مع الساعات الأولى لسريان قانون قيصر.. انخفاض طفيف لسعر الدولار مقابل الليرة السورية

مع الساعات الأولى لسريان قانون قيصر.. انخفاض طفيف لسعر الدولار مقابل الليرة السورية

مدى بوست – فريق التحرير 

سجلت الليرة السورية، مقابل الدولار، اليوم الأربعاء، ارتفاعاً طفيفاً، خلال الساعات الأولى من سريان قانون قيصر.

وبلغ متوسط سعر الدولار الواحد مقابل الليرة السورية في الشمال السوري 2800 شراء و 2950 مبيع، وفي الجنوب السوري سجل الدولار الواحد مقابل الليرة 2675 شراء و2825 مبيع.

وسجل سعر اليورو الواحد مقابل الليرة السورية في الشمال السوري، سعر 3154 شراء و 3328 مبيع وفي الجنوب السوري سجل اليورو 3016 شراء 3190 مبيع.

الشارع السوري بالتزامن مع سريان قيصر - أرشيف
الشارع السوري بالتزامن مع سريان قيصر – أرشيف

الليرة التركية والذهب

وبلغ سعر الليرة التركية في الشمال السوري 407 شراء و 431 مبيع، وفي الجنوب سجلت سع 389 شراء 413 مبيع.

وسجل متوسط سعر الذهب عيار 21 للغرام الواحد 139429 وعيار 18 بلغ سعره 119511، وتجدر الإشارة إلى أن جميع ما سبق من أرقام سجلت كمتوسط، وتختلف بشكل دوري تبعا لاختلاف المكان والزمان في سوريا.

سريان قانون قيصر

ومساء الثلاثاء أعلنت السفارة الأمريكية لدى دمشق، دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، مؤكدة التزام إدارة بلادها بضمان وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين في سوريا عبر التنسيق مع شركائها الدوليين.

وبالتزامن صرحت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، أن عقـ.وبات قانون “قيصر” لا تطال الشعب السوري بل النظام والفاسـ.دين مؤكدة أنها تحرمـ.هم من الحـ.سم العسـ.كري في سوريا.

وأكدت أن لا نهاية للأزمـ.ة الإنسانية في سوريا بدون حل سياسي، داعية إلى إنجاح اجتماع مرتقب للنـظام والمعارضة السورية بشهر آب حول اللجنة الدستورية، داعية بالوقت ذاته نظام الأسد إلى الإفـ.راج عن المعتقـ.لين في سجـ.ونه.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية: الأيام القادمة ستضع الأسد بين خيارين إما التنازل أو مواجهة تبعات قيصر

ما الذي يميز قانون قيصر؟

وحسبما رصدت مدى بوست، توقعت تقارير إعلامية، أن تكون مدة سريان القانون وهي 5 سنوات، قد تكون عجـ.افاً على نظام الأسد، إذ ستطاله عـ.قـ..وبات اقتصادية ومالية ومصرفية، وستستهدف قطاعات أساسية يعتـمد النظام عليها، من نفط وغاز وبناء وهندسة.

وكل ذلك يتزامن مع انخفاض تاريخي في سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، فضلاً عن تفـ.اقم التضـ.خم في البلاد التي أغرقها النظام وحلفاؤه بالحمـ.لات العسـ.كرية ضـ.د مناطق سكنية ومدنية.

ويختلف قانون قيصر عن العقـ.وبات الأخرى، كونه يضع قيـ.وداً مالية على النظام وعلى الشركات التي تتعامل معه، وغالبيتها روسية وإيرانية، فلا إعادة إعمار، دون معاقبة المتـ.ورطين بالانتـ.هاكات في سوريا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق