسندر يفيموف بمناسبة عيد روسيا الوطني

Posted by ‎جريدة الوطن Alwatan newspaper‎ on Friday, 12 June 2020

يفيموف مبعوثاً خاصاً إلى سوريا

وفي يوم الإثنين 25 مايو/ أيار 2020 أصدر الرئيس الروسي بوتين مرسوماً، جرى بموجبه تعيين ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصاً لبوتين، وذلك بهدف “تطوير العلاقات مع سوريا”، حسبما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وكان بوتين قد عين يفيموف سفيراً لموسكو لدى دمشق في 23 كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، بعد أن شغل منصب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في الإمارات.

وكانت آخر تصريحات أدلى بها يفيموف حول الشأن السوري تأكيده على عدم صحة الأحاديث المتداولة عن وجود خلافات بين إدارة بوتين ونظام الأسد، معتبراً أن العلاقة بين الطرفين “أقوى من أي وقت مضى”.

كما لمح خلال حوار مع صحيفة “الوطن” الرسمية التابعة لنظام الأسد، إلى أن موسكو قد تقدم الدعم من جديد لعملية عسكرية يقوم بها نظام الأسد على باقي المناطق المحررة لاستعادتها لحكمه.

وكانت وسائل إعلام عربية وعالمية، منها صحيفة “القدس العربي”، قد ذكرت أن القرار الروسي بتعيين يفيموف وما تبعه من إصدار أمر لوزارتي الخارجية والدفاع بتسلم منشآت إضافية في سوريا، يأتي في سياق المساعي روسيا الاتحادية لإحكام قبضتها على مفاصل النظام والدولة في سوريا.

فيما ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية، الجمعة 29 مايو/ أيار2020 نقلاً عن قرار حكومي روسي، أن بوتين أصدر أمراً لوزارتي الدفاع والخارجية من أجل إجراء مباحثات مع نظام الأسد بشأن تسلم القوات الروسية في سوريا لمنشآت إضافية، فضلاً عن توسيع نطاق وصولهم البحري في البحر الأبيض المتوسط على ساحلي اللاذقية وطرطوس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق