درعا تعيدها من حيث بدأت.. الآلاف يهتفون للحرية وخروج إيران من الجنوب السوري “فيديو”

درعا تعيدها من حيث بدأت.. الآلاف يهتفون للحرية وخروج إيران من الجنوب السوري “فيديو”

مدى بوست -فريق التحرير 

يبدو أن درعا التي بدأت الحراك الشعبي في سوريا، عازمة على إعادته اليوم من حيث انطلق، بعدما خرج الآلاف من أبنائها في تشييع قتـ.لى الانفـ.جار الذي استهدف عناصر التسويات شرق المحافظة.

وانتشر مقطع مصور، على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهر حشوداً تقدر بالآلاف، في مدينة بصرى الحرير، تهتف للحرية وإسـ.قـاط النظام وتطالب بخروج إيران وميـ.ليشـ.ياتها من مناطق الجنوب في سوريا.

وشارك في التـ.ظاهرة مدنيون من ريفي درعا الغربي والشرقي، والجيدور ومختلف مناطق المحافظة، بعد دعوة أطلقها ناشطون من بصرى الشام، أمس السبت.

الحراك الشعبي في درعا اليوم - شبكة درعا24
الحراك الشعبي في درعا اليوم – شبكة درعا24

ما صلة الفيلق الخامس؟

وخلال الساعات الماضية، قتـ.ل عشرة عناصر تابعين للفيـ.لق الخامس، وأصـ.يب 25 آخرون، إثر انفـ.جار طال حافلة تضم 40 عنـصراً كانت تقلهم من اللاذقية إلى درعا.

ووقعت الحـادثة على طريق الكحيل – السهوة شرقي درعا، وتعتبر الأول من نوعها لـ “الفيلق”، فيما اتهم متظـاهرون حـ.زب الله وإيران بالوقوف خلف التـ.فـ.جير.

وحسبما رصدت مدى بوست، فإنّ الفيـ.لق الخامس تابع بشكل مباشر للقـ.وات الروسية، ويقوده في درعا “أحمد العودة”، وهو قائد حـ.ركة “شباب السـ.نة” سابقاً.

ويعتبر العودة أحد الشخصيات التي فاوضت الـروس في صيف عام 2018، والتي أسفرت عن سيطرة النظام على مناطق واسعة جنوب سوريا.

اجتماعات خارج رقابة الأسد

وكشفت صحيفة عنب بلدي، عن مصادر تحفظت عن ذكر أسمائها، أن العودة، عقد مؤخراً اجتماعاً دون حضور اللجنة المركزية التابعة للنظام، ودون علمها بالاجتماع، دعا خلاله كافة الجنود للانضمام إلى صفوفه وهو ما ترفضه اللجنة وفق المصدر.

ونقلت الصحيفة عن الباحث عبد الله الجباصيني قوله إن سيناريو انضمام المنشقــ.ين إلى العودة، قد يجنب المنطقة حملة عسـكرية للنظام وقد يدعم الاستقرار والأمن في المنطقة حسب وصفه.

ولفت الجباصيني إلى أن إيران وحـ.زب الله يقفان وراء التصـ.عيد العسكري في درعا، ويعتبر العودة، الجهة الوحيدة القادرة على تقـ.ويـض طموحاتهما حسب اعتقاده.

الحراك في السويداء

وإلى جانب درعا، كان الحراك الشعبي السلمي في السويداء، قد تجدد خلال الأيام الماضية، عقب خروج مظـ.اهرات جديدة، رفعت هتافات ولافتات تؤكد المطالب بإسقـ.اط النظام وخروج حلفائه من سوريا.

اقرأ أيضاً: إعلامي إسرائيلي: حكومة نصفها من السنّة وإعادة اللاجئين وتنازلات أخرى مقابل بقاء بشار الأسد.. وفهد المصري يعلق

ويرتبط مستقبل الحراك الشعبي، في السويداء وفقاً لباحثين سوريين في مركز جسور للدراسات، بعدة عوامل مهمة منها موقف مشـ.ايخ عقل الـدروز الذين يمثلون شريحة واسعة من أبناء المحافظة.

كما أن موقف الفصـ.ائل المحلية وخاصة فصيل رجال الكـ.رامـ.ة الذي يعتبر الأكثر شعبـ.ية في السويداء، يتربط بمستقبل الحراك أيضاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق