تقرير يسرد حقائق عن قانون قيصر ويقول إنه أرعب الأسد ويحدد المطلوب لرفعه

تقرير يسرد حقائق عن قانون قيصر ويقول إنه أرعب الأسد ويحدد المطلوب لرفعه

مدى بوست – فريق التحرير 

ما الذي يجعل قيصر استثنائياً ومختلفاً عن غيره من العقـ.وبات؟ ولماذا أخـ.اف الأسد وسبب ارتبـ.اكاً في نظامه؟ كل تلك التساؤلات وأكثر، ناقشتها قناة الحرة الأمريكية، مؤكدة أن القانون المرتقب سبب حالة رعب لدى النظام في سوريا.

وأضافت القناة في تقرير لها اليوم الإثنين، أن نظام الأسد بدأ يستشعر خـ.طـ.ورة القانون الذي سيطبق الأربعاء، رغم أنه يخـ.ضع لعـ.قوبات دولية فرضها عليه المجتمع الدولي.

وتعود تسمية قيصر إلى الاسم المستعار الذي اتخذه المصور السابق لدى الشـ.رطة العسـ.كرية التابعة للنظام، والذي انـشـ.ق حاملاً معه 55 ألف صورة، تظهر الوحـ.شيـة والانتـ.هاكات في أفرع النظام الأمـ.نية.

ماهو قانون قيصر؟
ماهو قانون قيصر؟

ما الذي يميز قانون قيصر؟

وحسبما رصدت مدى بوست، توقع التقرير أن تكون مدة سريان القانون وهي 5 سنوات، قد تكون عجـ.افاً على نظام الأسد، إذ ستطاله عـ.قـ..وبات اقتصادية ومالية ومصرفية، وستستهدف قطاعات أساسية يعتـمد النظام عليها، من نفط وغاز وبناء وهندسة.

وكل ذلك يتزامن مع انخفاض تاريخي في سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، فضلاً عن تفـ.اقم التضـ.خم في البلاد التي أغرقها النظام وحلفاؤه بالحمـ.لات العسـ.كرية ضـ.د مناطق سكنية ومدنية.

ووفق التقرير فإنّ قانون قيصر، يختلف عن العقـ.وبات الأخرى، كونه يضع قيـ.وداً مالية على النظام وعلى الشركات التي تتعامل معه، وغالبيتها روسية وإيرانية، فلا إعادة إعمار، دون معاقبة المتـ.ورطين بالانتـ.هاكات في سوريا.

الأول من نوعها

ونقل الموقع ما وصفه مراقبون للقانون، بأنه الأول من نوعه منذ ثمانينات القرن الماضي، موضحاً أنه يشمل كيـ.انات اقتصادية، وهو ما سيحـ.بط روسـيا وإيران اللتان كانتا تطمحان لمد نفوذها أكثر في سوريا.

ووفق القانون فإنه كل من يتعامل فنياً أو تقنياً أو أي شكل من أشكال التعاون مع نظام الأسد، سواء كان شخصاً أم كياناً اقتصادياً خاصاً أو حكومياً فإنه سيتعرض للعـ.قوبات.

وبذلك يحـ.ظر قيصر، توفير أو بيع الخدمات والمعلومات والسلع، عن علم أو غير علم، إذا كان يساعد النظام على التوسع في توفير قطع الصيانة والمعدات الخاصة بصيانة وتشغيل الطائرات أو استخراج وتكرير الغاز والمنتجات البترولية.

شروط رفع العقـ.وبات

وذكر التقرير أن قانون قيصر، حدد عدة شروط لرفع العقـ.وبات، أهمها وقف القـصـ.ف الجـ.وي للنظام وحلفائه داخل الأراضي السورية.

ويتطلب إيقـ.اف العـ.قوبات أيضاً، أن يتم إطـ.لاق سـ.راح المعتـ.قلين السـ.ياسـ.يين، محاكمة مرتكبي جـ.رائـم الحـ.رب في سوريا، وتأمين العـ.ودة الآمنة للسوريين اللاجئين ومنح المنـ.ظمات الدولية حق الوصول للسـ.جون.

ويتوجب على الأطراف كافة، وفق قانون قيصر، الالتزام بوقف استهداف الكوادر الطبية والتعليمية والمدنية، ورفـ.ع القـ.يود عن وصول المساعدات للسوريين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق