فراس طلاس يعلّق على “المجلس العسكري المشترك” البديل للأسد ويشير لموقف تركيا وأمريكا.. فما قصة المجلس المذكور؟

فراس طلاس يعلّق على “المجلس العسكري المشترك” البديل للأسد ويشير لموقف تركيا وأمريكا.. فما قصة المجلس المذكور؟

مدى بوست – فريق التحرير

علّق فراس طلاس رجل الأعمال السوري، ونجل وزير الدفاع الأسبق مصطفى طلاس على الأنباء المتداولة حول تعيين مجلس عسكري مشترك بديل لرأس النظام بشار الأسد.

وقال فراس طلاس، مساء الخميس 18 يونيو/ حزيران 2020 في منشور عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، رصده موقع مدى بوست أن الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا لن تسمح لمثل ذاك المجلس حال تشكيله بقيادة المناطق المتواجدين فيها.

وقال طلاس في منشوره :” زينوها بالعقل ، مو بـ قلي واحد مهم ووشوشني واحد معلوماته دقيقة ، عم قول خلينا نزينها بالعقل؛ اذا الروس بدهم يحطوا مجلس عسكري مشترك بدل الأسد ، هل سيسمح له الأميركان والأتراك قيادة المناطق التي يسيطروا عليها؟”.

وأضاف :”بالتأكيد لا ، اذاً كل ما تسمعونه هو أهواء أصحابه”.

اقرأ أيضاً: سليم كلاس: الفنان السوري الأنيق الذي امتهن النجارة والحدادة ودرس الاقتصاد وأبدع في الفن، فكان من مؤسسي الدراما السورية

وتابع نجل وزير الدفاع السوري السابق :”  نحتاج لفترة قد تطول ليقتنع الروس أن الأسد هو شريك ( بمعرفته أو من دون معرفته ) في إغراقهم في سوريا ، حينها هم فقط القادرون على إحلال شخص أو عدة أشخاص مكانه يفاوضون المجتمع الدولي لسورية الجديدة بشكلها الجديد”.

منشور فراس طلاس عبر حسابه الشخصي في موقع فيسبوك
منشور فراس طلاس عبر حسابه الشخصي في موقع فيسبوك

ما قصّة “مجلس حكم سوريا” البديل للأسد؟

قبل أسبوعين تقريباً، عاد الباحث والإعلامي الإسرائيلي المثير للجدل إيدي كوهين للتعليق من جديد على مستجدات الساحة السورية، موجهاً التحية لـ”الرئيس القادم”، ومنتقداً المعارض كمال اللبواني.

إيدي كوهين، كتب آنذاك في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” رسالة قصيرة وجهها للمعارض السوري كمال اللبواني، تعليقاً على تصريحات صحفية للأخير أدلى بها قبل أيام.

وكتب كوهين في تغريدته حسبما رصد موقع “مدى بوست” :” كمال لبواني هل فقدت عقلك ؟ لماذا  تروج للمجـ.ـر مين علي مملوك وديب زيتون ولضباط الاسد ؟  ضباط أجـ.ـر موا وارتكـ.ـبوا المـجـ.ـا زر”.

وتابع كوهين في تغريدته أنه “منذ شهرين ولم يهدأ اللبواني وكل يوم تسجيلات على غرف واتس اب شغال مع النظام”، حسب مزاعمه.

كمال اللبواني يتحدث عن توافق روسي – أمريكي على تغيير بشار الأسد 

وكان المعارض السوري الدكتور كمال اللبواني قد صرح قبل أيام في حديث لراديو “روزنة” المحلي، أن هناك توافق أمريكي – روسي على تغيير رأس النظام السوري.

وأشار اللبواني إلى أن موسكو قبلت بتغيير الأسد واستبداله بمجلس أمني – عسكري يقود المرحلة القادمة في سوريا، وذلك بعد أن حصل الروس على ضمانات أمريكية باحترام مصالحهم في سوريا.

ورأى اللبواني في تصريحاته أن المجلس العسكري – الأمني الذي سيدير السلطة في سوريا سيكون مؤلف من ضباط في نظام الأسد بشكل خاص، مؤكداً أنه ليس مجلس حكم انتقالي، وإنما هو بمثابة استمرار لنظام الأسد “لكن قد يؤدي التفاوض معه لتشكيل مجلس حكم انتقالي يمهد لنظام حكم جديد في سوريا”. 

وحدد اللبواني أن يكون العام المقبل كموعد لتشكيل مجلس حكم انتقالي سوريا، معتبراً أن مهمة المجلس العسكري- الأمني ستكون مهمته إبعاد الأسد وتفكيك ملفات الأمن التي تـ.ـورطت فيها الدول ثم تمكينهم بعد ذلك من التفاوضل حول مجلس انتقالي. 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق