تطورات لافتة في إدلب.. تركيا تنشر تعزيزات ومنظومات للدفاع الجوي وتزيل سواتر ترابية على طريق إم4

تطورات لافتة في إدلب.. تركيا تنشر تعزيزات ومنظومات للدفاع الجوي وتزيل سواتر ترابية على طريق إم4

مدى بوست – فريق التحرير 

تطورات لافتة في إدلب، برزت مؤخراً، مع نشر الجيش التركي، تعزيزات جديدة، ومنظومات دفاع جوي متطورة، وإزالته اليوم الأحد سواتر ترابية على طريق إم4 الدولي.

جاء ذلك بعدما أحبطـت فصائل الثوار، محاولة تسلل للنظام وميلـ.شياته على جبـ.هات جبل الزاوية جنوبي إدلب، ما أودى بحياة عدد من قـ.وات الأسد حسبما أعلنت المعارضة.

وتأتي هذه التطورات، ضمن سلسلة خـ.روقات متكررة للنظام وحلفائه في منطقة الشمال السوري، وسط حديث تكرر مؤخراً عن استعدادت تركية لمواجهة محتملة.

الجيش التركي في سوريا - أرشيف
الجيش التركي في سوريا – أرشيف

هل تشهد إدلب حملة جديدة؟

وحسبما رصدت مدى بوست، من مصادر متعددة، يدور الحديث عن مؤخراً عن نوايا النظام وحلفائه إطلاق عملية عسـ.كرية واسعة، في ريفي إدلب وحلب على غرار ما حصل في آذار/مارس الماضي.

وفي هذا الصدد قال موقع نداء سوريا، إن الجيش التركي شرع اليوم، بإزالة السواتر الترابية المرفوعة على طريق إم4 من الجهة الغربية لريف اللاذقية الشمالي.

وأضاف المصدر أن عملية الإزالة تركزت في محيط قرية عين البيضة الواقعة قرب قرية عين الحور على طريق إم4 الدولي، فيما سيرت تركيا مؤخراً دورية منفردة دون مشاركة روسية على الطريق، بعد انفـ.جار عبـ.وة ناسـ.فة بإحدى آليـ.اتها العسـ.كرية.

اقرأ أيضاً: بعد تصريحات أردوغان.. قيادي في “الوطني السوري” يكشف عن “ابتـ.ـزاز روسي” لتركيا.. ويتـ.ـوعد موسكو.. وهذه علاقة الملف الليبي بما يجري

منظومات دفاع جوي متطورة

من جانبه نقل موقع أورينت نت، عن مصادر عسـ.كرية قولها إن القـ.وات التركية، جهزت أكثر من 10 بطاريات دفـ.اع جوي مختلفة المدى، بعض صناعة تركية وأخرى أمريكية، في إشارة إلى تحضيراتها المستمرة لأي مواجهة جديدة.

وخلال عمـ.ليـ.ات نظام الأسد وحلفائه الأخيرة، تعرضت نقاط المراقبة التركية، لاستـ.هدافات متكررة، أودت بحياة عدد من عناصرها، لترد عليها، من خلال طائـ.رات مسيرة، وكان ذلك التطور الأكبر دولياً في منطقة الشمال السوري، منذ بدأ الثورة السورية.

اقرأ أيضاً: تركيا تنشر تعزيزات هجومية والمعارضة تتأهب .. إلى أين تتجه إدلب؟

روسيا تستعد للمسيرات التركية

وكان موقع “إيز” الروسي، قد كشف سابقاً عن تدريبات واستعدادت تجريها القوات الروسية، لمواجهة الطائرات بدون طيار بكافة أشكالها.

وذكر الموقع أن الطائرات الروسية أجرت مناورات تكتيكية تحاكي إطلـ.اق النـ.ار، مقراً بأن الطائرات دون طيار متوسطة المدى قد تكون مشكلة حتى بالنسبة لدى أنظمة الدفاع الجوية الحديثة.

ووفق المصدر فقد كونت روسيا تشكيلات عسكرية إلى جانب أنظمة تقنية إلكترونية وصواريخ مضـ.ادة للطائرات وقذائف المدافع، فيما دخلت وحدات عسكرية روسية متخصصة منذ بداية العام الجاري الخدمة لمـ.كافحـ.ة الطائرات دون طيار.

وحققت طائرات تركيا المسيرة، المعروفة باسم بيرقدار، نتائج إيجابية في عملية إدلب الأخيرة قبل مارس/آذار الماضي، واستطاعات عبر درونات بسيطة إلحاق خسـ.ائر بالـ.غـة لقوات الأسد وحلفائها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق