حج 2020 بأعداد محدودة ولا حجاج من خارج السعودية.. بيان من وزارة الحج والعمرة

حج 2020 بأعداد محدودة ولا حجاج من خارج السعودية.. بيان من وزارة الحج والعمرة يكشف رسمياً عن خطة موسم حج 2020

مدى بوست – فريق التحرير

حسمت سلطات المملكة العربية السعودية التي تحتوي بين إماراتها منطقة “مكة المكرمة” التي تتواجد بها الكعبة المشرفة، الجدل حول إقامة شعيرة الحج هذا العام.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، الإثنين 22 يونيو/ حزيران 2020 في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الحج للعام الجاري سيقام لكن وفق إجراءات احترازية.

اقرأ أيضاً: تم بناؤها 5 مرات.. آخرها في عهد عبد الملك بن مروان.. ما لا تعرفه عن الكعبة و”حِجر اسماعيل “الحطيم” (صور)

وقالت الخارجية السعودية، إنه ” حرصاً على إقامة شعيرة الحج بشكل آمن صحياً.. إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة جداً”. 

فيما ذكر بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة في السعودية أنه “نظراً لما يشهده العالم من تفشي لفايروس كورونا المستجد كوفيد 19، في أكثر من 180 دولة حول العالم، بلغ عدد الوفيات المتأثرة به قرابة النصف مليون حالة وفاة. وأكثر من 7 ملايين إصابة حول العالم، حسبما رصد موقع “مدى بوست“. 

واستعرض البيان الأسباب التي دفعت وزارة الحج لاتخاذ هذا القرار، ومنها  ما أوضحته وزارة الصحة السعودية حيال استمرار مخاطر هذه الجائحة وعدم توفر اللقاح والعلاج للمصابين بعدوى الفايروس حول العالم وللحفاظ على الأمن الصحي العالمي، خاصة مع ارتفاع معدل الإصابات في مختلف الدول وفق التقارير الصادرة من الهيئات ومراكز الأبحاث الصحية العالمية.

لا حجاج من خارج السعودية في حج 2020 

كما أشار البيان الصادر عن وزارة الحج السعودية إلى الإجراءات التي اتخذتها السعودية حيال العمرة، حيث تم تعليقها بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أنه بسبب ازدياد الحالات فقد تقرر “إقامة حج هذا العام 1441 هـ بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من المتواجدين داخل المملكة السعودية، وذلك حرصاً على إقامة الشعيرة بشكلٍ آمن صحياً وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته”.

بيان وزارة الحج السعودية حول موسم 2020
بيان وزارة الحج السعودية حول موسم 2020

وتتخذ عشرات الدول حول العالم، إجراءات عزل ووقاية غير مسبوقة نظراً لانتشار فيروس كورونا حول العالم، ومن أهم تلك الإجراءات التباعد الاجتماعي.

ونظراً لأن أعداد الحجاج تصل في بعض الأحيان لأكثر من 3 ملايين إنسان، يأتون من جميع دول العالم، ومن مختلف مدنها ومن ثقافات وخلفيات مختلفة سيكون من غير الممكن على السعودية أن تضبط الأمور وسط استمرار انتشار فيروس كورونا. 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق