كان في طريقه إلى إيران.. تفاصيل إلقاء القبض على رجل حزب الله الأول في أمريكا اللاتينية

كان في طريقه إلى إيران.. تفاصيل إلقاء القبض على رجل حزب الله الأول في أمريكا اللاتينية

مدى بوست فريق التحرير 

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية، عن تفاصيل وقوع رجل الأعمال الكولمبي، وذراع حـ.زب الله البارز، أليكس صعب، بيد العدالة، والذي وجهت له الولايات المتحدة الأمريكية تهماً تتعلق بغسيل الأموال.

وذكرت قناة إم تي في اللبنانية، أن صعب رجل حزب الله الأول في أمريكا اللاتينية، ومقرب من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، واتهمته واشنطن بغسيل 350 مليون دولار.

ويواجه صعب تهماً في إيطالياً تتعلق بغسيل الأموال وأعمالاً منافية للقانون في فنزويلا، وتم إلقاء القبض عليه في جمهورية الرأس الأخضر الواقعة ضمن جزيرة في قارة إفريقيا.

صعب - ذراع حزب الله في أمريكا اللاتينية - أرشيف
صعب – ذراع حزب الله في أمريكا اللاتينية – أرشيف

تفاصيل الاعتـ.قال

وسردت صحيفة وول ستريت جورنال، تفاصيل القبض على صعب البالغ من العمر 48 عاماً، قائلة إنه اعتـ.قل خلال التزود بالوقود في الجزيرة، حين كان متوجهاً إلى إيران عبر طائرة خاصة.

وحسبما رصدت مدى بوست، يتهم المسؤولون الأمريكيون صعب بالمساعدة في إبرام صفقات استبدال الذهب الفنزويلي بالنفط الإيراني، حسبما أضافت الصحيفة.

ووصفت السلـ.طات الفنزويلية إلقاء القبض على صعب بأنه انتـ.هاك للقانون الدولي، مطالـ.بة عبر وزارة خارجيتها بالإفراج عنه بشكل فوري، واعتبرته وكيلاً لفنزويلا حين اعتـ.قاله.

وكان اليكس صعب أو علي حسن صعب، أو رشيد كما يحلو للبعض مناداتُه، قد بدأ مشوارَه مع حزبِ الله منذ عام 1996، ونفذ حينها أولَ عمليةِ مراقبةٍ داخلَ لبنان لصالح الحزب في منطقة “يارون” الجنوبية، وانتقل بعدَها عامَ 1999 إلى مرحلة التدريبِ على أنواعٍ متعددةٍ من الأسلـ.حة النـ.ارية، وفق ما أوردته وزارة ُ العدلِ الأمريكية.

مذكرة حمراء

وكان الانتربول الدولي، قد قدم مذكرة حمـراء بحق صعب الذي يحمل الجنسية الفنزويلية، وفاز بعقود للحصول على إمدادات برنامج دعم الغذاء الذي تديره الحكومة وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وتتهم الإدارة الأمريكية صعب بكونه واجهة لمادورو في عمليات التهـ.ريب وتجارة المخـ.ـدرات وفي حال إدانـ.ـته بالتهم الموجهة إليه يواجه صعب حكماً بالسـ.جن لمدة تصل إلى 20 عاماً،

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية فإن صعب استخدم شبكة من الشركات الوهمية، في بنما والمكسيك وكولومبيا، والإمارات وهونغ كونغ بالإضافة إلى تركيا، لإخفاء مكاسب غير شرعية.

يحمل الجنسية الأمريكية

وتجدر الإشارة إلى أن دولة الرأس الأخضر لاتملك اتفاقية لتبادل المطلوبين مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي أكدت دعم المتهم لحـ.زب الله وتلقيه تدريبات مع عناصره عام 1999.

وفي 19 سبتمبر الماضي، أعلن الإدعاء الأميركي، أنّ أليكس صعب البالغ من العمر 47 عامًا، نقل بصفته عضوًا في فرع العمـ.ليات الخارجية في “حزب الله” معلومات حول أهـ.داف أميركية محتملة.

وبعد استقرار صعب في الولايات المتحدة عام 2000 وحصوله على جنسيتها زوّد “حزب الله” بمعلومات استخـ.باراتية مفصّلة، حول مواقع ذات رمزية كبيرة في نيويورك ولا سيما مقر الأمم المتحدة وفق الادعاء الأمريكي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق