مسؤولة أمريكية للنظام السوري: خطواتنا الحاسمة قادمة غداً.. ونيويورك تايمز: خياران أمام بشار الأسد

المسؤولة الأمريكية كيلي كرافت للنظام السوري: خطواتنا الحاسمة “قيصر” قادمة غداً.. ونيويورك تايمز: خياران أمام بشار الأسد

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مسؤولة أمريكية أن الولايات المتحدة عازمة على اتخاذ خطوات وصفتها بالـ” حاسم” بحق نظام الأسد يوم غدٍ الأربعاء، وذلك في إشارة لبدء تطبيق قانون فيصر. 

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة “كيلي كرافت”، الثلاثاء 16 يونيو/ حزيران 2020 خلال جلسة لمجلس الأمن عُقدت عَبْر دائرة تلفزيونية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستتخذ يوم غد خطوات حاسمة تهدف لمنع نظام الأسد من تحقيق انتصار عسكري.

ولفتت إلى أن بلادها تريد حرمان النظام من “العائدات والدعم الذي استخدمه لارتكـ.ـاب الفـ.ـظـ.ـائع الواسعة النطاق، وانتهـ.ـاكات حقوق الإنسان التي تحول دون حل سياسي وتقلل بشدة من احتمالات السلام”.

كيلي كرافت - المندوبة الأمريكية - أرشيف
كيلي كرافت – المندوبة الأمريكية – أرشيف

وأشارت كرافت إلى أن أمريكا حازمة في التزامها بالتوصل إلى حل سياسي بسوريا، مشيرة أنها مستمرة في عدم قبول أي محاولة من نظام الأسد وحلفائه لاستخدام القوة العسكرية أو التضليل لتجاوز جهود الأمم المتحدة لاستعادة السلام في سوريا”.

نيويورك تايمز: خياران أمام بشار الأسد 

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن نظام الأسد، بات اليوم عـ.اجزاً عن إيجاد حلول لأزمـ.ته الاقتصادية، ويواجه وضعاً يؤدي إلى انـ.هـيار عملته وإفقـ.ار شعبه.

اقرأ أيضاً: تقرير يسرد حقائق عن قانون قيصر ويقول إنه أرعب الأسد ويحدد المطلوب لرفعه

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الوضع الاقتصادي الحالي، أحدث شـ.رخاً نادراً في النخبة الحاكمة، مشيرة إلى الرواتب التي باتت في الوقت الحالي، عديـ.مة القـ.يمة تقريباً.

وسلط التقرير الضوء على الاحتـ.جاجات التي تشهدها مناطق سورية عدة، وعلى رأسها السويداء، كنتيجة طبيعية للوضع الذي يزداد سـ.وءاً حسب تعبير الصحيفة.

ضغوط متصاعدة

وأضاف تقرير الصحيفة، الذي رصدته مدى بوست، أن نظام الأسد اليوم، في مواجهة ضغوط شديدة، للحصول على مكاسب مادية، تعوضه عن الخسـ.ائر الكبيرة التي لحقت مؤخراً.

وكشفت نيويورك تايمز أن النظام يضغط على الأثرياء، لمساعدته في تمويل الدولة، ما دفع رجل أعمال شهير إلى انتـ.قاده علناً، في إشارة على ما يبدو إلى رامي مخلوف قريب بشار الأسد.

وأردفت أن نظام الأسد اعتمد خلال السنوات الماضية، الرد الوحـ.شي لمواجهة الثـ.ورة التي سعت لإنهاء قبضة عائلته على السلطة ومع ذلك فهو يواجه اليوم تهـ.ديدات جديدة ليس من السهل الخروج منها.

الأسد بين خيارين

ونقلت الصحيفة عن المحلل السوري “داني مكي” قوله إن مشكلة الأسد هي أنه لا حل لديه، فإما أن يقدم تنازلات ويتحدث مع الأمريكيين أو يواجه تبعات قانون قيصر من انهـ.يار اقتـ.صادي وسخـ.ط شعـبي متصاعد.

ويرجع السـ.خط الشعبي إلى معدلات الفقر التي تجاوزت 80% في البلاد نهاية عام 2019، وهي أحدث الأرقام المتاحة.

ويقوم الأسد حالياً باللجوء إلى رجال الأعمال وملاحقـ.تهم، للمساعدة في تمويل رواتب الموظفين، وهذا ما جعل السخـ.ط الشعبي متزايداً ولم يخفف منه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق