الحراك الشعبي يتجدد في السويداء وأبرز المطالب: رحيل النظام وحلفائه “فيديو”

الحراك الشعبي يتجدد في السويداء وأبرز المطالب: رحيل النظام وحلفائه “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

تجدد الحراك الشعبي السلمي في السويداء، اليوم السبت، عقب خروج مظـ.اهرة جديدة، رفعت هتافات ولافتات تؤكد المطالب بإسقـ.اط النظام وخروج حلفائه من سوريا.

وأظهر مقطع مصور، عشرات المتظـ.اهرين السلميين، وقد تجمعوا في ساحة “السير”، مقابل مبنى البلدية، قبل أن ينتقلوا إلى “الشارع المحوري” ودوار “المشنقة”، و يصلوا إلى ساحة المحافظة.

وحمل المتظـ.اهرون لافتات، تطالب بالحرية وإٍسقـ.اط النظام، ورحيل بشار الأسد، والتأكيد على ضرورة خروج حلفائه من سوريا، وإطلاق سراح المعتقـ.لين من سجـ.ونه.

محتجون في السويداء - السويداء24 فيسبوك
محتجون في السويداء – السويداء24 فيسبوك

أسباب الاحتـ.جاجات

وسلط مركز جسور للدراسات الضوء على عودة المظـ.اهرات إلى محافظة السويداء، مرجعاً ذلك إلى جملة من الأسباب الرئيسية، حسبما رصدت مدى بوست.

وأول تلك الأسباب، ملف الممتنـ.عين عن الالتحاق بالمؤسسة العسـ.كرية التابعة للنظام من أبناء المحافظة، وعدم التوصل إلى اتفاق نهائي حول ذلك.

ومن الأسباب الأخرى، الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتـ.ردّية وغيـ.اب الدور الاقتصادي والخدمي للنظام والحرص على الوجود الأمـ.ني فقط.

وأضاف المركز سبباً آخر يرتبط باستمرار محاولات تجنـ.يد شبان المحافظة للقـ.تال في ليبيا، عبر بعض الأحزاب الموالية للنظام أو الزعامات الدينية كحـ.زب الشباب الوطني السوري.

وفضلاً عن ذلك كله، فإن قانون قيصر، يحمل في طياته الكثير من الرسائل السيـ.اسية، التي ترجح صعـ.وبة أو استحـ.الة تعـ.ويم نظام الأسد مجدداً.

مستقبل الحراك

ويرتبط مستقبل الحراك الشعبي، وفقاً للمركز، بعدة عوامل مهمة منها موقف مشـ.ايخ عقل الـدروز الذين يمثلون شريحة واسعة من أبناء المحافظة.

كما أن موقف الفصـ.ائل المحلية وخاصة فصيل رجال الكـ.رامـ.ة الذي يعتبر الأكثر شعبـ.ية في السويداء، يتربط بمستقبل الحراك أيضاً.

وتلعب الاستراتيـ.جية التي سيتبعها نظام الأسد لمواجهة الاحتـ.جاجات دوراً في استمرارها وفي هذا السياق لم يستبعد المركز لجوء النظام لورقة تنظـ.يم الدولـ.ة، وتسهيل وصول خـ.لايا منها إلى المحافظة.

وأخيراً فإنّ حجم التـ.دخل الدولي، فيما يجري أو سيجري، له دور، خاصة إن جرت وساطة أو رعاية بين دول ما، ونظام الأسد لعودة الهدوء للمحافظة.

اقرأ أيضاً: النظام يخبئ تمثال حافظ الأسد والأهالي يقذفون صورة له بالأحذية.. وارحل يابشار وسط مسيرة مؤيدة “فيديو”

الائتلاف السوري يـ.ؤيد الحراك

وكان الائتـ.لاف السوري لقـ.وى الثورة والمعارضة، قد أصدر بياناً أشاد في بالمظـ.اهرات التي خرجت في السويداء ومناطق سورية عدة، قائلاً إنها تكشف حقيقة شعب يسعى للتحـ.رر من قبـ.ضة الاستـ.بداد الأمـ.نية.

ولفت الائتلاف إلى أن أهالي السويداء بشعاراتهم” أحبـ.طوا مكـ.ائد النظام وسعيه لخلق فتـ.نة بين الجبل والسهل، وأعربوا عن الانتماء الحقيقي للسويداء وأهلها، أنه لسورية العظيـ.مة وثـ.ورتها وليس لـ “سورية الأسـ.د” وغـ.زاتها وفق البيان.

وقال رئيس الائتلاف الوطني السوري، أنس العبدة، في بيان متزامن: “ما نراه اليوم من عودة للمظـ.اهرات والحَـ.راك له دلالات عمـ.يقة، من حيث الشعارات ومن حيث الأماكن التي تخرج فيها هذه المظاهرات، فَتحـ.يّة للشباب الأبطـ.ال في السويداء ودرعا وإدلب ودمشق وحلب ودير الزور وفي عموم سورية”.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق