تجدد الحراك بالسويداء والأسد يحشد مواليه لمواجهته.. والقاسم معلقاً: شعاراتهم أزعجت النظام “فيديو”

تجدد الحراك بالسويداء والأسد يحشد مواليه لمواجهتها.. والقاسم معلقاً: شعاراتهم أزعجت النظام “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير

تجدد الحراك الشعبي في السويداء، اليوم الإثنين، وشهد بحسب ناشطين، زخـ.ماّ شعبياً، وتطـوراً من حيث الشعارات والتنـ.ظيم بالرغم من حشـ.د النظام لمواليه والتواجد الكثيف لعناصر الأفـ.رع الأمـ.نية.

وتعرضت المظـ.اهرة لهجـ.وم من قبل الحشد الموالي، الذي يتألف معظم من أجـ.هزة وعناصر الأفـ.رع الأمـ.نية، قبل أن تعـ.تقل سلـ.طات الأسد عدة أشخاص من المتظـ.اهرين السلمـ.يين.

وبث ناشطون مقطعاً مصوراً، أظهر لحظة تعرّض المظـ.اهرة السلـ.مية، لهجـ.وم مشترك من موالين للنظام وبعض من عناصر أجهـ.زته الأمـ.نية على المحتـ.جين قبل اعتـ.قال عدد منهم.

مظاهرة السويداء اليوم - مواقع التواصل
مظاهرة السويداء اليوم – مواقع التواصل

شعارات أزعـ.جت الأسد

ورفع متظـ.اهروا اليوم لافتات، كتب عليها: “إرحـل نريد دولـ.ة مدينة علمانية تجمع السوريين وتساوي بينهم”، وأخرى كتب عليها “إرحل ليرحل الاحـ.تلال عنا”.

وحسبما رصدت مدى بوست، اعتبر إعلاميون ومعـ.ارضون سوريون، أن الشعارات الأخيرة التي رفعت في مظـ.اهرة السويداء السلـمية، أغضـ.بت نظام الأسد وحلفاءه على ما يبدو.

وذكر الإعلامي السوري الدكتور فيصل القاسم، أن الشعارات التي رفعت في الاحتجـ.اجات الأخيرة، كانت مزعجة له ولحلفائه الـ.دواعـ.ش، لأنه يبتعد عن الشعارات التي ضحك بها على الغرب، واستخدمها لقـ.مع الثورة حسب تعبيره.

نظام مرتـ.بك

واعتبر الكاتب الصحفي، فؤاد عزام أن المظـ.اهرات الأخيرة في السويداء ومختلف المناطق السورية، أعادت التأكيد على أن السوريين في صف ونظـ.ام الأسد في صف آخر، وهذا ما يدحض رواية الأسد عن ادعـ.ائه حمـ.اية الأقـ.ليات.

وعززت الاحتـ.جاجات بحسب عزام، قيم الثـ.ورة في سنواتها الأولى، من خلال سلمـ.يتها ومطالبها المشروعة، وأضافت معطى جديد يفتـح للسوريين البناء عليه، وهو الاحتـ.جاج على الأوضاع المعيشية الذي لا ينفصل عن احتـ.جاج الكرامة، وفق وصفه.

وأكدت تلك التظـ.اهرات وفق الكاتب السوري، أن لاحـ.ل أمام الشعب في كافة المناطق السورية، إلا الانتـ.فاض ضـ.د النـ.ظام والتشـ.دد ورفض كل ما يساهم في تشـ.ويه الثـ.ورة.

مستقبل الحراك

ووفق تقرير سابق لمركز جسور للدراسات، يرتبط مستقبل الحراك الشعبي، بعدة عوامل مهمة منها موقف مشـ.ايخ عقل الـدروز الذين يمثلون شريحة واسعة من أبناء المحافظة.

كما أن موقف الفصـ.ائل المحلية وخاصة فصيل رجال الكـ.رامـ.ة الذي يعتبر الأكثر شعبـ.ية في السويداء، يتربط بمستقبل الحراك أيضاً.

وتلعب الاستراتيـ.جية التي سيتبعها نظام الأسد لمواجهة الاحتـ.جاجات دوراً في استمرارها وفي هذا السياق لم يستبعد المركز لجوء النظام لورقة تنظـ.يم الدولـ.ة، وتسهيل وصول خـ.لايا منها إلى المحافظة.

وأخيراً فإنّ حجم التـ.دخل الدولي، فيما يجري أو سيجري، له دور، خاصة إن جرت وساطة أو رعاية بين دول ما، ونظام الأسد لعودة الهدوء للمحافظة.

يحرق روحك يا حافظ.. ويرحم روحك يا #ساروت

#السويداء 8/6/2020يحرق روحك يا حافظ.. ويرحم روحك يا #ساروتحي على الثورة ❤️

Posted by ‎السويداء الثورة و الحراك السلمي‎ on Monday, 8 June 2020

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق