تعليق جديد من نظام الأسد عن قيصر وتوضيحات أمريكية جديدة للسوريين بشأن القانون “فيديو”

تعليق جديد من نظام الأسد عن قيصر وتوضيحات أمريكية جديدة للسوريين بشأن القانون “فيديو”

مدى بوست – فريق التحرير 

وصف نظام الأسد، العـ.قـوبات الأمريكية الجديدة التي فرضتها واشنطن على شخصيات وكيـ.انات مرتبطة به، بأنه “نفـ.اق” وشكل جديد من أشكال الإرهـ.اب، حسبما نقلت وكالة فرانس برس اليوم الجمعة.

وبالتزامن نشرت الخارجية الأمريكية مقطعاً مصوراً جديداً، ظهرت فيه المتحدثة باسم وزارة الخارجية باللغة العربية، جير الدين غريفيث، ذكرت فيه حقائق عن قانون قيصر، الذي بدأ سريانه في 17 حزيران/يونيو الجاري.

ويأتي الفيديو ضمن سلسلة مقاطع تنشرها الخارجية، وجهت من خلالها رسائل للنظام وللسوريين، توضح فيها أن القانون يستهدف كل من يتعاون أو يدعم نظام الأسد، ولا تستهدف المواطنين السوريين.

الصور التي سربها قيصر عن المعتقلين السوريين - أرشيف
الصور التي سربها قيصر عن المعتقلين السوريين – أرشيف

تعليق النظام على العقـ.وبات

وأعلنت حكومة النظام في سوريا، إدانتها للعقوبات، التي طالت بشار الأسد وزوجته وعدداً من الشخصيات المقربة منه، إضافة لكيـ.انات مرتبطة بإيران وروسيا.

وزعم النظام وفق بيان نشرته سانا، أن الحديث الأمريكي عن حقوق الإنسان في سوريا، يتجاوز أسـ.وأ الأكـ.اذيـ.ب حسب وصفها، فيما كانت كل من إيران وروسيا قد علقتا أيضاً على القانون ذاته.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن “طهران مستمرة في تعاونها مع نظام الأسد، ومستمرة في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دمشق رغم الحـظر الجـائر”.

فيما اعتبرت روسيا أن “العقـ.وبات الأمريـ.كية على سوريا بموجب قيصر، غير قانونية، وليست شرعية، وتـضر بالعمل المشترك الهادف إلى مساعدة السوريين على تجاوز أزمتـهم”.

توضيحات أمريكية جديدة

وتؤكد الولايات المتحدة أن العقـ.وبات الجديدة لاتشمل إعادة المساعدات أو الأنشطة الإنسانية حسنة النية، وتهدف فقط إلى منع بشار الأسد ونظامه من إسـ.اءة استخدام النظام المالي الدولي.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان لها أن واشنطن وفرت منذ بدء عقـ.وباتها على نظام الأسد استثناءات للمساعدات الإنسانية في مختلف المناطق السورية.

وأردفت أنه ثمة برامج حكومية أمريكية، تسعى مع منظمات غير حكومية لإيصال الأدوية والسلع الغذائية لكافة أنحاء سوريا، بما في ذلك المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.

وذكرت أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بضمان تمكن المدنيين الذين يعيشون في سوريا من تلقي الدعم الإنساني من المجتمع الدولي دون التأثر من عقـ.وبات قيصر.

هل العـ.قوبات تؤثر على المواطنين السوريين؟

وتـ.ذرع النظام عبر مسؤوليه بأن العـ.قوبات الأمريكية تطال حتى الدواء، رغـ.م إقراره أن قانون قيصر لا يشمل وزارة الصحة بل وزارة الاقتصاد، ولكنه أشار إلى أن تلك الوزارة معنية باستيراد الأدوية لتقديمها للمواطنين.

ونقل موقع “سوريا على طول” عن المهندس أيمن عبد النور مدير منظمة سوريون مسيحيون من أجل السلام، قوله إن تصريحات النظام ليست سوى حجة لا أصل لها، كون قانون العقـ.وبات ينص على استثناءات تشمل “المواد الغذائية والأدوية والتجهيزات الطبية”.

لكن ذلك لا يبـ.دد مخـ.اوف من تأثير قد تطال المواطنين السوريين من تبعات قانون قيصر، إلا أن النظام سيستغل ذلك، لتجديد خطاب المظـ.لومية والمـ.ؤامرة الذي يكرره ليل نهار.

وبحسب المصادر التي رصدتها مدى بوست، فإنّ النظام يستغل قيصر لتخفيف أعباء دعم الليرة السورية ومنع انهـ.يارها، الأمر الذي يفسر انخفاض قيمتها، حتى قبل سريان القانون.

ويقول الأكاديمي والمعارض السوري رضوان زيادة، إن الانـ.هيار في قيمة الليرة السورية يرجع إلى سياسات النظام المالية والاقتصادية بسبب عدم وجود مخزون احتياطي من العملة الصـ.عبة وتحول سوريا إلى مستود صاف للنفط وانعـ.دام الدورة الانتاجية، حسبما نقلت الصادر ذاتها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق