بالتزامن مع تجاوزات النظام وحلفائه.. تركيا ترسل تعزيزات وتبحث ترتيبات جديدة في إدلب

بالتزامن مع تجاوزات النظام وحلفائه.. تركيا ترسل تعزيزات وتبحث ترتيبات جديدة في إدلب

مدى بوست – فريق التحرير 

تجددت خـ.روقات نظام الأسد وحلفائه، لاتفاق وقـ.ف إطلاق النـ.ار في إدلب، فيما واصلت تركيا إرسال تعزيزاتها إلى مناطق جديدة هناك، وسط حديث عن نيتها إقامة منطقة آمنة شمال غرب سوريا.

وأودت استهـ.دافات النظام الأخيرة، بحياة شابين إثر تعرضهما لطـ.لـ.قات نـ.ارية، خلال عملهما في الأراضي الزراعية، بالقرب من منزلهما الواقع على خطــ.وط التـ.ماس في ريف إدلب الشرقي.

وحسبما رصدت مدى بوست، فإنّ مناطق الشمال السوري، لازالت تتعرض لخـ.روقات متكـررة من قبل النظام وحلفائه، وصلت إلى 139 مرة في أيار/مايو الماضي، و71 مرة ما بين 10 إلى 17 حزيران الجاري، فق ما وثقه فريق منسقو الاستجابة في سوريا.

الشمال السوري - أرشيف
الشمال السوري – أرشيف

وآخر تلك الخـ.روقات، اليوم الجمعة، حيث شنت قـ.وات النظام قصـ.فاً، بالمـ.دفـ.عية الثقـ.يلة، من حـ.واجـزها المحيطة بقرية بينين في جبل الزواية جنوبي إدلب، على المـنازل السكـنية فيها.

ملخص الأوضاع الانسانية والميدانية في شمال غرب سوريا خلال الفترة الواقعة بين 10-17 حزيران…

Posted by ‎منسقو استجابة سوريا‎ on Wednesday, 17 June 2020

ترتيبات جديدة

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن تصريحات لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، حول إدلب، قال فيها إن تركيا من الممكن أن تجري ترتيبات جديدة حسب الوضع الجديد في المنطقة، أي بعد إقامة المنطقة الآمنة هناك.

وأضاف أوغلو في تصريحه لقناة سي إن إن ترك، أن أنقرة تسعى لتحويل إدلب إلى منطقة آمنة، وتناقش الموضوع حاليا،ً وربما يتمركز حينها الجيـ.ش التركي بشكل مختلف في المنطقة حسب الحاجة للمراقبة.

وأوضح أن ما قاله يرتبط بقرار الجيـ.ش التركي ووزارة الدفاع وأجهـ.زة الأمـ.ن المعنية، وجميعها ستقرر كيف وأين سيعمل الجنـ.ود الأتـ.راك والاستخـ.بارات في المنطقة.

اقرأ أيضاً: تعليق جديد من نظام الأسد عن قيصر وتوضيحات أمريكية جديدة للسوريين بشأن القانون “فيديو”

تعزيزات تركية

وفجـ.ر اليوم الجمعة، استقدمت القـ.وات التركية، تعـ.زيزات عسـ.كرية جديدة، من حدودها إلى الشمال السوري، تتألف من عشرات الآلـ.يات بينها عـ.ربات مصـ.فحة وصهاريج محملة بالوقود، ومعـ.دات لوجسـ.تية وطعـ.ام وأدوية.

ودخل الرتل على دفعتين عبر معبر كفرلوسين الحدودي وتوجه نحو نقـ.اط المـ.راقبة في ريفي إدلب الجنوبي والغربي، القريبة من مناطق سيطـ.رة نظام الأسد.

ونشرت القـ.وات التركية عشرات النـ.قاط العسـ.كرية مؤخراً، في ريف إدلب الغربي، وبالقرب من طريق الإم4 (اللاذقية – حلب) وقرى وبلدات جبل الزاوية في الريف الجنوبي، والتلال المحيطة بالمنطقة ذات المـ.واقع الاستـ.راتيـ.جية.

اقرأ أيضاً: عمل عليها لـ 4 ساعات.. باحث سوري يجمّع طائرة بيرقدار “مصغّرة” ويؤكد: إكنجي أحدث لكن لبيرقدار معزّة خاصة بقلوب السوريين (صور)

بوابة جمركية جديدة

من جانب آخر كشفت صحيفة الجسر ترك، أن تركيا تستعد لافتتاح بوابة جمركية بين مدينتي رأس العين وقضاء جيلان بينار في ولاية شانلي أورفة.

وأضاف المصدر أن البوابة الجمركية ستقدم فائدة لكلا المنطقتين، مشيراً إلى وجود بوابة أخرى بين مدينتي تل أبيض وأقجة قلعة الحدوديتين، مايساهم في تطوير المنطقة اقتصادياً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق