لا مصلحة لنا في وجودهم .. مسؤول أمريكي بارز يكشف خلافاً خفياً بين إيران وروسيا حول البقاء في سوريا

لا مصلحة لنا في وجودهم .. مسؤول أمريكي بارز يكشف خلافاً خفياً بين إيران وروسيا حول البقاء في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير 

كشفت تســريبات من كتاب لمسؤول أمريكي بارز، عن رغبة روسية جادة في إخراج إيران من سوريا، ضمن نسخة إلكترونية جاءت بعض عناوينها قبل أيام من نشرها رسمياً.

ووردت التســريبات التي رصدتها مدى بوست، ضمن كتاب مذكرات البيت الأبيض، لمستشار الأمـن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، الذي من المقرر أن ينشر رسمياً غداً الثلاثاء.

ويقول بولتون فيما يتعلق بجزئية الوجود الإيراني في سوريا، إن حديث بوتين عن رغبته بإخراج إيران جاء خلال اللقاء الذي دار بينهما تحضيراً للقمة التي جرت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 2018.

بولتون وبوتين - وكالات
بولتون وبوتين – وكالات

رغبة روسية بإخراج إيران

وأضاف بولتون أن جزءاً من الحوار تركز بشأن سوريا، وقال بوتين حينها إن بلاده ترغب في رؤية إيران خارج الحدود السورية، متسائلاً: من سينجز ذلك؟

وأوضح المسؤول الأمريكي تفاصيل حوار دار بينه وبين بوتين مباشرة، قال فيها الرئيس الروسي له إنه يجب أن يخبر ترمب بأن موسكو ليست بحاجة طهران في سوريا ولا مصلحة لروسيا في الوجود الإيراني هناك.

وأردف أن بوتين قال له إن الهدف الروسي من الوجود في سوريا، هو منع سيناريو أفغانستان لكن إيران لها أهداف أكثر من ذلك، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: اتفاق إدلب نحو المجهول.. مواقع الأسد بـ سراقب في مرمى الأهداف التركية بعد محاولات النظام للتقدم في جبل الزاوية

تخوفات روسية

لكن بوتين وفق بولتون بقي متخوفاً من أن انسحاب إيران قد يعرض النظام للضـعـف، إذ لن يكون قادراً على صد أي هجـ.مات للمعارضـة وداعميها، في المستقبل.

وفي هذا الصدد أشار الرئيس الروسي، أنه يريد التفاهم مع الولايات المتحدة ويؤكد لها أن لانية لبلاده استبدال قـ.واتها بتلك الإيرانية فيما وصفه بالـ.صـ.راع السوري الداخلي.

وحسب تسـريبات المسؤول الأمريكي السابق، فإنّ حديث بوتين عن الوجود الإيراني في سوريا، تكرر في أكثر من مرة، ولم يكن على مايبدو هاجسـاً إسرائيلياً وأمريكياً فقط، بل وروسياً أيضاً.

اقرأ أيضاً: مقابل مبالغ مالية.. مصدر يكشف بالوثائق كيف ضمت روسيا شبان سوريين إلى صفوف حفتر في ليبيا

لسنا بحاجة لإيران

وذكر بولتون أن الرئيس الروسي أبلغ بنيامين نتنياهو بضرورة الخروج الإيراني من سوريا، إلا أن نظام الأسد لديه مشـ.اكل تمنعه من دفعه للضـ.غـ.ط على الإيرانيين، بسبب اعتماده عليهم في حمـ.لاته العســكـرية.

وأعاد بوتين الحديث عن الوجود الإيراني في أكثر من مرة، آخرها خلال لقائه معه في المفـاوضات التي سبقت إلغاء “معاهدة الـصـ.واريــخ المتـوسطـة المدى”، حسب بولتون.

ونقل بولتون عن بوتين قوله إن الروس ليسوا بحاجة إلى وجود إيراني في سوريا، وإن الشيء الصحيح الذي يجب أن يفعله كل منا هو تحفيزهم على المغادرة” وفق تعبيره.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق