كاتب سوري: الأسد سيختفي فجأة على يد روسيا ولا تتأملوا منه استقالة في خطاب متلفز

كاتب سوري: الأسد سيختفي فجأة على يد روسيا ولا تتأملوا منه استقالة في خطاب متلفز

مدى بوست – فريق التحرير 

توقع الكاتب والشاعر السوري، ماهر شرف الدين، أن يختفي بشار الأسد فجأة بواسطة روسيا، مستبعداً أن يعلن استقالته في خطاب متلفز، كما تم تداوله مؤخراً.

جاء ذلك في تغريدة له، اليوم الأحد، على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وصف فيها اختفاء بشار المتوقع: “في ليلة مافيها ضو قمر” حسب تعبيره.

وحسبما رصدت مدى بوست، أردف شرف الدين، أن الأوامر الروسية، حين تفضي إلى إنهاء حكم بشار الأسد، لن يستطيع أو يتاح له “حتى تغيير بيجامة نومه” وفق وصفه، في إشارة منه إلى استبعاد إعلان الأسد للاستقالة عبر شاشات التلفزة.

بشار الأسد - أرشيف
بشار الأسد – أرشيف

الأسد تحت الضـ.غط

واعتبر تقرير لمجلة فورين بوليسي الأمريكية، أن نظام الأسد بات تحت الضغـ.ط من كل جانب، مشيراً إلى قانون قيصر، والأزمـ.ة الاقتصادية التي سبقت سريانه، ما جعلت الليرة السورية تصل إلى أدنى مستوى لها تاريخياً.

وذكرت المجلة أن الحراك الشعبي، الذي شهدته محافظة السويداء، وأنحاء أخرى من سوريا، يعتبر نادراً من نوعه، منذ أن سيطر النظام على البلاد، بسياسة وصفها التقرير بالوحـ.شية.

وفي محاولة من النظام لنـ.زع فتـ.يل الغـ.ضب الشعبي، أقال نظام الأسد، الخميس الماضي، رئيس الوزراء، عماد خميس، الذي تولى هذا المنصب عام 2016.

آراء متباينة

وبالعودة إلى تغريدة الكاتب والشاعر السوري ماهر شرف الدين، فقد حمل ما قاله آراء متباينة، فمنهم من رأى أن روسيا لن تتخلى عن الأسد وهو ما غرد به حساب خليل نصر قائلاً: بكل تجرد، لم يعرف عن روسيا أنها تخلت عن حلفاءها أو عملاءها، لافرق، يوما..”.

وكان لعصام لبابيدي رأي آخر غرد فيه: “بجوز يكون لقاء مسجل و عنا أمل ١% يكون تنحي، بكل الأحوال للأسف ٩٩ %رح يكون خطاب مقاومة و صمود و تصدي”.

واعتبر حساب لمغرد يدعى عبد الحكيم عبد الله، أن بشار الأسد سيكون محظوظاً إذا اختفى على يد روسيا، معللاً ذلك في أن إيران ستقـ.تله بالتأكيد إذا “طلعت من المولد بلاحمص” وفق تعبيره.

وأوضح الصحفي السوري، أحمد العقدة، أن ما تم تداوله عن خطاب مرتقب يعلن فيه الأسد استقالته، مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، قائلاً إنها جاءت من صفحة مـ.زورة تم تداولها على نطاق واسع.

وإن ألقى خطاباً فمحتواه وفق مغرد يحمل اسم شامي أصيل سيكون عن “المقاومة والمـ.مانعة والتـ.صدي للمـ.ؤامرات الكـ.ونية وربما يدعو للتقـ.شف كما فعل والده في الثمانينات، أي أن خطـ.ابه سينـ.سجم مع حالة الانفـ.صال عن الواقع على حد وصفه.

ومنتصف الشهر الجاري، نفى السفير الروسي، ليفان جاغريان، أنباء أخرى تحدثت عن توصل إيران وروسيا وتركيا إلى اتفاق بشأن تنـ.حي الأسد من منصبه، قائلاً إنها مجرد شـ.ائعات لا أساس لها من الصحة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق