تحليل: روسيا لم تعد قادرة على حماية الأسد لفترة أطول وقيصر قد يعيد ربيع 2011

تحليل: روسيا لم تعد قادرة على حماية الأسد لفترة أطول وقيصر قد يعيد ربيع 2011

مدى بوست – فريق التحرير 

اعتبر كاتب ومحلل سياسي أردني، أن النظام في سوريا، سيجد نفسه مستقبلاً بين فـ.كي “قيصرين”، قيصر الكرملين بضغوطه ومطالبه التي ستطاول صلاحيات الأسد، وقبضة قانون قيصر الأمريكي.

وذكر الكاتب عريب الرنتاوي في مقال نشره موقع الحرة الأمريكي، ورصده موقع مدى بوست، اليوم الأحد، أن سوريا قد تشهد ربيعاً جديداً يشابه ما جرى عام 2011 في مختلف المحافظات.

وأرجع الرنتاوي ذلك إلى حالة الانـ.هـ.يار الاقتصادي المصاحب لانخفاض العملة الوطنية، وتبـ.خر احتياطات الدولة واشتـ.داد الضـ.ائـ.قة الاجتماعية، و تـ.آكـل القدرة الشرائية للمواطنين.

عريب الرنتاوي - كاتب ومحلل سياسي أردني
عريب الرنتاوي – كاتب ومحلل سياسي أردني

سوريا مقسّـ.مة واقعياً

وذكر الكاتب الأردني، أن سوريا اليوم ليست هي ذاتها قبل عقد من الزمان، بعدما فقـ.دت ثلث سكانها بين لاجـ.ئ ومهـ.اجر، فيما استعادت مدنهـ.ا وبناها التحتية صور ومشاهد من الحـ.رب العالمية الثانية.

واعتبر الرنتاوي أن سوريا اليوم، مقسّـ.مة واقعياً وتنتظر واحد من خيارين، أولهما الانهيار والفوضى وثانيهما شرعـ.نة التقـ.سيم وترسيـ.مه.

وتحدث المقال عن أربع حـ.كومات تواجه بعضها بعضاً في سوريا، وهي حكومة النظام والإنقاذ والائتلاف وتلك التابعة لوحـ.دات الحمـ.اية الكردية.

وتابع المحـ.لل بأن الشـ.عب بدأ يفقد صبـ.ره من أداء تلك الحكـ.ومات جميعها، التي يبدو أنها بدأت تواجـه غضـ.باً شعبياً من السويداء إلى درعا فدير الزور وإدلب.

تراجـع روسي عن دعـم الأسد

ووفق الكاتب فإن مالايقوله الروس في العلن، يفصحون عنه في اللقاءات المغلقة، مشيراً إلى عدم ارتياح روسي من إدارة نظام الأسد لما بعد الحـ.رب .

وأضاف الرنتاوي أن موسكو باتت اليوم، أكثر ميلاً واستعداداً لاعتماد قناة اللجنة الدستورية، كمدخل لإعادة تشكيل النظام مجدداً، فتتقلص الصلاحيات المطـ.لقة للرئيس.

وتسعى روسيا بحسب الكاتب، إلى تفادي السـ.قوط في المستنـ.قع الاقتصادي، وهي غير قادرة على حمل الرجل السوري المريض لفترة طويلة.

وخلص الكاتب إلى أن عشر سنوات مضت، لم تحقق حلاً للقضية السورية، قد ينتج عن العـ.قوبات الاقتصادية مؤخراً حل وتسوية قريبة بعد سريان قانون قيصر.

اقرأ أيضاً: على غرار حميميم .. الأسد يسلّم مطار تدمر لـ روسيا بعد إخلاءه من التواجد السوري الإيراني

استراتيجية الأسد

وفي وقت سابق اليوم كشف مصدر محلي، عن أول خطوة لروسيا، بعد تعيينها مبعوثاً خاصاً لرئيسها بوتين، في سوريا، من شأنها وفق ناشطين تعزيز سطـ.وتها على الأراضي السورية عبر التوسع في مناطق جديدة.

وقال موقع زمان الوصل، في تقرير نشره الأحد، إنّ القـ.وات الروسية استـ.ولت على مطار تدمر، بشكل كامل، خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران الجاري.

وشرعت روسيا بإقامة قاعـ.دة عسكـ.رية لها في المطار، على غرار ماحدث في حميـ.ميم بريف اللاذقية، وبحسب المصدر فإنّ وفداً عسكـ.ريّاً روسيّاً، تسلم المطار بشكل مباشر من نظام الأسد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق