حوار استثنائي أداره فيصل القاسم.. سياسي مؤيد بالاتجاه المعاكس: مشكلتنا بنهج استولى على سوريا منذ 60 عاماً (الحلقة كاملة)

سياسي من الساحل السوري للإعلامي فيصل القاسم: مشكلتنا بنهج استولى على سوريا منذ 60 عاماً “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

اعتبر رئيس حزب سوريا أولاً، في حديثه من محافظة طرطوس السورية لبرنامج الاتجاه المعاكس، أن المشكلة في سوريا ليست بوزير أو حكومة، بل بنهج سياسي واقتصادي كامل.

وقال سلمان شبيب، مساء الثلاثاء، خلال حواره مع مقدم برنامج الاتجاه المعاكس المذاع على قناة الجزيرة، الدكتور فيصل القاسم، إنّ هناك نهج اقتصادي وسياسي استولى على سوريا منذ 60 عاماً.

وأضاف شبيب، حسبما رصدت مدى بوست، أن سوريا بأكملها على خـ.طر بوابة الانفجار، إذا لم يتم تدارك الوضع، متابعاً: “لا أرى في الأفق أي محاولة جدية لحل الوضع وكل ماهنالك خطوات ترقيعية”.

سلمان شبيب - رئيس حزب سوريا أولاً - الاتجاه المعاكس قناة الجزيرة
سلمان شبيب – رئيس حزب سوريا أولاً – الاتجاه المعاكس قناة الجزيرة

نقاش استثنائي

ودار في الحلقة نقاش وصف بالاستثنائي، إذ جمع ثلاثة ضيوف من الداخل السوري، وهم بشار برهوم من اللاذقية وعمر رحمون من حماة وسلمان شبيب من طرطوس.

ومنذ أسابيع عدة، تشهد الليرة السورية تراجعاً كبيراً أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى أودى بها إلى قرابة 3500 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

ولم يستمر الحال كثيراً، قبل أن تعود الليرة للتعافي وتعوض القليل فتحافظ على سعر 2000 ليرة سورية مقابل الدولار، لكن أثار ذلك على السكان في مناطق النظام كبيرة للغاية.

فبمجرد ارتفاع سعر الدولار كل شيء بدون استثناء يرتفع ثمنه، وهو ما جعل البعض يطلق النكات عن أن المواطن السوري ينام وراتبه 40 دولار شهرياً ليستيقظ ويجدها 20 فقط، وهكذا.

الانخفاض الكبير لليرة، وما رافقه من ارتفاع للأسعار وازدياد صعوبة الحياة في مناطق سيطرة النظام نتج عنها حراك شعبي في العديد من المدن والمحافظات السورية، أبرزها محافظة السويداء وبعض مناطق دمشق والجولان السوري

ذاك الزخم، لفت انتباه الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس على قناة الجزيرة، الدكتور فيصل القاسم، الذي قرر أن يخصص حلقة للحديث عن آخر المستجدات في سوريا.

حراك مستمر

وأمس الإثنين تجدد الحراك الشعبي في السويداء، وشهد بحسب ناشطين، زخماّ شعبياً، وتطـوراً من حيث الشعارات والتنظيم بالرغم من حشـد النظام لمواليه والتواجد الكثيف لعناصر الأفرع الأمنية.

وتعرضت المظاهرة لهجـ.وم من قبل الحشد الموالي، الذي يتألف معظم من أجهزة وعناصر الأفرع الأمنية، قبل أن تعـ.تقل سلـ.طات الأسد عدة أشخاص من المتظـ.اهرين السلميين.

وبث ناشطون مقطعاً مصوراً، أظهر لحظة تعرّض المظـ.اهرة السلـ.مية، لهجـ.وم مشترك من موالين للنظام وبعض من عناصر أجهـ.زته الأمـ.نية على المحتـ.جين قبل اعتـ.قال عدد منهم.

سياسي من الساحل: مشكلتنا بنهج اقتصادي وسياسي استولى على سوريا منذ 60 عاماً "فيديو"

رئيس حزب "سوريا أولاً" من قلب طرطوس لبرنامج الاتجاه المعاكس: مشكلتنا بنهج اقتصادي وسياسي استولى على سوريا منذ 60 عاماً وسوريا تحتاج إلى تغيير شامل لا إلى تغيير حكومة أو وزير.Faisal Al-Kasim

Posted by ‎Muhammed Emin Mira – محمد أمين ميرة‎ on Tuesday, 16 June 2020

شعارات أزعـ.جت الأسد

ورفع متظـ.اهروا اليوم لافتات، كتب عليها: “إرحـل نريد دولـ.ة مدينة علمانية تجمع السوريين وتساوي بينهم”، وأخرى كتب عليها “إرحل ليرحل الاحـ.تلال عنا”.

وحسبما رصدت مدى بوست، اعتبر إعلاميون ومعـ.ارضون سوريون، أن الشعارات الأخيرة التي رفعت في مظـ.اهرة السويداء السلـمية، أغضـ.بت نظام الأسد وحلفاءه على ما يبدو.

وذكر الإعلامي السوري الدكتور فيصل القاسم، أن الشعارات التي رفعت في الاحتجـ.اجات الأخيرة، كانت مزعجة له ولحلفائه الـ.دواعـ.ش، لأنه يبتعد عن الشعارات التي ضحك بها على الغرب، واستخدمها لقـ.مع الثورة حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية: الأيام القادمة ستضع الأسد بين خيارين إما التنازل أو مواجهة تبعات قيصر

نظام مرتـ.بك

واعتبر الكاتب الصحفي، فؤاد عزام أن المظـ.اهرات الأخيرة في السويداء ومختلف المناطق السورية، أعادت التأكيد على أن السوريين في صف ونظـ.ام الأسد في صف آخر، وهذا ما يدحض رواية الأسد عن ادعـ.ائه حمـ.اية الأقـ.ليات.

وعززت الاحتـ.جاجات بحسب عزام، قيم الثـ.ورة في سنواتها الأولى، من خلال سلمـ.يتها ومطالبها المشروعة، وأضافت معطى جديد يفتـح للسوريين البناء عليه، وهو الاحتـ.جاج على الأوضاع المعيشية الذي لا ينفصل عن احتـ.جاج الكرامة، وفق وصفه.

وأكدت تلك التظـ.اهرات وفق الكاتب السوري، أن لاحـ.ل أمام الشعب في كافة المناطق السورية، إلا الانتـ.فاض ضـ.د النـ.ظام والتشـ.دد ورفض كل ما يساهم في تشـ.ويه الثـ.ورة.

الاتجاه المعاكس | سوريا الى أين بعد انتفاضة السويداء وقانون قيصر؟

#الاتجاه_المعاكس – ألا تشهد #سوريا الآن ثورة ثانية بعد انهيار الليرة وتدهور الوضع المعيشي؟

Posted by ‎الإتجاه المعاكس‎ on Tuesday, 16 June 2020

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق