صحيفة أمريكية: الأيام القادمة ستضع الأسد بين خيارين إما التنازل أو مواجهة تبعات قيصر

صحيفة أمريكية: الأيام القادمة ستضع الأسد بين خيارين إما التنازل أو مواجهة تبعات قيصر

مدى بوست – فريق التحرير 

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن نظام الأسد، بات اليوم عـ.اجزاً عن إيجاد حلول لأزمـ.ته الاقتصادية، ويواجه وضعاً يؤدي إلى انـ.هـيار عملته وإفقـ.ار شعبه.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الوضع الاقتصادي الحالي، أحدث شـ.رخاً نادراً في النخبة الحاكمة، مشيرة إلى الرواتب التي باتت في الوقت الحالي، عديـ.مة القـ.يمة تقريباً.

وسلط التقرير الضوء على الاحتـ.جاجات التي تشهدها مناطق سورية عدة، وعلى رأسها السويداء، كنتيجة طبيعية للوضع الذي يزداد سـ.وءاً حسب تعبير الصحيفة.

لقطة من سوريا التي شهدت وضعاً اقتصادياً صعباً قبل سريان قيصر - أرشيف
لقطة من سوريا التي شهدت وضعاً اقتصادياً صعباً قبل سريان قيصر – أرشيف

ضغـ.وط متصاعدة

وأضاف تقرير الصحيفة، الذي رصدته مدى بوست، أن نظام الأسد اليوم، في مواجهة ضغـ.وط شـ.ديدة، للحصول على مكاسب مادية، تعوضه عن الخسـ.ائر الكبيرة التي تكبـ.دها مؤخراً.

وكشفت نيويورك تايمز أن النظام يضغـ.ط على الأثرياء، لمساعدته في تمـ.ويل الدولة، ما دفع رجل أعمال شهير إلى انتـ.قاده علناً، في إشارة على ما يبدو إلى رامي مخلوف قريب بشار الأسد.

وأردفت أن نظام الأسد اعتمد خلال السنوات الماضية، الرد الوحـ.شي لمواجهة الثـ.ورة التي سعت لإنهاء قبـ.ضة عائلته على السلـ.طة ومع ذلك فهو يواجه اليوم تهـ.ديدات جديدة ليس من السهل الخروج منها.

الأسد بين خيارين

ونقلت الصحيفة عن المحلل السوري “داني مكي” قوله إن مشكلة الأسد هي أنه لا حل لديه، فإما أن يقدم تنـ.ازلات ويتحدث مع الأمريكيين أو يواجه تبعات قانون قيصر من انهـ.يار اقتـ.صادي وسخـ.ط شعـبي متصاعد.

ويرجع السـ.خط الشعبي إلى معدلات الفقر التي تجاوزت 80% في البلاد نهاية عام 2019، وهي أحدث الأرقام المتاحة، وقد زاد هذا المعدل بعد جائحة كورونا.

ويقوم الأسد حالياً باللجوء إلى رجال الأعمال وملاحقـ.تهم، للمساعدة في تمويل رواتب الموظفين، وهذا ما جعل السخـ.ط الشعبي متزايداً ولم يخفف منه.

اقرأ أيضاً: تقرير يسرد حقائق عن قانون قيصر ويقول إنه أرعب الأسد ويحدد المطلوب لرفعه

شروط رفع العقـ.وبات

ونقلت تقارير إعلامية سابقة، ماحدده قانون قيصر من شروط لرفع العقـ.وبات، ومن أهمها وقف القـصـ.ف الجـ.وي للنظام وحلفائه داخل الأراضي السورية.

ويتطلب إيقـ.اف العـ.قوبات أيضاً، أن يتم إطـ.لاق سـ.راح المعتـ.قلين السـ.ياسـ.يين، محاكمة مرتكبي جـ.رائـم الحـ.رب في سوريا، وتأمين العـ.ودة الآمنة للسوريين اللاجئين ومنح المنـ.ظمات الدولية حق الوصول للسـ.جون.

ويتوجب على الأطراف كافة، وفق قانون قيصر، الالتزام بوقف استهداف الكوادر الطبية والتعليمية والمدنية، ورفـ.ع القـ.يود عن وصول المساعدات للسوريين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق